تأثير الأعشاب على وزن الدجاج

وزن الدجاج بالأعشاب

وزن الدجاج بالأعشاب نقدم لكم عنه اهم المعلومات حيث انه من المعروف أن الغذاء الرئيسي للدجاج في كافة الشركات المتخصصة في تربية الدواجن هي الأعلاف الصناعية، التي يتم صنعها من مواد غذائية داخلى المصانع المتخصصة في صناعة الاعلاف، ولكن أعمالا بمبدأ التقليل من استخدام الأدوية للدواجن والطيور تم استخدام الأعشاب في تغذية الدواجن والطيور بدلا من الأعلاف وذلك لاختبار مدي تأثيرها الإيجابي أو السلبي على صحة الدواجن، وكذلك على جودة اللحوم الخاصة بها بعد ذبحها، وهذا ما سوف نقوم بعرضه لكم بالتفصيل في هذه المقالة.

 

وزن الدجاج بالأعشاب

وزن الدجاج بالأعشاب

تأثير الأعشاب على وزن الدجاج

يتسائل الكثير من الراغبين في تربية الدجاج عن مدى تأثير إستخدام الاعشاب بدلا من العلف على وزن الدجاجة، وهل يزيد وزن الدجاجة أم ينقص، وفي الواقع استخدام الأعشاب لتغذية الدجاج تعمل على نمو الدجاجة بالشكل السليم، أى أن الدجاجة يزيد وزنها بالمعدل الطبيعي، كما أن الأعشاب الطبيعية تزيد من نسبة اللحوم في الدجاجة وتقلل من نسبة الدهون إلى أن تصبح منعدمة.

وذلك بالعمل على استخدام الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسب أكبر من البروتين ونسب أقل من الكربوهيدرات، وبالتالي فإن وزن الدجاج يزداد عند التغذية السليمة لها، ولكن مع زيادة الكتلة العضلية في الدجاج مقارنة بالدهون، وهذه الطريقة من التغذية تعتبر الأنسب للحفاظ على الفصيلة من الدجاج صحية ومتناسقة مع كافة الفئات العمرية عند تناولها كمنتج غذائي.

تطوير مزارع الدواجن

تطوير مزارع الدواجن

مميزات تغذية الدجاج بالأعشاب

عملية التغذية بإستخدام الاعشاب من أكثر العمليات التي تحقق العديد من الأهداف الإيجابية في تربية الدواجن، وفوايد التغذية بالأعشاب تعود على الانسان قبل الدجاجة، وذلك لكونه المستهلك الرئيسي للدواجن، فمعظم الدواجن التي تتغذى على الأعلاف تكون عرضة للأمراض مما يتطلب استخدام مضادات حيوية لعلاجها، والأدوية التي يتم اعطاءها للدواجن تؤثر على الإنسان عندما يستهلك هذا المنتج الغذائي، بينما تغذية الدواجن باستخدام الأعشاب يتميز بالآتي:

  • تعمل الأعشاب الطبيعية على النمو السليم الدجاج وهذا ما يغني عن استخدام الهرمونات لتنمية الدواجن الخاصة بالتسمين.
  • الأعشاب الطبيعية تعمل على رفع المناعة الخاصة بالدواجن والتي على أساسها تستطيع الدواجن مقاومة ما تتعرض له من أمراض من دون الحاجة لاستخدام المضادات الحيوية والأدوية.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية أن عدد من الاعشاب الطبيعية تعمل على تغذية الدجاج بشكل أسرع ما يمكن مقارنة بالأعلاف الصناعية.

مميزات تغذية الدجاج بالأعشاب

مميزات تغذية الدجاج بالأعشاب

الأعشاب المستخدمة في تغذية الدواجن

أثبتت الدراسات أن هناك بعض من الاعشاب التي تعد الأمثل لغذاء الدواجن ونموها بشكل طبيعي، وهذه الأعشاب تتمثل فيما يلي:

  • البقدونس: يتم استخدام البقدونس في تغذية الدواجن بإضافته إلى الأعلاف الطبيعية الغير مصنعة، بهذف زيادة الوزن الخاص بالدواجن.
  • الريحان: الريحان في العليقة الخاصة بالدواجن يساعد على سلامة الجهاز الهضمي الدجاج من الإصابة بالأمراض التي تؤثر على نمو الدجاجه.
  • مسحوق البصل والثوم: وهما من الاعشاب المهمة التي يتم إضافتها العلف بهدف زيادة المناعة لدى الدجاج.

العوامل المؤثرة في وزن الدجاج

درجة حرارة لها تأثير كبير على نمو وزيادة وزن الدجاج ، لأنه كلما انخفضت درجة الحرارة ، زادت سرعة نمو الدجاج ، وزيادة الشهية للدجاج مما يساعد على زيادة الوزن. درجة مئوية حيث  تعتبر حمية الدجاج من أهم العوامل المؤثرة في النمو وزيادة الوزن  لأن الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة ستسرع من نمو الدجاج وبالتالي زيادة الوزن ، لذلك يجب أن تحتوي وجبات الدجاج على الفيتامينات والأملاح والمعادن. يوجد دائمًا ماء نظيف أمام الدجاج لمساعدة الدجاج على الهضم والنمو السريع واكتساب الوزن ، خاصة عندما تكون درجة حرارة الماء معتدلة ، أي ليست ساخنة ولا باردة.

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

يوليو 16th, 2021