161

معلومات هامة عن النعام

النعام هو أكبر الطيور الحية. يبلغ طول الذكور البالغين 8 أقدام ويزن أكثر من 300 رطل؛ الدجاجات أصغر قليلاً. تختلف ستة معدلات جغرافية عن بعضها البعض قليلاً في الحجم، في لون جلد الفخذين العاريتين ، والرأس ، والرقبة ، وفي حجم وقوام بيضها. هؤلاء جميعًا أعضاء في نوع واحد، الممثل الوحيد لنظامهم. حتى وقت قريب، تراوحت النعام من الصحراء العربية والصحراء جنوبًا في جميع أنحاء إفريقيا.

النعام عائلة قديمة

عائلة النعام قديمة. هناك خمسة أنواع من الأحافير معروفة، أقدمها تعود إلى العصر الثلاثي المبكر (حوالي 50-60 مليون سنة مضت). احتل النعام جنوب أوروبا وآسيا وكذلك إفريقيا، وعاشت شمالًا حتى الصحاري المنغولية.

من المحتمل أن النعام العربي قد تم القضاء عليه – آخر تقرير قُتل وأكله العرب في المملكة العربية السعودية خلال الحرب العالمية الثانية. اختفت النعامات التي كانت تعيش سابقًا في الصحاري المصرية والنوبية وجنوب إفريقيا. تعيش معظم الطيور البرية في إفريقيا الوسطى الجافة، حيث لا تزال تتجول في المتنزهات الوطنية المحمية.

يعيش النعام في بلاد قاحلة مفتوحة وعادة ما يسافر في مجموعات من 10 إلى 50 طائرًا. يتجمعون مع gnus والحمر الوحشية والظباء وغيرها من الثدييات الكبيرة التي ترعى في نوع من التحالف المتبادل. يأكل النعام أيضًا الفاكهة والنباتات والبذور.

تمكنت النعام من البقاء على قيد الحياة في قارة تعج بالحيوانات المفترسة الكبيرة جزئيًا من خلال اليقظة والخجل، جزئيًا بسبب مهاراتها القتالية ، ولكن بشكل أساسي من خلال سرعتها. الجري بسرعة 60 ميلا في الساعة مبالغ فيها. يظهر السرعة مع السيارات حوالي نصف هذه السرعة لتكون الحد الأقصى لها. على الرغم من أنهم يفضلون الهروب من الخطر، فإن النعام يقاتل عندما يحاصر ويمكن أن يكون خصما هائل.

إنهم يقاتلون بأقدامهم، يركلون ويهبطون بمخالبهم الثقيلة التي يمكن أن تمزق أسدًا بسهولة.

أصابع النعام وتطورها

معلومات هامة عن النعام

معلومات هامة عن النعام

النعام هو الطائر الوحيد الذي فقد اثنين من أصابع القدم الأربعة التي تعاني منها معظم الطيور الحديثة. أحد هذين الإصبعين المتبقيين أصغر بكثير من الآخر ، وقد يختفي أيضًا في العملية التطورية لتطوير حافر إصبع واحد ، كما فعل الحصان منذ وقت ليس ببعيد.

بيض النعام

الغريب أن بيضة النعام هي واحدة من أصغر البيض بالنسبة لحجم الطائر الذي يضعها. من 6 إلى 8 بوصات ويصل وزنها إلى 3 أرطال، فهي تمثل 1 في المائة فقط من وزن الأنثى. يختلف البيض من الأبيض إلى الأصفر، وسطحه الصلب اللامع محفور بمسام سطحية بأحجام وأشكال مختلفة.

عش النعام

بالنسبة للعش ، تكشط أنثى النعامة انخفاضًا كبيرًا في الرمال حيث تضع من 10 إلى 12 بيضة. الأعشاش التي تحتوي على 25 إلى 30 بيضة ناتجة عن وضع العديد من الإناث فيها. أدى تواتر هذه الأعشاش إلى ظهور اعتقاد شائع بأن النعامة متعددة الزوجات، والتي لم يتم إثباتها بعد.

كما هو الحال في معظم الفئران ، يقوم الديك بمعظم عمليات التفريخ ويجلس على البيض بأمانة كل ليلة. تحضن دجاجة النعامة أيضًا، دائمًا في النهار عندما يكون للون الباهت ميزة وقائية. غالبًا ما يُترك البيض مغطى جزئيًا بالرمل في النهار لتدفئة الشمس.

فترة الحضانة الخاصة بالنعام

فترة الحضانة من 40 إلى 42 يومًا. سيتمكن الكتاكيت القوية والمرقطة، بعد فترة راحة قصيرة من عملهم في الدخول إلى العالم، قريبًا من السفر مع والديهم. يبلغ طولها حوالي قدم، عندما تفقس، تنمو حوالي قدم في الشهر حتى تصل إلى 5 إلى 6 أقدام ، عندما يتباطأ معدل النمو. يستغرق النعامة من 3 إلى 4 سنوات لتنضج بالكامل.

الجري والنعام

على الرغم من قدرتها على الجري بقوة بعد فترة وجيزة من الفقس، إلا أن الكتاكيت عادة ما تتمدد بشكل مسطح ، عندما يهدد الخطر ، وتمتد أعناقها. ربما كانت عادة الكتاكيت المعروفة المتمثلة في التظاهر بالموت هي أصل الكاذب الذي يتكرر كثيرًا أن النعام يدفن رؤوسهم في الرمال عند اقتراب الخطر. هذا، بالطبع ، ليس كذلك.

كان النعام مقيمًا في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط. هنا تركوا سجلهم منذ فجر التاريخ. تم العثور على بيض النعام في المقابر الآشورية بتاريخ 3000 قبل الميلاد. كما وجد قدماء المصريين والصينيين والإغريق أن الأصداف القوية صنعت منها أواني يدوية.

مواضيع ذات صلة

مشروع تسمين النعام

كيفية تربية النعام للمبتدئين

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أكتوبر 1st, 2021