22 1

مرض الكوكسيديا فى الدواجن و أعراضة

الكوكسيديا هو مرض طفيلي. يوصف الكوكسيديا عن طريق الأمعاء الرخوة والتهاب الأمعاء في الدواجن والتهاب الكلية في الأوز. تلوث الايميرية بشكل أساسي الدجاج، الديك الرومي ، وفي بعض الحالات الطيور المائية والحمام والطيور الجارحة والسمن.

مرض الكوكسيديا والمناخ

يرتبط وجود داء الكوكسيديا بانتظام بالمناخ الذي يشمل الطيور ذات الالتصاق العالي في فراش الطائر ، حيث تميل إلى القضاء عليها في المجموعة عن طريق قطع دورة الوجود عن طريق التخلص من الرطوبة الزائدة في أرضية المبنى الخارجي.

تتكاثر العصعص وتحدث دورة حياتها في الخلايا الظهارية التي تغطي الزغب المعدي المعوي في الهيكل المرتبط بالمعدة ، مما يؤدي إلى عرقلة دورات الاستيعاب والاحتفاظ ، وبهذه الطريقة يحدث العطش والضعف والضعف الموسع لأمراض مختلفة.

تسبب التغيرات المعدية المعوية مصائب مالية غير عادية بسبب نفوق الطيور وتطورها المعوق. الكوكسيديا مرض معين يصيب المضيف ، وعلى الرغم من تشابه الآثار الجانبية والجروح ، لا توجد حساسية متبادلة بين الأنواع المختلفة من الايميرية.

مرض الكوكسيديا

مرض الكوكسيديا

مظاهر الكوكسيديا

تكون المظاهر أكثر وضوحًا في الدواجن الناضجة ، لا سيما في ظل حالات الدفء والرطوبة المعقولة لـ الايميرية. في المرحلة التي تتشكل فيها القابلية للإصابة بنوع واحد من الايميرية ، سيحدث المرض التالي عن طريق نوع آخر من مرض الكوكسيديا.

تتغير المظاهر كما يتضح من خطورة المرض وإعاقة الطيور للتلوث ، بالرغم من وجود العديد من المكونات المختلفة التي تشرف على خطورة الآثار الجانبية لدى الطيور الملوثة.

تتقلب المؤشرات أيضًا وفقًا لنوع الايميرية الذي تلوثت به الطيور ، ويمكن أن تنتقل المظاهر من رخاوة أساسية غير ملحوظة في الأمعاء في بعض الطيور إلى نزيف شديد في الجريان ومعدل نفوق مرتفع ، على غرار الحالة في الأعور. المرض ، الذي ينضم إليه بانتظام الجلوكوما النزفية وانخفاض في إعادة توجيه العلف والوفيات. عالي.

يمكن أن تصل معدلات الوفيات إلى مستوى قياسي إذا كان المرض مصحوبًا بالتهاب الأمعاء النخري ، والذي ينتج عن الاصابة بجراثيم المطثية الحاطمة التي تستفيد من تخرب البطانة المعوية و ضعف المناعة التي تستغل إبادة الغلاف المعدي المعوي وإضعاف القابلية العامة للطيور لبدء استنساخ وتفريغ السموم ، وبالتالي يتسبب في التهاب الأمعاء النخري ، والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى ارتفاع معدل الوفيات في مجموعات ، خاصة في حالة ارتباطه مرض الكوكسيديا

أنواع مرض الكوكسيديا في الدواجن (أنواع الايميرية)

مرض الكوكسيديا يلوث اثني عشر الدواجن نوعًا من الايميرية ، خمسة منها تؤثر على عرض الطائر ، وبعضها قليل الضرر ، ومعظمها يظل مشكلة في مناسبات المرض.

مواضيع ذات صلة

شركات المصال واللقاحات البيطرية 

مناقصة عامة لتوريد أغذية بالشرقية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

 

سبتمبر 16th, 2021