مرض هبوط انتاج البيض

7 اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

تتسبب مجموعة متنوعة من العوامل في انخفاض إنتاج البيض  ولكن يمكنك مساعدة دجاجاتك على النمو بشكل أفضل و تجنب مرض هبوط انتاج البيض

يفاجئ الكثير من الناس عندما يعلمون أن معظم الدجاجات لا تضع بيضة كل يوم ومصابة بمرض هبوط انتاج البيض  فتضع السلالات المختلفة بيضًا بمعدلات مختلفة ، ويمكن للأفراد داخل سلالة أن ينحرفوا عن القاعدة عندما يسيرون على إيقاع عازف الطبال البيولوجي الخاص بهم.

7 اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض إنتاج البيض

 

1-الحرمان من الماء

الماء ضروري لتكوين البيض ، وكذلك لدعم كل عملية التمثيل الغذائي الأخرى داخل الدجاجة. يعد الوصول إلى المياه النظيفة في عبوات نظيفة في جميع الأوقات أمرًا ضروريًا للحصول على صحة جيدة وإنتاج البيض

يمكن أن يحدث انخفاض في إنتاج البيض إذا كان وصول الدجاج مقيدًا جسديًا بالمياه المجمدة ، أو إذا جف المشروب أو إذا كان الماء غير مستساغ لأنه يحتوي على دواء مر أو كان دافئًا جدًا. يمكن طرد الدجاجة من إنتاج البيض لأسابيع إذا حُرمت من الماء حتى لساعات قليلة. تأكد من الوصول إلى المياه النظيفة في جميع الأوقات.

 

2- النظام الغذائي غير السليم

لا يمكن للدجاج إنتاج البيض على النحو الأمثل لفترة طويلة دون اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن. يتطلب الدجاج البياض ما يقرب من 38 عنصرًا غذائيًا كل يوم بالأشكال والتركيزات والتركيبات الصحيحة لتكون صحية ومنتجة. بالتأكيد يمكن للدجاج البقاء على قيد الحياة من خلال خدمة التخلص من القمامة للأسرة أو إغراقها بالمكافآت كل يوم ، لكنها لن تكون صحية كما ينبغي ، ولن تعيش أطول فترة ممكنة ، كما أن إنتاجها من البيض وجودة البيض سوف يعاني.

تعتبر تغذية الدواجن علمًا معقدًا يتطلب توخي الحذر في تحديد المصادر ومراقبة جودة المكونات والخلط الدقيق للتأكد من أن كل لدغة لها نفس العناصر الغذائية التي تليها. هذه ليست وظائف يمكن أن يؤديها مربي الدجاج العادي في المنزل.

7 اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

. 3-قلة الضوء

الضوء مسؤول عن إطلاق سلسلة من الهرمونات داخل جسم الدجاجة والتي تؤدي إلى إطلاق صفار البيض (البويضات) من مبيض الدجاجة ، والذي يتطور بعد ذلك إلى بويضة خلال الـ 25 ساعة القادمة. تحتاج الدجاجة من 14 إلى 16 ساعة من الضوء لإنتاج بيضة. يمكن أن يؤدي انخفاض ساعات النهار في الخريف والشتاء إلى إبطاء إنتاج البيض.

4-الإجهاد

يحدث انخفاض في إنتاج البيض عندما يتعرض الدجاج البياض للتوتر لأي سبب من الأسباب. الدجاج من الحيوانات المفترسة التي اعتمد بقاؤها لفترة طويلة على عدم الثقة الصحية في الأشياء الجديدة. يكرهون التغيير من أي نوع.

التغييرات الأكثر شيوعًا ووضوحًا التي يمكن أن تلغيها من الإنتاج لبعض الوقت هي التغييرات في نوع أو شكل العلف ، وتعديل الموقع أو التخطيط ، والانتقال إلى ساحة مختلفة ، واكتساب أو فقدان أعضاء القطيع. تشمل الضغوطات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض ، المضايقة من قبل حيوان مفترس من خارج الحظيرة في الليل ، والقوارض التي تزعج الطيور في الليل ، والطقس القاسي بما في ذلك البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة.

5-العمر

أول عامين من حياة الدجاجة البياضة هي الأكثر إنتاجية لها. من الطبيعي أن تضع عددًا أقل من البيض بعد ذلك. بينما تستمر العديد من الدجاجات في وضع البيض طوال حياتها ، إلا أنها ليست بنفس المع دل كما كان في العامين الأولين. لا شيء يمكن أن يغير هذا.

7 اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

 اسباب لمرض هبوط انتاج البيض

6-المرض والمرض والإصابة والطفيليات

 

تضع الدجاجات البيض للتكاثر والاستمرار في الأنواع ، وهي وظيفة لا يمكن أن تؤديها إلا الدجاجة السليمة باستمرار. ومرض هبوط انتاج البيض تحافظ الدجاجة غير الصحية على الموارد عند فرض ضرائب جسدية عليها ، وتحولها إلى البقاء على قيد الحياة. لأن البقاء على قيد الحياة له الأولوية على التكاثر ، فإن وضع البيض يتوقف عند تحدي الدجاجة. لا تركز الدجاجة الخاضعة لضريبة الدودة أو المصابة بالعث أو القمل على بقاء النوع.

افحص الطيور بانتظام بحثًا عن علامات الطفيليات الخارجية. راقب وجود فضلات غير منتظمة باستمرار ، وقم بإجراء اختبار تعويم البراز بواسطة طبيب بيطري إذا ظهر الدم أو المخاط.

 7-ضعف الإنجاب

يمكن أن يؤدي مرض أو خلل في قناة البيض ( وتسمى أيضًا القناة التناسلية) إلى إبطاء إنتاج البيض . السرطانات والأورام والاضطرابات التناسلية الأخرى شائعة جدًا في الدجاج البياض.

اطلب المساعدة البيطرية للدجاجة التي لديها بطن منتفخ واسفنجي يشبه بالون الماء أو إذا تم العثور على علامات خردة تشبه البيض داخل صناديق العش أو على ألواح فضلات.

يمكن للطبيب البيطري تشخيص بعض الحالات وعلاجها ، لكن لا يمكن للعديد منها

أهم الأخطاء في تربية الدجاج

مرض هبوط انتاج البيض غالبًا ما يرتكب المزارعون عديمي الخبرة أخطاء تؤدي إلى عدم وضع الدجاج للبيض. تتضمن هذه الأخطاء ما يلي:

  • اكتظاظ. الموقع الأمثل للدجاج – يجب ألا يزيد عدد الطيور عن 5 طيور لكل متر مربع.
  • عدم وجود أعشاش. عش واحد لـ 6 طيور.
  • جهاز التعشيش غير الصحيح. من الأفضل إبقائها مغلقة وبعيدة عن الطيور.
  • عدم وجود قفص للطيور. إنه واسع بحيث يكون هناك مساحة كافية للدجاج.
  • يوجد عدد كبير من الديوك في بيت الدجاجة. يجب أن يكون هناك ديك واحد لكل 10 طبقات. هذه هي النسبة المثلى.

مقالات ذات صله : 

برامج لقاح دجاج بياض

علاج السموم الفطرية في الدواجن

يونيو 29th, 2021