كوليرا البط 

كوليرا البط 

تعرف على كوليرا البط أو ما يسمى بالباستريلا وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الطيور والدواجن، حيث تكمن خطورته في أنه مرض تنفسي يؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والمبايض، وبالتالي فإنه يسبب نفوق عالي في قطيع البط.

كما يؤدي الكوليرا إلى خسائر اقتصادية كبيرة لمربي الطيور وأصحاب المزارع، لذلك يجب التعرف على اهم العوامل والأسباب بالإضافة إلى كافة الأعراض لإمكانية تحديد الطيور المصابة والعمل على علاجها في أسرع وقت ممكن.

كوليرا البط

كوليرا البط 

كوليرا البط

البط يعتبر من أفضل أنواع الطيور على الإطلاق، حيث يفضل الكثير من الأشخاص تربيته لإنتاج كميات كبيرة من اللحوم اللذيذة والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وبالتالي الحصول على أفضل نتيجة ممكنة من الأرباح الاقتصادية.

ولكن لابد من توفير بيئة جوية مناسبة لتربية البط بجميع أنواعه، وتوفير كميات كافية من أجود أنواع الأعلاف والغذاء ومياه الشرب النظيفة، كما يجب تنظيف وتطهير المزارع والحظائر بشكل مستمر لحماية الطيور من التعرض والإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات.

عامل مرض كوليرا البط 

مرض كوليرا البط يحدث بسبب ميكروب يسمى الباستريلا مالتوسيدا، حيث يبقى في جسم الطائر لمدة كبيرة تصل إلى ثلاث أشهر، وهو ميكروب متواجد بشكل مكثف في الفرشة عالية الرطوبة والحظائر الملوثة، أو من خلال زرق الطيور المصابة بالمرض.

تنتشر عدوى مرض الكوليرا بين البط والطيور من خلال الجهاز التنفسي حيث يتواجد الميكروب في رئة البط ويسبب تسمم دموي، ثم ينتقل عن طريق الدورة الدموية إلى باقي أعضاء الجسم، كما يمكن أن تحدث العدوى من خلال الجهاز الهضمي إذا تناول الطائر أعلاف ملوثة بالميكروب.

أعراض كوليرا البط 

يوجد العديد من الأعراض التي تحدث للطيور المصابة بالكوليرا، يجب على المربي الدراية الكاملة بكل هذه الأعراض لإمكانية تحديد البط المصاب والعمل على علاجه، يمكنكم التعرف على أهم الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • إصابة البط بالكسل والخمول الشديد وفقدان الشهية وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • بالإضافة إلى الكثير من الأعراض التنفسية والمعوية مثل الإسهال المائي.
  • اعراض التسمم أهمها ارتفاع درجة حرارة البط المصاب بالكوليرا، كما يمكن أن يحدث نفوق مفاجئ بأعداد كبيرة في القطيع.
  • أما بالنسبة للأعراض التشريحية لمرض كوليرا البط فيحدث التهاب واحتقان شديد في المجرى التنفسي والأكياس الهوائية.
  • كذلك يحدث احتقان شديد في المعدة والأمعاء البط المصاب بالكوليرا، مع ظهور نزيف على هيئة بقع أو نقط على الكبد والكلى وفي جميع أعضاء وعضلات الجسم.
  • كما يصاب البط باحتقان وانزفة في المبيض، ويلاحظ المربي تغير في البويضات.
  • يجب على المربي التعرف على كافة هذه الأعراض حتى يتمكن من تحديد الطيور المصابة وإبعادها عن باقي الطيور.

الوقاية والعلاج من الكوليرا

كوليرا البط 

كوليرا البط

من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على أهم الطرق والوسائل التي تساعد على العلاج والوقاية من مرض كوليرا البط بشكل سريع وفعال:

  • يجب الاهتمام والرعاية الجيدة بالبط وتوفير بيئة جوية مناسبة للتربية، بالإضافة إلى أهمية تغيير الفرشة باستمرار والتخلص من المياه والأعلاف الملوثة.
  • كذلك يجب على ألا يتم تربية أنواع مختلفة ومتنوعة من الطيور في حظيرة واحدة، وذلك للحد من انتشار الأمراض ورفع مناعة الطيور.
  • لعلاج مرض كوليرا البط يجب على المربي توفير كميات كافية من الأعلاف الغنية بالفيتامينات والبروتينات، أو تقديم الفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية في العلائق للحصول على نتائج أفضل.
  • بالإضافة إلى أهمية تطهير وتنظيف بيض البط باستخدام محلول مطهر مثل الفورمالين، وذلك لمدة لا تقل عن عشر دقائق.

اقرأ أيضًا: عملية قص المنقار في الدجاج البياض

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 21st, 2021
|