نوم الدواجن

أسرار نوم الدواجن

اسرار نوم الدواجن تتمثل في كثيرمن الأحيان عند النظر بدقة في عين الدجاج الخاص بك في المزارع تجد أن الدجاجة مستيقظة ولكن عند النظر إلى الجزء الثاني من الوجه تلاحظ أن عين الدجاجة مغلقة تمامًا وهي في فترة قيلولة مما يدفعك إلى الشعور بالقلق بعد الأحيان والحيرة إذا كان الدجاج في قيلولة أم مستيقظ.

ومن الجدير بالذكر أن الدواجن واحدة من الطيور الغير مستحب لها قضاء فترة طويلة من النوم حيث أنها تكون تحت الملاحظة لفترة من الوقت طويلة من الثعالب والوقت الأنسب لصيد الدواجن أثناء فترات النوم.

الفرق بين نوم الإنسان ونوم الطيور

نوم الدواجن

نوم الدواجن

يحتاج الإنسان أحيانًا إلى غفوة تستمر حتى ساعة حد أقصى لعدد من الدقائق بحد أدنى أما الطيور تكون الغفوة الخاصة بهم مجرد عدد من الثواني  ويكون بامكان الدجاجة الحلم وقت هذه الغفوة لأن العين فقط ترتاح بينما المخ والجسم في حالة حركة وهو ما قام بتوضيحه أحد الباحثين في قسم علوم الطيور في ألمانيا ” تعتبر الطيور موضوعًا ممتازًا للدراسة لأنها طورت أنماط نوم تشبه إلى حد بعيد ما يحدث في الثديات ومن الواضح تمامًا أنها اكتسبتها بشكل مستقل لأن الزواحف والبرمائيات أقرب أقربائها لا تظهر عليها نفس مراحل النوم”.

الفرق بين نوم الدواجن والكائن الحية في النوم العميق يظهر من خلال النوم  العميق  بدون أحلام أو يحلم الدواجن بعدد من المواقف التي وجهتها في ليلة ماضية أثناء محاولة افتراسها كما أن الكائنات الأخرى تستطيع أن تنام لفترات أطول وبالأخص في حالة عدم النوم بشكل كافي في الليلة السابقة.

وبالتالي يكون الفرق واضح بين نوم الدواجن حيث تحصل على فترات النوم العميقة في خلال دقائق أما الإنسان يستطيع أن ينام 5 دقائق.

تعقيد مخ الطيور

من الجدير بالذكر أن هناك تشابه كبير في طريقة نوم الدواجن مع الثدييات على الرغم اختلاف السلالات ولا يوجد أصل مشترك بينهم ولكن يأتي ذلك بسبب ذكاء الطيور حيث أن مخ الطيور أكبر من الحجم وتفكيره مختلف ومعقد وبإمكانه القيام ببعض الأمور الصعبة ومنها:-

  • يمكن اخفائه للوجبات الغذائية وتذكرها جيدًا المكان.
  • إمكانية تأسيس عشش آمنة تمامًا.

في حالة حصولها على لحظات معدودة للنوم أو دقائق بسيطة لا تتأثر بانخفاض فترات النوم على عكس الإنسان ومن الجدير بالذكر أن ذكاء الدواجن كلما ارتفعت نسبته زادت دقائق النوم.

النوم بعين مفتوحة

من الجدير بالذكر أن الدجاج يمكن أن يستغرق في النوم ولكن بعين واحدة فقط أي يستخدم نصف مخه في التفكير ونصف الإشارات العصبية حيث يستطيع مقاومة الثعالب والحيوانات المفترسة.

ومن أبرز ما توصلت له الدراسات هو أن عقل الدواجن يكون متصل عكسيًا مع مكان العين حيث أن الجزء الأيسر مع نصف العقل الأيسر والعكس صحيح.

التشابه في النوم بين الدجاج والبط

يوجد وجه تشابه كبير بين الطيور بين طريقة نوم الدجاج والبط حيث أن كلًا منهم ينام ف مجموعات في هيئة صف يقوم الدجاج أو البط النائم في منتصف الصف بالنوم الكامل بالعينين أما الدجاج أو البط النائم في بداية الصف إذا كان الجزء الأيمن أو الأيسر يعين واحدة حتى يتم مراقبة الخطر ومقاومة الافتراس من الثعالب وتقوم كلًا منهم بتغيير موضعها بعد وقتًا للحصول على قسط كافي من الراحة.

قدرات خاصة للدجاج

تتمثل القدرات الخاصة من أهمها  طريقة نوم الدواجن في النوم بنصف عين للحصول على قسط كافي من النوم بجانب واحد فقط وهو ما لا يستطيع أم يقم به الإنسان أن ينام بجزء واحد فقط من عقله وبالتالي يمكننا أن نتأكد من ذكاء الدواجن وامتلاكها عدد كبير من القدرات المتميزة.

اقرأ أيضًا: ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 18th, 2021