اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن

اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن

اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن  التي تؤثر على إنتاجيتها، وتهدد أحيانًا خروج العديد من المنتجين من النظام تتمثل أخطر التحديات في ظهور فيروس أنفلونزا الطيور المتوطن في مصر، ثم الزيادة الحادة في أسعار الأعلاف، مما يزيد العبء على الصناعة، وارتفاع الأسعار.

اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن

اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن

اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن 

يوجد هجوم وبائي شرس على الدواجن منذ أكثر من شهرين، ويحدث كل عام تقريبًا للأسف، وفي ظل غياب الهيئة العامة لخدمات الحيوان، يتم إنفاق عدد كبير منهم في المزارع ، وأحيانًا كانت تصل النفوق  إلى أكثر من 40٪، وهذا يؤثر على التكلفة النهائية للمنتج.

الأعلاف ومدى تأثيرها على أسعار الدواجن 

مقدار الأموال التي يسحبها المواطنون في الأسبوع التالي لشهر رمضان بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والنقل للأسف تصر الحكومة على محاسبة المزارع والمسالخ كأنها مشاريع صناعية وبيعها كيلووات من الكهرباء بأسعار تتراوح بين 32 و 70 قرشا وأوضح أن الزيادة تتراوح بين 20 و 60 قرشا حسب الزيادة الأخيرة، حيث تبلغ تكلفة الدجاجة الواحدة ثلاثة جنيهات من الكهرباء في اليوم، ويضطر الكثير من الملاك إلى فصلها لتقليل عبء التكلفة، الأمر الذي سيؤثر بالتأكيد على تربية الدواجن وبالتالي ما يتم تسويقه.
الأعلاف ليست المشكلة الرئيسية التي تواجه الصناعة، على الرغم من أنها باهظة الثمن إلا أن الوباء هو الذي تسبب في وفاة عدد من الطيور.

استيراد دواجن

من اهم المشكلات التي تواجه مربيين الدواجن في أحد اللقاءات العناني أن قرار وزير التموين بالاستيراد ضربة جديدة لصناعة الدواجن التي تعد أس أساسي  من الدخل القومي لمصر، حيث تقوم بدفع ضرائب على الأرباح وضرائب القيمة المضافة على بعض مدخلاتها.

وأشار العناني إلى أن شركات اتحاد منتجي الدواجن وصغار المربين، على استعداد تام لتزويد “تموين” ومنافذ وزارة الداخلية وجهاز مشروع الخدمة الوطنية بالدواجن المحلية بتكلفة مسؤولية وطنية تجاه صناعة الدواجن المحلية.

من ناحية أخرى قال الخبير الاقتصادي محمد نعمة الله، إن سوق صناعة الدواجن في مصر يحتكره بعض مزارعي الدواجن ومنتجيها، مشيرًا إلى أنه عند حظر الاستيراد يتم رفع أسعار الدواجن إلى ما بين 30 إلى 40 جنيها للكيلو، بينما التكلفة الفعلية 14 جنيها فقط.

البورصة العالمية 

من ناحية أخرى  قال إسماعيل الشحات، مزارع دواجن، إن مصر تنتج أرخص بروتين، مشيرا إلى أن جودة الدواجن المستوردة ليست بجودة الدواجن المحلية، حيث أن الدواجن هي السلعة الوحيدة التي تباع بسعر أقل الأسعار من سعر البيع في بلد المنشأ، حيث لا يتم بيع أي سلعة أخرى بأقل من السعر الأصلي، مضيفًا أن أصحاب الحيازات الصغيرة مستعدون تمامًا لتزويد المستوردين بنفس سعر البورصات الدولية ذات العمر الافتراضي الأطول من المستوردين.

وأكد أنه يتم حاليا تشكيل لجنة للإشراف على عملية الذبح والتعبئة والتجميد، حيث يستغرق الوصول للموانئ المصرية من 40 إلى 50 يومًا، لذا فإن فترة الصلاحية العادية تزيد عن 10 أشهر وهذه فترة صحية دواجن ولكنها مستوردة لمصر وتكون مدة صلاحيتها اقل من 6 اشهر  و مؤكدا ان فترة عرض الدواجن المجمدة في بلد المنشأ هي 3 الى 4 اشهر فقط ويتم سحبها من نظرًا لقيمته الغذائية المنخفضة، ثم بيعه بأقل من نصف قيمته الحقيقية.

اقرأ المزيد: برنامج تطهير حظائر الدواجن

السيطرة على الخامات 

وأضاف أنه من الضروري تحديد سعر ثابت للكتاكيت كل عام، وسعر موحد للأدوية بهامش ربح مناسب للشركة، بالإضافة إلى الرقابة على المواد الخام المستوردة للحد من استخدام الأدوية، والرقابة على شركات الأعلاف وتغذية المواد الخام لتقليل المزارع الميتة وخفض التكاليف والإشراف على الشركات الأم ومزارع التسمين يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي وفائض للتصدير.

اقرأ أيضًا

مشروع مصانع الأعلاف 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 12th, 2021