مشورع تسمين الجمال

مشروع تسمين الجمال  

يوجد الكثير من المتخصصين في تأسيس مشروع تسمين الجمال وعلى الرغم تميز طعم لحم الجمال والقيمة الغذائية التي تحتوي عليها إلا أن تناول لحومها غير منتشر وذلك بسبب وجود اعداد بسيطة من الجمال كما أن الجمال تعتبر أحد مصادر اللحوم الحمراء ولكن سعرها منخفض وبالتالي تعتبر رخيصة.

اين بدأت تربية الجمال؟

من المعروف عن الجمال أنها أكثر الحيوانات قدرة على الحياة في الصحراء كما أنها تتحمل ظروف الحياة الصعبة وبالتالي يلاحظ وجود مشروع تسمين الجمال   في المناطق الصحراوية مثل سيناء وهي أول من قامت تسمين وتربية الجمال منذ عهد طويل من السنوات.

مشورع تسمين الجمال

مشورع تسمين الجمال

كما تحتاج الجمال إلى ظروف معيشة مختلفة حتى يتم الحصول على أفضل أنواع اللحوم على الإطلاق وفي الفترات القديمة كان اعتماد السكان عليها في الانتقال والترحال من مكان إلى آخر.

بما يتميز الإبل عن غيره من الحيوانات؟

قبل إنشاء مشروع تسمين الجمال يجب التعرف على المميزات التي تحصل عليها من خلال تربية الجمال بدلًا دونًا عن الحيوانات الآخرى ومنها:-

  • القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وظروف الحياة المختلفة  بالإضافة إلى  التغذي على النباتات وعدم الحاجة إلى شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
  • يعيش فترات طويلة تصل حتى 55 عام كما ان يصل وزن الجمل أحيانًا 690 كيلو بحد أقصى.
  • تتميز بأهداب طويلة تحميها من درجة الحرارة والرمال التي ترهق العين وتسبب صعوبة الرؤية.
  • يمكن معرفة إذا كان الجمل جائع في حالة نومه على الأرض على أحد جوانبه وبمجرد الحصول على كمية المياه والطعام يستطيع الوقوف مجددًا.

 كيف يمكن تحديد عمر الحيوان ؟

من الجدير بالذكر أن مشروع تسمين الجمال يحتوي على عدد كبير جدًا من الجمال وبالتالي احيانًا يرغب الكثير في معرفة عمر الجمال والعامل الأساسي للجمال هو الأسنان وكلما كانت أسنان الجمل كاملة واللثة باللون الوردي ولا يوجد تآكل دل ذلك على صغر سن الجمل.

سلوك وأساليب التعامل مع الإبل

من خلال الخبرة في تسمين الجمال  ووفقًا للدراسات أثبت أن الجمال من الحيوانات التي يمكن تدريبها بسهولة كما انها من أذكى الحيوانات  ولا يمكن أن تسبب ضررا إلى أصحابها عن طريق رفسهم.

كما أن الإبل تتذكر باستمرار الأماكن ويمكنها الانتقال والعودة بمفردها والذهاب إلى مكان حصلت على وجباتها الغذائية من خلاله.

كيف تربى الإبل في نظم الإيواء

يعتمد مشروع تسمين الجمال في مصر على تخصيص مكان وتحويله حظيرة وفقًا للإرشادات التالية:-

  • معرفة عدد الجمال المراد تسمينها في البداية وتحديد مساحة 20 متر للناقة الواحدة وبالتالي سوف يتم تحديد المساحة بصورة دقيقة.
  • يجب مراعاة أن يكون ارتفاع كل جدار أو سور يتم محاوطة الحظيرة به أكثر من 280 سم على الأقل إلى جانب أن يكون عرضها حوالي 2.5
  • تخصيص أماكن لكل فئة عمرية حيث أن طعام كل مرحلة يختلف عن الأخرى.

التناسل في الإبل

من الجدير بالذكر أن الإبل تنمو جنسيًا بصورة كاملة في حالة إذا كان عمرها ثلاثة سنوات   ويظل يتكاثر حتى العشرين من عامه.

الولادة في الإبل ؟

من الجدير بالذكر أن الناقة تتخذ  عام تقريبًا أو أكثر في فترة الحمل ومن أبرز العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد ولادتها هو تورم في القدم إلى جانب  فقدان الرغبة في الطعام والحركات الغير منتظمة في الجلوس والقيام.

وتحتاج إلى نظام غذائي متخصص ومناسب حتى يتم اكتمال النمو والحفاظ على حالته الصحية مستقرة.

اقرأ أيضًا: اسعار الاعلاف اليوم

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 19th, 2021