اشهر واهم لقاحات الدواجن لمنع أو تقليل الآثار الضارة لبعض الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل في قطيع الدواجن يجب استخدام اللقاحات المعتمدة والمصرح بها بموجب اللوائح الصحية لوزارة الزراعة، يحصل المربي على فوائد تربية الدجاج فقط من خلال الانتباه إلى جدول التطعيم الصحيح. يتم تحصين الدواجن التقليدية بشكل عام ضد مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل مرض ماريك، ومرض نيوكاسل، والتهاب الشعب الهوائية المعدية، والتهاب الحنجرة والحنجرة المعدية، وجدري الطيور، وكوليرا الطيور ومع ذلك، فإن التطعيم الروتيني مهم لملاحظة أن التطعيم ليس بديلاً عن ممارسات الأمن البيولوجي والصرف الصحي الجيدة. اشهر واهم لقاحات الدواجن ما هي اهم لقاحات الدواجن؟ لقاح مرض ماريك يجب إعطاء لقاح مرض ماريك للدجاج في يوم الفقس، عادة في المفرخ، مع حقنة تحت الجلد على مؤخرة العنق، بمجرد خروج الدجاج من المفرخ من المحتمل أن يكون قد تشقق ويكون اللقاح أقل فعالية. اللقاح يمنع فقط ظهور الأورام وشلل مرض ماريك لا يمنع الطيور من الإصابة وإفراز فيروس ماريك، يعتبر الدجاج الذي يقل عمره عن 16 أسبوعًا أكثر عرضة للإصابة بمرض ماريك، بينما يمكن أن تمرض الديوك الرومية وطيور الصيد، مثل السمان لكن الأمر ليس كذلك عادة ما يتم تحصينهم ضد مرض ماريك. لقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي غالبًا ما يتم دمج التهاب الشعب الهوائية المعدي في نيوكاسل في لقاح واحد، والذي يمكن إعطاؤه في المفرخ أو بين 10 و 35 يومًا من العمر. لقاح جدري الطيور بالإضافة إلى جدري الطيور، هناك العديد من فيروسات الجدري، وجدري الحمام، وجدري السمان، وجدري الكناري، وجدري الببغائية، والجدري الروماتويدي. يصيب جدري الحمام الدجاج والديك الرومي والبط والإوز والحمام، كما يصيب جدري الكناري والدجاج والعصافير وربما الأنواع الأخرى. في بعض الحالات، ولكن ليس دائمًا، يحفز التعرض للفيروس على تطوير المناعة ضد هذا الفيروس وللفيروس واحد أو أكثر يمكن الوقاية من معظم حالات الإصابة بالجدري في الدجاج والديك الرومي والحمام عن طريق التطعيم، ولكن لا يوجد لقاح تجاري فعال. لقاح جدري الكناري. يتم تحصين الدجاج والحمام بشكل عام باستخدام طريقة العصا الجناح، حيث يتم غمس قضيب به إبرتان مشقوقتان في اللقاح ويتم دفعه عبر شبكة الجناح. نصائح لتطعيم ناجح للدجاج. إذا تم التعامل مع اللقاح أو استخدامه بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فشل التطعيم، ويتم وضع ملصقات على جميع اللقاحات مع تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية، وإذا لم يتم تطعيم القطيع بشكل صحيح، فقد ينتشر المرض. يجب تطعيم  الكتاكيت حديثة الفقس حيث أن يمكن تصاب بالعدوة ببعض المناعة السلبية التي تنتقل من الأم عبر البويضة. تطعيم الكتاكيت التي يقل عمرها عن 10 أيام لا ينتج عنها في كثير من الأحيان مناعة ثابتة أو دائمة، باستثناء التطعيم ضد مرض ماريك، والذي يتم إعطاؤه عادة في يوم الفقس. قم بتدوير مخزون اللقاح، حيث يمكن أن تتدهور اللقاحات بمرور الوقت، وتأتي اللقاحات مع تاريخ انتهاء الصلاحية، ويجب التخلص من أي منتج قديم، وهذا ما يتم اتباعه في معظم البلدان المنتجة للدواجن. عند استخدام طريقة التطعيم بمياه الشرب، تأكد من أن الماء لا يحتوي على مطهرات أو كلور، لأن هذه المواد الكيميائية تقضي بسهولة على لقاحات الفيروسات الحية. أقرأ أيضًا مشروع مصانع الأعلاف  تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

فرشة الدواجن

تعتبر فرشة الدواجن من أهم الركائز والأسس التي يقوم عليها تكاثر الطيور في الواقع، تعتبر فرشة الدواجن من أحد أهم العوامل لنجاح تربية الطيور، ويمكن أن تفشل تربية الطيور بدون فضلات.

