كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض

كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض

كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض يشرب الدجاج الكثير ، أكثر من الطيور الأخرى ، ولهذا السبب من الضروري أن يكون لديه حوض مناسب للشرب يضمن إمدادها بالمياه العذبة باستمرار . في يوم صيفي حار ، يمكن أن يشربوا نصف لتر.

توافر المياه العذبة والنظيفة أمر ضروري مثل التغذية السليمة .

تتناسب الاحتياجات المائية اليومية مع وزن الدجاجة ؛ بشكل عام ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه ، مقارنة بأي حيوان أليف آخر ، تحتاج الدجاجات إلى ضعف حاجتها ، وتقريبًا ، من الناحية الكمية ، تم حساب استهلاك ماء يساوي 2-3 أضعاف وزن العلف ( تقدر بحوالي 130 جرام من الطعام يوميا ، نحصل على حوالي 260-390 مل من الماء يوميا).

نعني بعبارة “المياه العذبة” درجة الحرارة المثلى بين 10 درجات مئوية و 15 درجة مئوية.
قد يؤدي شرب الماء شديد البرودة إلى انخفاض درجة حرارة أجسام الدجاج البياض مع ما يترتب على ذلك من انخفاض في وضع البيض (بالإضافة إلى الاحتقان والتهاب المعدة والأمعاء) ؛ شرب الماء شديد السخونة يمكن أن يؤدي إلى الاستهلاك المفرط للمياه من أجل التعويض.

من المهم جدًا ملء الوعاء بالماء (أو حوض الشرب) كل يوم ، وإذا أمكن فحصه أثناء النهار ، للتأكد من عدم نفاد الدجاج منه ؛ يجب أن يتم هذا الفحص ليس فقط في الصيف ، بسبب زيادة الاستهلاك والتبخر (والذي يمكن تقليله عن طريق وضع حوض الشرب في الظل) ، ولكن أيضًا في فصل الشتاء في حالة المياه المجمدة (إليك كيفية إدارة حظيرة الدجاج في الشتاء ).

خلال النهار يشرب الدجاج بكميات قليلة ، ولكن في كثير من الأحيان . يجب عليهم إمالة رؤوسهم للخلف لأنهم غير قادرين على البلع.

لمراقبة صحة دجاجاتنا ، من الجيد الحفاظ على كمية الماء المشروب تحت السيطرة (ولهذا السبب أيضًا ، يوصى بصنع حوض الشرب بطريقة لا يمكن قلبها). على سبيل المثال ، يمكن أيضًا أن يكون سبب الاستهلاك المفرط للمياه هو اتباع نظام غذائي غني جدًا بالملح ، وبالتالي ، يجب أيضًا مراقبة هذا العامل تمامًا.

إذا لاحظنا استهلاكًا غير طبيعي للمياه لفترة طويلة (منخفضة جدًا أو مفرطة جدًا) فقد يكون من الضروري استشارة طبيب بيطري.

كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض

كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض

أحواض الشرب للدجاج الأكثر استخدامًا في أقفاص الدجاج

وعاء الماء
من الضروري أن يتم وضع وعاء الماء أو صنعه بطريقة لا يمكن قلبها ولا يمكن للأقدام أن تدخلها. يمكن أن يكون الحل المحتمل هو وضع وعاء الماء على شبكة معدنية تجبر أرجل دجاجاتنا على التشبث بالشبكة وتمنعها من الوقوف على ساق واحدة ، وإدارة الأخرى لقلب.

يمكن صنع الوعاء من المعدن أو الزجاج أو السيراميك أو البلاستيك ؛ المهم هو أنه من العملي تعبئته وتنظيفه. يجب تنظيف الوعاء من الأوراق المتساقطة من الأشجار والطحالب ويرقات الحشرات التي يمكن تكوينها في حالة المياه الراكدة للغاية.

للحفاظ على الوعاء نظيفًا ، يُنصح باستخدام إسفنجة مبللة بالماء والخل وتغيير الماء بشكل متكرر والذي ، إذا كان متسخًا ، يمكن أن يضر بصحة الدجاجة ورفاهيتها ونوعية البيض وسلامته.

بالإضافة إلى الأوعية العادية جدًا (يتم صنعها حتى مع أوعية السلطة القديمة ، نظرًا لأن إعادة التدوير ليست سيئة أبدًا!) ، يمكن استخدام أحواض ترسيب المياه .

لماذا يحتاج الدجاج الماء؟

الشرب مهم جدًا لصحة الدجاج. في جميع الفصول ، يجب عليك التأكد من وصولهم إلى شاربي مملوءين بالمياه النظيفة.

ماء للدجاج!

من الضروري توفير الماء لدجاجك . يتكون جسم الدجاجة من 70٪ ماء. يلعب الماء دورًا مهمًا في هضم الطعام ، وفي التخلص من الفضلات والسموم. يقلل نقص الماء من امتصاص العناصر الغذائية من تناول الطعام. الماء ضروري أيضًا لمساعدة الدجاج على تنظيم درجة حرارة الجسم. كما أن احتياجاتهم من المياه تكون أكبر بكثير في الصيف.

كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض يوميا؟

تشرب الدجاجة ما متوسطه 250-300 مل من الماء يوميًا ، لكن في الصيف يمكنها مضاعفة استهلاكها أو حتى ثلاثة أضعاف . لذلك يوصى بترك الماء حسب الرغبة. يجب أن يكون طازجًا ونظيفًا ومتجددًا في كثير من الأحيان لتجنب نمو البكتيريا. في الشتاء ، عندما يكون الجو متجمدًا ، أضف الماء الفاتر عدة مرات في اليوم. في الصيف ، راقب المستوى لأن الماء يتبخر في الطقس الحار. يمكنك إدخال بعض مكعبات الثلج التي ستعمل على إنعاش الحصة تدريجياً.

كيف تتعرف على علامات نقص الماء؟

تظهر على الدجاجة المصابة بالجفاف علامات يسهل التعرف عليها. كن يقظًا في الطقس الحار بشكل خاص. إذا كانت تفتقر إلى الماء ، تصبح الدجاجات مضطربة للغاية ، تلهث ، تفتح أجنحتها وتنتفخ ريشها … كما يمكن أن تصبح شاحبة للغاية. كن حذرا ، يمكن أن تموت الدجاجة من الجفاف الشديد.

أخيرًا ، كمية المياه المستهلكة في الدجاج البياض إذا لم تتناوله ، فإنها ستضع أقل . يقال أن الدجاجة أكثر حساسية لنقص الماء من نقص الطعام.

مقالات ذات صلة…

استهلاك المياه في الدجاج البياض

الفيتامينات التي يحتاجها الدجاج لرفع إنتاج البيض

يونيو 29th, 2021