فيروس أنيميا الدجاج

أعراض فيروس أنيميا الدجاج Chicken Anemia

نستعرض لكم اليوم فيروس أنيميا الدجاج حيث يعد أحد أخطر الأمراض والفيروسات التي قد تحدث للدواجن والطيور، ويعرف بقدرته العالية على مقاومة المطهرات بمختلف أنواعها، ويتم انتقال الفيروس من خلال أمهات الكتاكيت.

يعود سبب تسمية الفيروس بأنيميا الدجاج لأن عند اجراء تحاليل دم على الدواجن المصابة  بشكل كامل نجد انخفاض شديد في نسبة كرات الدم الحمراء والبيضاء، لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة أعراض المرض وكيفية علاجه.

فيروس أنيميا الدجاج

فيروس أنيميا الدجاج

فيروس أنيميا الدجاج

فيروس أنيميا الدجاج يصب الدواجن من عمر أسبوعين إلى أربعة أسابيع ثم يكتسب مناعة ضد الفيروس بعد 6 أسابيع من وقت الاصابة، حيث يعمل على ضرب الجهاز المناعي من خلال الغدة التيموسية مما يؤدي إلى فقدان المناعة توازنها بشكل كامل.

إنه مرض خطير للغاية ويجب العمل على علاجه بطريقة سريعة وفعالة لكي لا ينتشر أكثر بين الطيور، حيث يحدث بعض التغيرات القوية في نخاع العظام وطحال الدجاجة، كما يحدث خلل في أعداد الكريات البيضاء والحمراء.

أعراض أنيميا الدجاج

عندما يصاب الطائر بهذا الفيروس يحدث له خمول وبهتان وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي، هذه الأعراض الظاهرية يوجد أعراض أخرى تشريحية يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أولًا يحدث للطائر ضمور شديد في جانب رقبته وذلك من خلال الغدة التيموسية.
  • كما تجد الكثير من الأنزفة تحت جلد الطائر أو في الأماكن التي يقل فيها الريش.
  • بالإضافة إلى بهتان شديد في جميع الاجهزة الداخلية لجسد الدواجن، بالأخص في نخاع العظام والكلى والطحال.

يجب تشخيص الطائر أولًا لكي نحدد إصابته بالأنيميا أم بالتهاب الكبد الفيروسي، أو السموم الفطرية، أو الجامبرو لأنها تشبه اعراض فيروس الأنيميا يجب الانتباه لذلك، على المربي أن يستخدم الكثير من روافع المناعة.

ولعلاج فيروس أنيميا الدجاج يجب تحصين أمهات الدواجن المصابة مرتين على الأقل من عمر 6 إلى 8 أسابيع، بعد ذلك يتم تحصينهم مرة أخرى من عمر 16 إلى 18 أسبوع، وذلك من خلال استخدام اللقاح الحي ووضعه في الإناء الخاص بمياه الشرب.

الأجهزة التي يصيبها الفيروس

فيروس أنيميا الدجاج

فيروس أنيميا الدجاج

يستهدف فيروس أنيميا الدجاج بعض الاجهزة في جسم الدواجن المصابة، تعرف عليها فيما يلي:

  • أرومة الكريات الدموية البيضاء والحمراء.
  • كما يحدث خلل في نخاع العظم.
  • بالإضافة إلى أنه يستهدف الخلايا السفلية التي توجد في الغدة الصعترية للدواجن.
  • عندما يتم العدوى يحدث تلف شديد في الخلايا الجذعية التي تعمل على تكوين الدم، وذلك يؤدي إلى إنخفاض في نسبة إنتاج كريات الدم عن المعدل الطبيعي.
  • كما يحدث إنخفاض في الخلايا النخاعية مما يؤدي إلى فقر الدم.

كيفية نقل فيروس أنيميا الدجاج

ينقل هذا الفيروس بين الدواجن من خلال طريقتين إما بشكل عمودي بواسطة العدوى من أمهات الدواجن إلى الأنسال أو بشكل أفقي، أو من خلال الإحتكاك مع ريش وفم و براز الطائر إلى طائر آخر صغير.

ولكن تختلف الأعراض من طائر إلى طائر حسب العمر، الطائر الذي يقل عمره عن أسبوعين يعاني من فقر الدم، وفقدان الوزن كما يحدث نزيف عضلي، بالإضافة إلى فقر الدم اللاتنسجي.

طرق مكافحة أنيميا الدجاج

  • الحل الوحيد للوقاية ومكافحة الفيروس الذي تمم انتقاله بشكل عمودي هو من خلال التطعيم والاعتماد على طرق وأساليب لإدارة جيدة ومناسبة لتربية الدواجن.
  • كما يجب تطعيم أمهات الدواجن، وذلك لكي تحصل على المضادات الأمومية وحمايتها من كافة الأعراض السريرية لهذا الفيروس الخطير والمعدي.

اقرأ أيضًا: سلالة دجاج سومبور كابوركا البياض للتربية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 28th, 2021