فرشة الدواجن

فرشة الدواجن

فرشة الدواجن 

هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها المربون كأفرشة تحت الطيور، وهي أدوات تساعد في انتشار المرض بين الطيور
ما يضر الطيور ولا ينفعها مثل:

  • استخدام الملابس القديمة كفراش.
  • استخدام السجاد القديم
  • باستخدام مشمع
  • وأدوات أخرى مثل الرمل

ما هي فرش الدجاج الصحية التي يجب استخدامها؟

يوجد نوعان رئيسيان من الفرش التي يمكنك الاعتماد عليها:

نشارة الخشب

نشارة الخشب وهي النوع المفضل، مقارنة بأنواع الفراش الأخرى سواء كانت نشارة الخشب البيضاء أو الحمراء، يفضل استخدام نشارة الخشب البيضاء لأنها تمتلك القدرة على امتصاص الماء من نشارة الخشب الحمراء وأنواع أخرى من المراتب

قش القمح

هذا هو العامل الرئيسي الثاني، لكن استخدامه يقتصر على الطيور الداجنة مثل الكتاكيت والديك الرومي، ولا يصلح على الإطلاق للبط وهناك بعض أنواع الفراش التي نادرًا ما تستخدم مثل قش الأرز بعد سحق الأرز السوري.

أهمية فرش الدواجن

  • يمتص الرطوبة ويقلل من روث الدجاج ويمنع تركيزه في مكان واحد.
  • تعمل على توفير الراحة ويعمل كمادة عازلة للحرارة ويمنع الدجاج من الاحتكاك بأرضية العنبر.
  • يباع بعد انتهاء الدورة، حيث يتم استخدامه كسماد للأراضي الزراعية لمحاصيل الفاكهة والخضروات، وبالتالي يمكن أن يكون مصدر دخل نقدي بعد انتهاء الدورة.

آثار المرض التي تسببها الفرش:

  • رطوبة المرتبة المفرطة تسبب الكوكسيديا.
  • يؤدي وجود أشياء أو أظافر حادة إلى تورم الساقين أو ثقب في الحوصلة.
  • يسبب وجود العديد من الطفيليات الإصابة بداء الرشاشيات.
  • عدم تنظيف القمامة وترك روث الدواجن عليها يؤدي إلى تلفها وظهور غاز الأمونيا مما يسبب مضاعفات تجعل الدجاج عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

ميزات فراش الدواجن:

  • يساعد في تقليل الكوكسيديا والطفيليات الداخلية.
  • يحافظ دائمًا على درجة الحرارة وبالتالي فهو عازل حراريًا.
  • تحسين بيئة الإنتاج مما يؤدي إلى تحسين جودة الدواجن.

العوامل التي تساعد في صنع فرشة جيدة:

  • تهوية وتدفئة مناسبة.
  • اختيار نظام الري المناسب وعملية تشغيله لتقليل نسبة الماء الذي يسقط على المرتبة مسبباً البلل، بحيث يمكن التحكم في ارتفاع الري وعمق الماء فيه.

الخصائص الرئيسية لسطح الشاشة هي التحكم في:

الجودة:

يجب ألا تحتوي القمامة على مواد سامة مثل العفن والمواد الكيميائية، ويجب تجنب المواد التي تسبب الغبار الزائد والرطوبة المفرطة، واستخدام هذه المواد (القش – القش) يمكن أن يسبب مشاكل في أقدام الدجاج.

الندى:

من الضروري الانتباه إلى تسرب المياه الناتج عن التصريف وذلك لتلافي البلل الزائد وحدوث الأمونيا ولمراقبة رطوبة

اقرأ المزيد: اهم المشكلات التى تواجة مربيين الدواجن

نصائح عامة للتنظيف بالفرشاة:

  • يجب أن تكون جافة تمامًا وخالية من الرطوبة والعفن.
  • يجب ألا يزيد محتوى الرطوبة في المرتبة عن 25٪ حتى لا تشكل وسطًا مناسبًا للأمراض.
  • إذا زادت الرطوبة عن 25٪ وخاصة في فصل الشتاء يوصى بإزالتها كليًا أو معالجتها بالجير المطفأ بمعدل 1 كيلو لكل 10 أمتار مربعة.
  • إذا كانت بعض أجزاء في الفرشة مبللة، فيجب إزالة الأجزاء المبللة واستبدالها بمرتبة جديدة.
  • يوصى بإزالة الفرشة نهائيا في حالة إصابة إحدى قطعان الماشية بمرض وبائي واستبدالها بفراش جديد.
  • يجب توخي الحذر والتنظيف والتطهير في حالة تناثر الجزء المصاب من السرير في المنطقة المحيطة.
  • في الحالات التي تنبعث منها رائحة غاز الأمونيا، يفضل رش الفرشة  بالجير المطفأ الذي يتعامل مع الأمونيا ويقلل من تأثيرها.

اقرأ أيضًا

مشروع مصانع الأعلاف 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 12th, 2021