29 1

هل تربية الدواجن مربحة؟

على الرغم من أن تربية الدواجن قد تكون مربحة، إلا أنها قد تكون محفوفة بالمخاطر إلى حد ما إذا لم يكن المزارع مجتهدًا. سجل بعض المزارعين خسائر فادحة بسبب تفشي الأمراض أو الإنتاجية السيئة الناتجة عن سوء التغذية من بين أمور أخرى.

النظافة في تربية الدواجن

بصرف النظر عن حالة النظافة في البيئة التي يتم فيها تربية الدواجن، فإن أنواع الأعلاف – وطريقة التغذية – التي تتعرض لها الطيور. بحيث يمكن أن تكون حاسمة للغاية في تحديد الناتج النهائي في تربية الدواجن الذي يحققه المزارع سواء من حيث وضع البيض، أو مقاسات / وزن الطيور في نقاط البيع. أبدى شخص ما ملاحظة مثيرة للاهتمام لي ذات مرة حول ممارسة منتجي الدواجن هنا في نيجيريا.

وأشار إلى أن العديد من هؤلاء المزارعين في تربية الدواجن يفتقرون إلى التدريب الرسمي في إدارة الدواجن. ومع ذلك، على الرغم من هذا النقص الخطير على ما يبدو، إلا أنهم نجحوا في إطعام / إدارة طيورهم من أجل الربح – وهذا هو سبب بقائهم في العمل حتى اليوم!

الآن إذا كان ذلك ممكنًا في تربية الدواجن، تخيل كم سيكونون أفضل حالًا من حيث إنتاجية المزرعة (والأرباح) إذا طوروا معرفة / فهمًا أفضل لأعلاف الدواجن وتركيب / تركيب الحصص الغذائية!!

التغذية وتربية الدواجن

تعتبر التغذية أحد العناصر الحاسمة في تربية الدواجن التي تحدد مدى جودة أداء الدواجن أو أي حيوانات مزرعة أخرى. لا يؤثر ذلك على معدلات النمو فحسب في تربية الدواجن، بل يؤثر أيضًا على مقاومة الطيور للأمراض (على الرغم من توفير الحماية للطيور أيضًا من خلال أنظمة التطعيم / الأدوية).

بعبارة أخرى، تم الاعتراف بأن “النظام الغذائي هو عنصر مهم من مكونات البيئة في تربية الدواجن في ظل جميع الظروف المناخية. لا يمكن تحقيق إمكانات الطائر إذا كانت البيئة، ولا سيما النظام الغذائي، دون المستوى المطلوب.

هذا هو السبب في أن فهم مكونات العلف وتكوينها واستخدامها في صياغة الحصص الغذائية أمر بالغ الأهمية.

هل تربية الدواجن مربحة؟

هل تربية الدواجن مربحة؟

أهمية فهم مكونات الأعلاف في تربية الدواجن

أظهرت التقديرات أن الأعلاف تمثل 70 – 75٪ من التكلفة الإجمالية للإنتاج الحيواني – خاصة إنتاج الدواجن والخنازير. تركيبة الحصص الغذائية هي تقنية تعزز تكييف المواد العلفية المحلية في حصص الإعاشة المركبة. يأخذ في الاعتبار مفهومين أساسيين:

  1. تربية الدواجن والمتطلبات الغذائية المحددة للحيوانات المختلفة.
  2. مكونات العلف نفسه.

هناك أيضًا بعض المتطلبات المحددة التي تعتمد على نوع الحيوان المعني:سواء كان أحادي المعدة أو المجترات. الحيوان المجتَر هو الحيوان الذي يعيد الطعام من معدته ويمضغه مرة أخرى، وهو قادر على هضم السليلوز (كربوهيدرات معقد) بمساعدة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في أمعائه على سبيل المثال. بقرة وغنم. المعدة الأحادية هي التي يمكن أن تكون غير قادرة على هضم الكربوهيدرات المعقدة على سبيل المثال. الدواجن إلخ.

المغذيات الخاصة في تربية الدواجن

المغذيات في تربية الدواجن هي مواد كيميائية توجد في المواد الغذائية (الأعلاف) اللازمة لنمو الحيوانات وصيانتها وإنتاجها وصحتها. الحصة المتوازنة هي التي تزود هذه العناصر الغذائية بالكميات والنسب المناسبة بالنسبة لبعضها البعض.

عندما تكون حصص الإعاشة متوازنة بشكل جيد، يلزم كمية أصغر لتحقيق معظم الكفاءة الاقتصادية، بينما ستكون هناك حاجة إلى كميات أكبر من الحصة غير المتوازنة لتلبية أغراض الإنتاج المحددة في الثروة الحيوانية. تشكل هذه الكميات الأكبر نفايات باهظة الثمن، كان من الممكن توفيرها لو كانت الحصص الغذائية متوازنة بشكل جيد في المقام الأول.

غالبًا ما يتم التحكم في الظروف البيئية تلقائيًا من قبل المنتجين. على سبيل المثال، يساعد وجود الضوء الطائر على وضع البيض مبكرًا. ومن ثم، يجب على المنتجين توفير فترة إضاءة أكثر لزيادة احتمالية البدء في وضع البيض. يضع الطائر الذي يضع البيض بيضًا أكثر في الأشهر الأكثر دفئًا من الأشهر الباردة.

تؤدي الحصص الغذائية غير المتوازنة إلى خفض الشهية لدى الحيوانات مما يؤدي إلى ضعف الأداء وزيادة التعرض للعدوى والأمراض. عند إجراء تركيب الحصص الغذائية، ندرس الاحتياجات الغذائية اليومية للحيوانات المختلفة ، ونقارن مع تركيبة مكونات العلف المتاحة. ثم نتلاعب بالأخير لتلبية احتياجات الإنتاجية المرضية سواء من حيث إنتاج اللحوم أو الحليب أو البيض.

مواضيع ذات صلة

مناقصة عاملة لتوريد الأغذية المدرسية بمحافظة قنا

مناقصة عامة لتوريد أغذية بالشرقية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 16th, 2021