157

مرض الباستريلا في الارانب

عد مرض الباستريلا من الامراض الشائعة والتي تتسبب في مشاكل اقتصادية كثيرة، وسوف نتعرف في هذا المقال عن المزيد من التفاصيل والمعلومات عن مرض الباستريلا في الارانب، كأسبابه، ومعلومات عن البكتريا المسببة له، وظهور المرض بجميع صوره، واعراضه، وخطوات وطرق علاجه والوقاية منه، وسوف نتعرف ايضا علي اللقاح المستخدم لتحصين الارانب، لكن بشيء من التفصيل.

اسباب الاصابة بعدوي مرض الباستريلا في الارانب

يوجد عدة اسباب لانتقال هذا المرض، وذلك يحدث عن طريق الاحتكاك بحيوان مصاب، او من خلال مياه الشرب او الاطعمة الملوثة، او عدم تطهير ايدي الشخص الذي يرعي الارانب، وتطور المرض قد يحدث بسبب تغيير مكان رعاية الحيوانات، او اعادة تربيتها، او بسبب النقل.

البكتريا المسببة لمرض الباستريلا في الارانب

البكتريا المسببة لهذا المرض هي بكتريا سالبة الجرام، ولها خاصية التشكل بأكثر من صورة تحت ظروف خاصة، مما يدل علي خطورتها، ولكنها تتواجد بشكلها الطبيعي في الجهاز التنفسي العلوي بالنسبة للأرانب.

تشكل البكتريا المسببة لمرض الباستريلا في الارانب

في وجود ظروف معينة كالعوامل التي تحتك بالأرانب، مثل الرطوبة، او الزكام، او سوء التغذية، واحيانا يظهر بالصورة الحادة، او الصورة تحت الحادة، او يظهر علي هيئة اشكال مرضية كثيرة، كالتسمم الدموي، والزكام، والالتهاب الرئوي، واصابة الجهاز التناسلي، و الخراريج، والتهاب الاذن الداخلية والوسطي، والتهاب العين، والتواء الرقبة.

مرض الباستريلا في الارانب

مرض الباستريلا في الارانب

التسمم الدموي

من اهم اعراض مرض الباستريلا الملحوظ هو مرض التسمم الدموي، ويحدث لأرانب الصغيرة بشكل كبير مقارنة بالأرانب الكبيرة، ولا تظهر اي اعراض باستثناء وجود انزفة دموية واحتقان الاوعية الدموية.

الزكام

تظهر علي الارانب المصابة عدة اعراض وهي العطس، ووجود افرازات مائية عن طريق الانف وتتحول الي افرازات لزجة، ونتيجة لذلك تتسخ القوائم الامامية لأرانب.

الالتهاب الرئوي

غالبا ما تكون اعراض الالتهاب الرئوي التهاب صديدي مه هزال، ويسبب الموت السريع، واذا تم الفحص عن طريق التشريح، فنجد التهاب في الرئتين، وظهور التهابات بالأغشية التنفسية.

الخراريج

تأتي للذكور بنسبة اكبر من الاناث، وذلك بسبب العراك، وليس لها عمر محدد حيث تأتي للأرانب في جميع الاعمار، وتصيب الارنب عند التعرض لأي جرح او خدش في جسمه.

اصابة الجهاز التناسلي

قد يحدث عقم لأرانب، بسبب اصابة الرحم، وتصيب الارانب البالغة بنسبة اكبر من الصغيرة، وتصيب الاناث اكثر من الذكور، وينتج عن اصابة الرحم حدوث تضخم في الرحم وانتاج افرازات صفراء في الفتحة التناسلية بالنسبة لإناث، اما عن الذكور فيحدث التهاب في الخصية والعضو الذكري.

طرق الحماية من مرض الباستريلا

يوجد عدة خطوات لاتخاذها لوقاية الارانب من هذا المرض، وهي عزل الارانب المريضة، والتخلص من جثث الارانب من خلال الحرق او الدفن، ودوام تنظيف وتطهير المزرعة، وتعقيم خطوط الماء باستمرار، ومن الممكن استخدام المضادات الحيوية في علاج الارانب المريضة، كالتيراميسين و الاوكسي تتراسيلكين ومركبات السلفا، وتأخذه الارانب عن طريق الحقن، او عن طريق مياه الشرب.

اللقاحات الواجب استخدامها للتحصين

يوجد بعض اللقاحات لتحصين الارانب ، مثل لقاح التسمم الدموي، ويتم إعطائه تحت الجلد في الرقبة من الناحية الخلفية لها، ويتم اعطاء الجرعة المنشطة بعد 21 يوم من اول جرعة، ويتم تكراره كل شهرين، ولقاح التسمم المعوي، ويتم اعطاؤه بنفس طريقة لقاح التسمم الدموي، ويتم اعطاء الجرعة المنشطة الخاصة به بعد 21 يوم من اول جرعة، ويتم تكراره كل اربعة شهور.

نصائح عملية في تحصين الارانب

يجب ان يتم التطعيم في الوقت المناسب، ومن الاعتقادات الخاطئة ان اللقاحات لديها القدرة علي الوقاية من الهرات بقية عمره، وعند شراء الادوية يجب شرائها من اماكن موثوقة، وعدم التعثر في الأدوية المزيفة.

مواضيع ذات صلة

اسعار علف الارانب

سلالات الارانب

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 29th, 2021