انواع المزارع السمكية فى مصر

أهم مشاكل تربية الاسماك في مصر

نعرض لكم اليوم أهم مشاكل تربية الاسماك حيث تواجه صناعة الاستزراع السمكي الكثير من المشاكل والتي يجب العمل على حلها بشكل سريع، ومن أهم هذه المشاكل العجز المتواجد في زريعة الأسماك.

بالإضافة إلى مشكلة عدم توفر كميات كافية من الأسمدة والأعلاف، نوعية المياه والأسماك تسبب الكثير من المشكلات أيضًا، لذلك سوف نلقي الضوء على كافة هذه المشاكل وكيفية حلها من خلال مقالنا وذلك للتوسع في تربية الأسماك.

مشاكل تربية الاسماك

مشاكل تربية الاسماك

مشاكل تربية الاسماك

فيما يلي سوف نعرض لكم أهم مشاكل تربية الاسماك:

مشكلة زريعة الأسماك

تعد زريعة الأسماك أحد أهم العناصر الأساسية في عملية الاستزراع السمكي بمصر، حيث يجب توفير كميات كافية للتوسع أكثر في الاستزراع، لأننا نواجه مشكلة العجز في إنتاج هذه الزريعة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة انتاجية المساحات.

بالإضافة إلى مشكلة أخرى وهي ارتفاع مستوى الفاقد من زريعة الأسماك، مما يبين العديد من مناطق الاستزراع السمكي ومراكز تجميعها وتفريخها، حيث تكون في مواقع بعيدة للغاية عن مواقع الاستزراع.

مشكلة الموارد المائية

السياسة الزراعية في مصر تهدف إلى الابتعاد عن مياه النيل وعدم استخدامها في عمليات الاستزراع السمكي، وذلك لكي يتم الحفاظ عليها والتوسع بشكل أكبر في عمليات الاستصلاح وزراعة الأراضي الجديدة في كل مكان بمصر.

للتغلب وحل هذه المشكلة التي تعد من أكبر مشاكل تربية الأسماك يمكن استبدال مياه النيل بمياه الصرف الصحي والصرف الزراعي، كما يمكن استبدالها بالمياه الجوفية والبحرية.

مشكلة الموارد الأرضية

عدد كبير من المواطنين في مصر يتنافسون على استخدام الأراضي للاستزراع السمكي أو الاستزراع النباتي، مما يؤدي إلى تناقص كميات كبيرة من مياه الصرف الزراعي مما يسبب إعاقة في عمليات الاستزراع السمكي وهي مشكلة كبيرة يجب حلها.

للتغلب وحل هذه المشكلة وزيادة نسبة تربية الأسماك في مصر يجب الاتجاه إلى استزراع السمك في جميع المناطق البحرية الموجودة في السواحل المصرية.

مشكلة الأعلاف والأسمدة

تعتمد صناعة الاستزراع السمكي في مصر على الكثير من الأعلاف المصنعة من خلال استخدام المخلفات الزراعية بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأغذية، حيث تعد أحد أهم المقومات الأساسية في تربية الأسماك.

ولكن مصر تواجه مشكلة نقص الأعلاف وعدم وجود كميات كافية، وللتغلب على ذلك يجب التخصص في عملية إنتاج الأعلاف، وذلك لإمكانية إنتاج كميات كبيرة من الأعلاف المصنعة تلبي كافة احتياجات الاستزراع السمكي.

مشكلة نوعية المياه والأسماك

مشاكل تربية الاسماك

مشاكل تربية الاسماك

من أكبر مشاكل تربية الاسماك التي تواجهها مصر هي مشكلة إنتاج الاستزراع السمكي من خلال مياه الخليط أو المياه المالحة، عندما يتم استخدام مياه النيل في الاستزراع السمكي يصبح السمك بمستوى عالي من الجودة وأفضل من أنواع المياه الأخرى.

لذلك تعمل الدولة على توفير كميات كبيرة من المياه العذبة لزراعة وتربية الأسماك، وللتغلب على هذه المشكلة يجب اختيار أو توفير أنواع من الأسماك مناسبة للتربية في مياه الخليط أو المياه الملحية للحصول على نتائج أفضل بكثير.

مشكلة الإدارة 

تعد صناعة الاستزراع السمكي في مصر من أحدث الصناعات على الإطلاق، لذلك فهي تحتاج إلى إدارة بمستوى عالي من الخبرة والكفاءة، حيث تعد من المقومات الأساسية لتربية الأسماك بتوسع أكثر وبشكل ناجح وخالي من أي مشاكل.

وللتغلب على مشاكل تربية الاسماك يجب اختيار إدارة بدرجة عالية من الكفاءة وقادرة على حل كافة المشاكل.

أهم مشاكل الاستزراع السمكي

  • بالإضافة إلى المشاكل السابقة توجد مشكلة أخرى وهي عدم توفر كميات كافية من الأدوات والأجهزة الخاصة بعملية الاستزراع السمكي.
  • كما يوجد مشكلة قلة نسبة الاكسجين التي تحتاجها مزارع الاسماك.
  • من المشاكل أيضًا عدم انتظار الأوقات الصحيحة للحصول على زريعة السمك.

اقرأ أيضًا: طرق تربية أسماك البلطي النيلي

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 27th, 2021