تربية  الاسماك

نظم الاستزراع السمكي

يتساءل العديد من الناس عن نظم الاستزراع السمكي حيث يمكن تربية الأسماك والأعمل على انتاج العديد منها حيث أن هناك العديد من الأنظمة مختلفة للإستزراع المائى وكل نظام يختلف عن الآخر في العديد من الأشياء مثل الاختلاف الفني، والتشغيلي، والإنتاجي وسنذكر في هذا المقال نظم الاستزراع السمكي.

نظم الاستزراع السمكي

نظام واسع النطاق

نظم الاستزراع السمكي

يتم الاستزراع بهذا النظام في الأحواض الترابية ذات الأحجام المختلفة.

قد تصل مساحة البركة إلى 15 فدان وقد تنخفض قليلًا، وهذا يعتمد على حجم الأنفاق والمصاريف التي تعتمد على إنشاء المزرعة لأنها معروفة أنه كلما كانت مساحة البرك أصغر، تزداد التكلفة حسب عدد الأحواض المطلوبة لأنه كلما صغر حجم البرك من حيث المساحة، زادت السيطرة عليها لتجميع عناصر الإنتاج بتكلفة أعلى.

بشكل عام، يكون نمط الاستزراع السمكي غير المكثف هو أحواض أرضية مفتوحة بمساحات مختلفة، ويتوسط عمود الماء 30-40 سم، هذا بالإضافة إلى أحواض الشواطئ الموجودة على جوانب البحيرات ما يتبع في هذا النوع من الاستزراع.

سواء كان عمود الماء مرتفعًا أو منخفضًا للحصول على الإنتاج بأقل المصروفات ولا يستخدم التقنيات الفنية المعروفة من حيث التغذية  ومتابعة تحليلات معايير جودة المياه.

يعتبر هذا النظام من أبسط أنظمة الاستزراع السمكي ويعتمد الإنتاج على توفير الغذاء للأسماك من الموارد الطبيعية المتوفرة في البيئة المائية ذات المساحات الكبيرة.

الكائنات الحية سواء كانت حيوانية أو نباتية، وهذا يشكل معظم الغذاء الطبيعي ليرقات الأسماك في الماء.

هذه الكائنات الحية الدقيقة ذات الديدان والكائنات القاعية والحشرات ويرقاتها هي غذاء للأسماك الكبيرة وأيضًا للنباتات المائية الصغيرة المتجولة والكثير من الحشائش والطحالب والأعشاب، ومن مزايا هذا النظام أنه لا يحتاج إلى خبرة أو المهارة والمتطلبات الخاصة وذلك مقارنة بالأنظمة الأخرى

خزانات فردية

هذه هي البرك التي يربى فيها نوع واحد من الأسماك، وغالبًا ما تكون من الأنواع التي تتغذى على البروتينات الحيوانية مثل الثعابين وسمك السلور.

من الممكن أيضًا تربية الأنواع التي تتغذى على الأعشاب أو متعددة التغذية، وأفضل الأسماك لهذه الطريقة هي الكارب والبوري والبلطي والحليب.

الأحواض متعددة الأنواع

هذه أحواض تستوعب أنواعًا مختلفة من الأسماك، والتي قد تختلف معًا في العمر.

ومن الأمثلة على ذلك المزارع التي يربى فيها البلطي والقرموط والبوري، على سبيل المثال.

أحواض العناية المكثفة

نظم الاستزراع السمكي

وهي عبارة عن صغيرة تستخدم فيها الأساليب العلمية والتقنيات الحديثة، حيث يتم التخطيط لإنشاء أحواض، واستخدام أعلاف صناعية عالية القيمة، ومياه متجددة مزودة بالأكسجين، وتنقية مياه الصرف.

هذا النوع عيبه الوحيد فقط، أنه قد يصاحبه أعطال فنية أو أمراض قد تصيب الأسماك.

يستخدم هذا النوع من المزارع في البلدان الصناعية المتقدمة لإنتاج الأسماك ذات القيمة السوقية العالية مثل السلمون وثعبان البحر وسمك السلور.

يتميز هذا النوع من الأحواض بكثافة تخزين الأسماك.

 أحواض رعاية منتشرة

وهي أحواض بكثافة تخزين منخفضة، وتتميز أيضًا بمعدل إنتاج منخفض لكل وحدة مساحة.

تتغذى الأسماك على الطعام الطبيعي.

هذا النوع من الأحواض لا يعاني من مشكلة جودة المياه، ولا يتطلب رأس مال كبير.

وهي تتوافق مع الدول الفقيرة، فهي مصدر متوسط ​​من حيث توفير الإنتاج السمكي وكذلك توفر العديد من فرص العمل.

مواضيع ذات صلة

تربية وانتاج سمك الدنيس

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 25th, 2021