مرض الجدري في الدواجن

مرض الجدري هو مرض يصيب عادة الديوك الرومية والدجاج والطيور هو فيروس ينتقل عن طريق البعوض والحشرات الأخرى ومن خلال القروح والجروح تتجاوز 10 سنوات ويمكن أن تتحمل درجة حرارة 60 م ولمدة 80 دقيقة لذلك يجب أن يتم التنظيف والتطهير بشكل فعال وبعد فترة طويلة من الإصابة بالجدري وتكون فترة الوفيات منخفضة.

أعراض مرض الجدري 

عادة ما تظهر أعراض هذا المرض على الدجاج في صورة بثور على العرف والديل عند الديوك ويمكن أن تصل إلى باقي الأجزاء غير المغطاة بالريش، وهذه الحبوب لها لون بني غامق وتكون مرتفعة عن الجلد، كما يمكن أن يؤثر التنفس والأكل أيضًا على الجفون، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية أو العمى يصيب الجدري عادة الطيور البالغة من عمر 5 إلى 12 شهرًا ويسبب انخفاضًا ملحوظًا في إنتاج البيض.

كيفية الوقاية من مرض الجدري 

عند تربية الدواجن يمكنك الوقاية من مرض الجدري في الدجاج والطيور الأخرى عن طريق التلقيح في وقت مبكر قبل الإنتاج، يستخدم لقاح جدري الحمام على نطاق واسع لتطعيم الدجاج اليوم.
يحدث التطعيم فئة صغيرة تدل على أن الدجاج قد أخذ اللقاح في موقع التطعيم، لذلك يجب فحص عينة جيدة من الدجاج الملقح قرابة اليوم (5-7) بعد الإصابة.
لا تطعم الدجاج اللاحم ما لم تكن هناك مشكلة مرضية في المنطقة.
القيام بعملية قص المناقير للسيطرة على ظاهرة الافتراس وتقليل شدة الإضاءة يقلل من انتشار الأمراض

العلاج من مرض الجدري لدى الطيور 

لا يوجد علاج محدد لمرض الجدري، لكن يفضل إعطاء بعض المضادات الحيوية، خاصة تلك التي تؤثر على الجراثيم إيجابية لصبغةالجرام، مثل الأمبيسلين أو الأموكسيسيلين، لتقليل المضاعفات مع هذه الجراثيم في الحالات الفردية، كما يمكن أيضًا وضع الآفات الجلدية أو تنظيفها بمحلول اليود والكحول.
كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر