مكونات علف الدواجن

مكونات علف الدواجن

يتساءل العديد من الناس حول مكونات علف الدواجن حيث يعتبر إطعام الدجاج بأنواعه من أكثر العقبات التي تعترض عملية الإنتاج، وإذا كنت ممن يفضلون خلط العلف لدجاجهم بأنفسهم فسوف نوضح مكونات العلف من خلال مقالنا هذا.

مكونات علف الدواجن

مكونات علف الدواجن

إن مكونات علف الدواجن الرئيسية التي يتغذون بها للدجاج البياض في مزارعهم يجب أن تعلم أنه يمكنك وضع العناصر الغذائية والبروتينات في العلف،

وفيما يلي أهم المواد والمكونات التي يمكنك استخدامها في صناعة علف الدجاج مع إضافة إلى الكمية اللازمة لصنع مائة كيلو من العلف:

فول الصويا: حضري 14 رطلاً من فول الصويا أو 19 كجم.

دقيق السمك: قم بإعداد 28 رطلاً أي ما يعادل 13 كجم من مسحوق السمك.

دقيق الذرة: تحتاج إلى إحضار 107 أرطال من دقيق الذرة، أي ما يعادل 49 كجم.

نخالة الذرة: احصل على 13 رطلاً من نخالة الذرة، أو 14 كجم.،

مسحوق الجير: لا تتفاجأ، أحضر حوالي 13 رطلاً من مسحوق الجير، أو 5.9 كجم.

ما هي أهمية اختيار نوعية العلف المناسب للدجاج؟

مكونات علف الدواجن

من المهم أن يحتوي علف الدجاج على البروتين والكربوهيدرات والطاقة، ومن الممكن ملاحظة ازدهار وإنتاجية الدجاج أثناء فترة إطعامه علفاً محصناً مصنوعاً من أفضل المكملات والفيتامينات والبذور.

وإذا قررت التغيير جودة العلف، امنح قطيع الدجاج بعض الوقت لتعتاد على البعض.

في بعض الأحيان يستغرق الدجاج وقتًا في تناول الطعام الجديد وتقبله، لكن إذا شعرت أن الدجاج غير معتاد على طعامه، ولا يزال لا يأكل بكميات كافية لها كما في السابق، قم بتغيير جودة العلف الذي تستخدمه، واختر واحدة من أنسب الأعلاف التجارية.

مكونات علف الدواجن

الكربوهيدرات والدهون

هي مصدر الطاقة الرئيسي الذي يحتاجه الدجاج لأداء وظائفه الجسدية المختلفة أو تحويلها إلى دهون تخزن في الجسم أو تزودنا بها الدجاج في أحد منتجاتها.

البروتين

يعد البروتين من أهم مكونات الأنسجة في أجسام الدواجن.

كذلك من ضروري للنمو وإنتاج البيض وإصلاح التالف من الأنسجة.

تتكون جميع البروتينات من أحماض أمينية لا يستطيع الدجاج تصنيعها داخل جسمه.

لذلك لابد من توفيره له من خلال البروتينات الغذائية، مع مراعاة توفير بروتين غذائي عالي الجودة يشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية بنفس النسب الموجودة في بروتين الجسم

بالإضافة إلى البروتين الغذائي الذي يتمتع بقدرة عالية، وتجدر الإشارة إلى أن بعض البروتينات البروتينات النباتية ليست جيدة للدجاج مثل بروتينات الصويا النيئة.

الفيتامينات

هي مواد طبيعية يحتاجها جسم الدجاج بكميات صغيرة للنمو والإنتاج الطبيعي، وذلك حسب مصادر الغذاء المختلفة، ويجب أن يكون التركيز على تضمين الفيتامينات التالية للدجاج وهي:

فيتامين أ، الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين د 3، حمض البانتوثنيك والنيكوتين، بالإضافة إلى البيوتين وفيتامين ب 12، مع العلم أن فيتامين سي ليس ضروريًا في غذاء الدجاج لأن أجسام الدجاج عادة ما تنتجها بكميات كافية، مع مراعاة أن هذا الفيتامين يزيد من معدل فقس البيض خلال أشهر الصيف.

المعادن: تحتاج الدجاجة إلى ما لا يقل عن 13 معدنًا للنمو والتغذية والإنتاج السليمين.

تشمل هذه المعادن البوتاسيوم  والصوديوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والكلور والسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والموليبدينوم واليود

تستهلك الدجاجة معظم الكالسيوم في تكوين هيكلها العظمي.

الماء

إن الماء يشكل 60 بالمائة من وزن الدجاج و 85 بالمائة من وزن الكتاكيت مما يعني أن ترك الدجاج بكمية محدودة من الماء له أكبر تأثير سلبي على معدل نموها وإنتاجها.

مواضيع ذات صلة

كيفية حساب نسبة البروتين فى العلف

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 4th, 2021