معامل تشخيص أمراض الدواجن

معامل تشخيص أمراض الدواجن – يقوم الكثير بتربية الدواجن لذلك يجب التأكد من حالتها الصحية وعمل تحصينات لها لحمايتها من الأمراض المنتشرة التي تصيبها مثل أمراض أنفلونزا الطيور وغيرها، لذلك توفر لك معامل تشخيص أمراض الدواجن أفضل طرق التشخيص الآمنة مثل العلامات السريرية والآفات التي يتم ملاحظتها على الدواجن و الفحوصات السريعة مثل المسحة المباشرة التي يتم عملها عن طريق الفم أو المرئ.

الفحوصات التي تقدمها معامل تشخيص أمراض الدواجن:

يقدم المعمل الفحوصات السريعة التي لا تأخذ وقت طويل حيث انها تعطي النتيجة مباشرة ويمكن عملها دون استخدام أجهزة الفحص الكبيرة، ويتم استخدام أدوات بسيطة متوفر في كل معمل مثل تلسكوب بدائي بسيط، وشرائح زجاجية ليتم وضع العينة عليها تحت الميكروسكوب ووجود صبغات أيضا لتلوين العينة لكي يستطيع المتخصص رؤيتها وتشخيص المرض.

يوجد من أنواع الفحص المسحات الرطبة والتي هي من الأنواع البسيطة والسريعة للفحص حيث يتم الكشف عن طريق أخذ عينة من الدواجن المراد فحصها وذلك من خلال أخذ كل عينة على حدة ثم وضعها على شريحة زجاجية ووضع محلول الملح الفسيولوجي عليها ثم وضع العينة تحت الميكروسكوب.

ومن أنواع الفحوصات أيضا فحوصات مسحات الدم التي تتم عن طريق أخذ عينة دم من الكبد أو عضو الطحال ثم نحضر شريحة زجاجية ونقوم بوضع عينة الدم عليها ثم يتم وضع مادة الكيروسين الصبغية لكي لا يحدث تلف الدم أو فساده بسبب تعرضه للهواء الجوي، ثم نترك الشريحة لكي تجف تماما من خلال وضعها في غرفة بها حرارة، وبعد ذلك نقوم بفحصها تحت الميكروسكوب للتعرف على أنواع الفيروسات والجراثيم الموجودة في العينة لكي يتم تشخيص المرض بطريقة صحيحة، وتستخدم هذه الطريقة لكي يتم التعرف على هذه الأمراض مثل أمراض الكوليرا الدواجن الحادة، مرض زهور الطيور، وتعرض الطيور مرض الطفيليات الدموية.

يوجد لدي المعمل الفحوصات المصلية بكافة أنواعها حيث يتم الفحص عن طريق الأجسام المضادة التي تم تكوينها بواسطة الجسم لكي تهاجم المرض، فيتم أخذ هذه الأجسام المضادة ووضعها على شرائح زجاجية ثم فحصها تحت الميكروسكوب لكي يتم التعرف على المرض ومدى تطوره من أنواع الأمراض التي يتم الكشف عنها بهذه الطريقة هي مرض السالمونيلا و مرض الميكوبلازما.

اقرأ أيضاً: بيض الدجاج فيما وراء القيمة الغذائية

أهم الصبغات التي تستخدمها معامل تشخيص أمراض الدواجن للكشف عن المرض:

صبغة كرام والتي تحتوي على محلول البنفسج البلوري الموضوع عليه بعض الماء المقطر، مع كربونات هيدروجين الصوديوم، وكذلك محلول الأيودين الذي يحتوي علي هيدوركسيد الصوديوم، كما تحتوي الصبغة على الكحول الإيثيلي.

صبغة المثيلين الزرقاء والتي تحتوي على الكحول الايثيلى مع هيدروكسيد الصوديوم.

صبغة الكاميرا والتي تحتوي على صبغة الكحول الميثيلي مع جلسرين والتي يمكن الكشف عن مرض الطفيليات الدموية عن طريقها.

توجد صبغة رايت والتي تحتوي على مادة الكحول الميثيلي مع مجموعة فوسفات البوتاسيوم و الصوديوم ويتم وضع ماء مقطر به، ويتم استخدام هذه الصبغة من أجل صبغ العينات فقط.

اقرأ أيضًا في صفحة الفيسبوك