مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدجاج

مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

نعرض لكم اليوم مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن وهو مرض منتشر كثيرًا بين أنواع مختلفة من الطيور والدواجن الصغيرة، لذلك يجب معرفة أهم الأسباب المؤدية للاسهال والسرعة في علاجها بطريقة فعالة.

وهو عبارة عن ميكروب يسمى السالمونيلا بللورم لديه قدرة كبيرة على مقاومة كافة الظروف البيئية، كما أنه مرض معدي يجب الانتباه لذلك وحماية باقي الطيور ونقل الدواجن المريضة إلى مكان آخر.

سنتعرف من خلال مقالنا على كافة المعلومات والتفاصيل حول هذا المرض واسباب انتشاره بين الطيور والدواجن، وكيفية علاجه بشكل سريع وبسيط.

اسباب مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

مرض الاسهال الابيض

مرض الاسهال الابيض

يوجد العديد من الاسباب التي تؤدي إلى انتشار الاسهال الأبيض بين الدواجن بطريقة سريعة، يمكنك التعرف على كيفية انتقال وانتشار العدوى من خلال النقاط التالية:

  • يمكن انتقاله من خلال امهات الدواجن الحاملة لهذا المرض، يتم انتقاله للكتاكيت من خلال بيض التفريغ.
  • كما يمكن انتقال المرض بواسطة الهواء، الكتاكيت المصابة قد تقوم بعدوى باقي الكتاكيت المتواجدة في نفس المكان عن طريق الهواء فقط، يجب الانتباه لذلك.
  • كذلك ينتقل عن طريق الأواني الخاصة بالغذاء والمياه، قد تكون ملوثة وغير نظيفة مما يساعد على نقل الميكروب بين باقي الكتاكيت السليمة.
  • الأقفاص والصناديق والأماكن الملوثة والغير نظيفة أيضًا يمكن انتقال الميكروب من خلالها، أو عن طريق المكان المخصص لتفقيس الكتاكيت.
  • تظهر أعراض الميكروب والاسهال الابيض على الكتاكيت والدواجن الصغيرة، وغاليًا ما تظهر على الدواجن الكبيرة.

أعراض مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

تظهر بعض الأعراض الغريبة على الكتكوت الصغير والتي تثبت أنه أصيب مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن، حيث يتم امتناعه عن الأكل والشرب تمامًا.

كما تنتفش الأجنحة وتدلى ويجد صعوبة في الحركة ويشعر بالخمول، بعد ذلك يحدث اسهال للكتكوت أو الطائر ويكون مائل إلى اللون الأخضر، مع ظهور الكثير من الإفرازات البيضاء ومواد لزجة ملتصقة على الكتكوت من الخارج.

أهم طرق العلاج والوقاية من الميكروب

مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

لعلاج مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن يمكنكم اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • يجب الانتباه إلى قشرة البيض وتنظيفها جيدًا والتأكد من عدم اتساخها لعدم حدوث أي أمراض أو إسهال.
  • كما يجب التأكد من عدم تربية أنواع مختلفة ومتعددة من الطيور والدواجن في نفس المزرعة.
  • تنظيف الأواني الخاصة بالغذاء والمياه لأنها تعتبر السبب الأساسي لانتقال وانتشار مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن.
  • كذلك من أهم الخطوات أن يتم عمل اختبار لأمهات الدواجن لبيض التفريغ، وذلك للتأكد من عدم وجود المرض في الأم.
  • يجب تفريغ بيض الأم التي تحمل الميكروب لكي لا يتم انتقاله للكتكوت الصغير.
  • عليقة علاجية يجب وضعها للطيور بعد عملية الفقس مباشرة، وهي تحتوي على مضاد لميكروب السالمونيلا والعديد من المضادات الحيوية الأخرى.

علاج الإسهال الابيض للدواجن بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والمفيدة التي تساعد على التخلص من الاسهال الابيض والبني للدواجن البيضاء، حيث تتميز بأنها مفيدة للغاية ورخيصة الثمن ولا تسبب أي أضرار على الطيور.

يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • البقدونس، قم بتنظيفه جيدًا وضع كمية مناسبة منه على المياه ثم ضعه على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ستحصل على عصير أخضر اللون مفيد لعلاج الاسهال بشكل فعال وسريع.
  • كما يمكن استخدام الثوم لأنه يحتوي على فوائد متعددة للدواجن، حيث يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي لمقاومة كافة الفيروسات والأمراض.
  • بالإضافة إلى وجود الكثير من الأعشاب الأخرى المفيدة والفعالة لعلاج الاسهال مثل البصل، يجب تربية الدواجن بطريقة صحيحة لحمايتهم من التعرض لأي أضرار أو مشاكل.

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية  المستخدمة  للدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 6th, 2021