معامل التفريخ

معامل التفريخ

معامل التفريخ هو عبارة عن المكان المخصص لإنتاج الكتاكيت بطريقة صحيحة وهو عبارة عن مجموعة الآلات والمعدات التي تستخدم في إنتاج الكتاكيت بطريقة صحيحة وسليمة تمكن الأفراد من الحصول علي الإنتاج السليم من الثروة الداجنة والتي تعد من أهم المصادر الرئيسية الخاصة بإنتاج الدواجن التي توفر مصدر غذائي مميز بفضله الكثير من الأشخاص في مجتمعاتنا.

انواع معامل التفريخ

انواع معامل التفريخ

أنواع معامل التفريخ

توجد طريقتان يتم من خلالهم الوصول إلي عملية التفريخ السليم والصحيح:

اولا معامل التفريخ الطبيعية

تعتبر معامل التفريخ هي الطريقة الأولي التي استخدمها الناس والأشخاص المهتمون بعملية تربية الدواجن وتعتبر طريقة طبيعية بالفطرة حيث أنها تعتمد علي توفير الظروف الطبيعية لاكتمال عملية التفريخ الطبيعية من اختيار النوع المناسب الدجاجة الام التي تقوم بالرقد علي البيض بطريقة طبيعية وتلقائية إلي أن تتم عملية التفريخ بطريقة صحيحة حيث أن عملية رقود الدجاج أو الطيور عموما هي غريزة طبيعية موجودة عندهم بالفطرة وعند تهيئة الظروف الملائمة لهذه العملية تتم بنجاح.

وهناك العديد من المقومات التي تساعد علي إتمام العملية بطريقة صحيحة وكما ذكرنا أن اختيار الام التي تقوم بحضانة البيض المخصص التفريخ أيضا لابد من القيام باختيار نوعية البيض أيضا الذي يكون صالح لهذه العملية وأيضا توفير المكان (العش)الذي تقوم الأم بحضانة البيض إلي أن يتم فقسه بشكل صحيح وسليم .

ثانيا معامل معامل التفريخ

مع التقدم التكنولوجي في المجال الصناعي توجد العديد من المجالات التي تهتم بها الدول والمستثمرين من حيث توفير الأساليب الجديدة التي تساعد على عملية النهوض والتطور في الانتاج الخاص بالثروة الداجنة التي تمثل مكانة كبيرة بين الثروات الغذائية التي تبحث عنها الكثير من الأشخاص.

وهذه العملية الخاصة بالترفيه لجأ إليها الإنسان منذ الاف السنين حيث أنه استمد فكرتها من الطيور نفسها حيث أن هناك بعض الطيور تقوم بعملية دفن البيض الخاص بها في حفر صغيرة منها من تبعد عن سطح الأرض بمسافة تقدر ب ٦٠سنتيمتر ومنها من يصل الي ١٠٠سنتيمتر وتقوم بتغطيتها ببعض مخصصات التربة العضوية ومنها بعض أوراق الشجر لتوفير درجة الحرارة المناسبة لعملية فقس البيض.

ويوجد منها ايضا بعض الطيور تقوم بوضع بيضها بجوار الينابيع الجوفية الساخنة أو بجوار الرمال الخاصة بالتربة الناتجة من فوهات البراكين وذلك لتوفير درجة الحرارة اللازمة لإتمام عملية الفقي الصحيحة البيض.

مشروع معمل التفريخ

مشروع معمل التفريخ

مشروع معمل التفريخ

  • لقد لجأ الإنسان الي اكتشاف الآلات الحديثة والمعدات التي توفر الظروف المناسبة لإتمام هذه العملية بطريقة صحيحة تمكن الإنسان من الحصول علي الثروة الخاصة بهذا النوع من الإنتاج.
  • مشروع تفريخ الدواجن يتطلب غرفتين مجهزتين جيداً، وتقع الغرف على سطح أو بدروم المبنى، ويمكن تخصيص غرفتين في الريف للمشروع.
  • يمكن تجهيز الغرفة بوضع حاضنة في الغرفة الأولى سعة الآلة 2500 بيضة كما يمكن وضع حاضنة بجانب الماكينة وتبدأ هذه الحضانات في تربية الصيصان من عمر يوم إلى أسبوع.
  • يمكن تجهيز الغرفة الثانية بدون تجهيزات خاصة ، وهذه الغرفة مجهزة بمعدات لوضع الصيصان في الحضانة بعد مغادرة الحضانة بشرط أن يكون عمرهم في تلك المرحلة ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • وهناك الكثير من معامل التفريخ التي يمكن اللجوء اليها للحصول علي اي من خدماتها عند حاجتك اليها.
    ولكن يتطلب عليكي التعرف علي خدمات اكثر من معمل لتحديد ما يناسبك ومن ثم الحصول علي افضل خدمة باعلي جودة.

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

يوليو 17th, 2021