مقومات تفريخ الدجاج

مقومات تفريخ الدجاج

إن مقومات تفريخ الدجاج هي عملية تفريخ الدواجن للبيض الناتج، وتزويده بالحرارة اللازمة، والرطوبة المطلوبة، والتهوية.

وتحريك جيد لتحفيز نمو وتطور الخلايا الجنينية لتصبح فيما بعد تعتبر العملية طبيعية نظرًا للتطور الكبير في هذا المجال وقلة عدد البيض الناتج عن الفقس وبطبيعة الحال.

أجرى المتخصصون عملية صناعية تسمى التبويض الاصطناعي، وهي عملية توفير الظروف المناسبة كالتي يوفرها الطائر للبيض في مرحلة الحضانة (عملية تقليدية)

مقومات تفريخ الدجاج

مقومات تفريخ الدجاج

مقومات تفريخ الدجاج

من المهم معرفة العناصر الأساسية للتفريخ قبل البدء في عملية التفقيس وذلك للمحافظة على نسبة عالية من الفقس ولمعرفة عناصر أو متطلبات التفريخ الاصطناعي لبيض الطيور.

يجب أولاً دراسة كيفية حدوث التبويض في الطبيعة بواسطة الأم، والسبب في ذلك واضح

حيث نحاول أثناء الفقس الاصطناعي تقليد ما تفعله الأم.

نقوم بخلق ظروف اصطناعية مثل الظروف الطبيعية للبيض، ولكي تتم عملية الحضانة الاصطناعية بشكل جيد، فإن العناصر التالية يجب توفير الحضانة، والتي تتلخص على النحو التالي:

  • تقليب البيض.
  • رطوبة الجو تنفس.
  • درجة الحرارة للبيضة.
  • التبادل الغازي.

التقليب

أن التقليب يمنع تماسك الأغشية الجنينية ويسهل حركة الجنين إلى موقع الفقس الطبيعي، وبالتالي يقلل من الشذوذ والتوضع غير الطبيعي.

وينقسم جيدًا عادة يكون التقليب بزاوية 90، مرة واحدة للأسفل بزاوية 45 درجة والمرة التالية بزاوية 45 درجة لجهة الأعلى، ويكون التقليب من كلا جانبي البيضة ومن الضروري قلب البيض على الأقل ثلاث مرات باليوم.

الطيور المائية 3 مرات في اليوم.

ويحدث تقليب البيض في الدجاج لمدة 19 يومًا، رغم أن بعض الباحثين قالوا إن تقليب البيض ليس شيء واجب بعد اليوم الـ 14 من تفريخ البيض.

التهوية

مقومات تفريخ الدجاج

مقومات تفريخ الدجاج

تنفس الجنين عبارة عن نسيج حي يحتاج إلى تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون خلال عملية النمو طوال مراحل تكوينه، حيث يحتاج إلى ثاني أكسيد الكربون بمعدل أعلى في الأيام الأولى من التزاوج ليتفاعل مع القشرة وسحب الكالسيوم لبناء الهيكل العظمي.

لذلك يجب أن يكون معدل الأكسجين 21٪ وثاني أكسيد الكربون في البداية 0.5٪ وفي النهاية لا يزيد عن 0.3٪.

في المفرخات الحديثة، توجد فتحات لمخرج الهواء من أعلى المفرخ وفتحات لدخول الهواء من الجانبين والخلف. بمساعدة المراوح يتم تبادل الهواء بين ماكينات التفريخ وبناء معمل التفريخ، ومن ثم العمل على تبادل الهواء بين معمل التفريخ والوسط الخارجي

بحيث يتعادل الغازات من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون كبريت الهيدروجين والرطوبة والأمونيا ضمن الحدود المسموح بها.

الحرارة

ربما تكون الحرارة التي يتم فيها تحضين البيض هي العامل الأهم الذي يؤثر على نمو الجنين، حيث أن مصدر الحرارة هو السخانات الكهربائية التي تنبعث منها الحرارة وتوزع الحرارة في الحاضنات بواسطة مراوح وسخانات كهربائية متصلة إلى قاطع الدائرة الكهربائية الذي يؤمن الحرارة المطلوبة ولأن الحرارة المطلوبة في الحاضنات أعلى من الحرارة المطلوبة في المفرخات، لذلك عمل مصنعو آلات التفريخ على فصل الحاضنات عن المفرخات.

مع العلم أن درجة الحرارة العالية تؤدي إلى تسريع الفقس

الرطوبة

تلعب الرطوبة داخل المفرخ دورًا مهمًا في عملية التفريخ يرتبط معدل فقد الماء من البيضة أثناء الفقس ارتباطًا وثيقًا بالرطوبة، حيث تؤدي الرطوبة النسبية المنخفضة داخل المفرخ إلى زيادة فقد الماء من البيضة والعكس صحيح، حيث تؤدي الرطوبة النسبية العالية إلى تقليل فقد الماء، و وجد أنه للحصول على أعلى نسبة فقس يجب أن تفقد البويضة 12٪ من وزنها خلال الثمانية عشر يوماً الأولى من الفقس.

مواضيع ذات صلة

بيض التفقيس و العناية الصحية به

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 18th, 2021