عملية قص المنقار في الدجاج

عملية قص المنقار في الدجاج البياض

يبحث الكثير من مربي الدواجن عن أفضل طرق تتم بها عملية قص المنقار في الدجاج البياض بدون التأثير عليهم وذلك تحنبًا للافتراس المستمر بين الدواجن حيث يقوم كلًا منهم بنقر الأخر وهي ظاهرة تنتشر بكثرة في المزارع ولا يقوم بها بعد الوصول إلى سن معين ولكن في ظروف معينة مثل الارتفاع الشديد في درجة الحرارة حيث يؤثر على الحالة المزاجية للدجاج وبالتالي تقوم ببعض التصرفات أو الظواهر العصبية.

إجراء عملية قص المنقار في الدجاج البياض Debeaking.

هناك عدد من الأمور التي يجب التأكد منها ومراجعتها قبل القيام بإجراء عملية قص المنقار في الدجاج البياض ومن أهمها:-

  •  التأكد أن المساحة التي يعيش عليها الدواجن مناسبة تمامًا مع عددهم.
  •  كما يتم التأكد من المناخ المحيط بهم وتخفيف شدة الإضاءة في حالة درجات الحرارة المرتفعة.
  • عدم توزيع كميات الطعام بشكل متساوي بينهم.
عملية قص المنقار في الدجاج

عملية قص المنقار في الدجاج

وبالتالي يصبح القيام بالعملية  حل مثالي في الأسبوع الأول قبل أن يصبح منقار الدواجن صلب ويصعب قصه كما يسهل الإمساك بهم والقيام بالعملية في تلك الفترة العملية.

ومن الجدير بالذكر أن العملية يتم حتى الأسبوع العاشر من عمر الدواجن ولا يمكن تأجيلها بعد ذلك ويتم اجراء عملية قص المنقار في الدجاج البياض عن طريق ماكينة تسمى ماكينة قطع بها العديد من الشفرات الحادة وتعتمد على الحرارة المرتفعة والتي  تصل إلى 595 درجة مئوية.

تتمون الماكينة من حفر كل واحدة منها لها وظيفتها حيث أن الحفرة الأولى تستخدم للأفرا الصغيرة أما الثانية للافراح كبيرة السن والثالثة أيضًا يتم استخدامها في الفرخ الأكبر ويشترط أن يتم الامساك بالفرخ جيدًا ووضع أصابع الإبهام في الجزء الخلفي من الرأس ويتم وضع منقار السبابة أسفل البلعوم ووضع المنقار بحرص داخل الحفرة المناسبة له والقيام بتسليط الماكينة عليها.

ومن الجدير بالذكر أن الماكينة لا تقوم بقص المنقار فقط بل تسويته حتى لا يضر باقي الدواجن وبطريقة احترافية حتى لا ينمو مجددا عن هذا الطول.

كما يفضل ويرغب المزارعين في تحقيق التوازن بين الجزء العلوي و السفلي من المنقار وبالتالي تحتاج أحيانًا إلى استخدام الماكينة في  المنقار الموجود في الجزء السفلي.

وتعتبر الخطوة الأخيرة لعملية عملية قص المنقار في الدجاج البياض هي كي المنقار باستخدام ماكينة  الكي ولا تتخذ مدة الإجراء أكثر من ثانيتين بحد أقصى وتتمثل أهميتها في النقاط التالية :-

  • التخلص من الأنسجة التي تعمل على تحفيز نمو المنقار مجددًا.

  • عدم الحاجة إلى إجراء العملية مرة أخرى في سن كبير لأنها تكون أصعب وتسببت في الكثير من المشاكل وبالتالي يعتبر الإجراء بالكامل في غصون ربع ساعة ومن أهم ما يجب مراعاته لنجاح العملية هي النقاط التالية:-
  • يمكن جراء العملية إلى أكثر من 3000 فرخ بنفس الشفرة ولك يشترط تغيرها بعدها لضمان العمل بسهولة دون آلام للفرخ.
  • كما يفضل أن يتم تخصيص شفرات للأفراخ المريضة والتأكد من تعقيمها جيدًا قبل استخدامها بين كل فرخ والآخر.
  • يجب أن يتم إجراء العملية قبل فصل الصيف حتى لا تؤدي إلى النزف بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتخلص من ظاهرة النقر.
  • يجب وضع فيتامينات متخصصة في المياه بمقدار يحدد الطبيب المعالج حتى للتخلص نزيف الدم أو الحد منه.
  • وضع المضادات الحيوية في الأعلام والمياه حتى يتم التعافي بشكل أسرع.
  • وممن الجدير بالذكر أن عملية قص المنقار في الدجاج البياض لا يمكن تخطيها لما لها من فوائد و يترتب على إهمالها العديد من الخسائر.

اقرأ أيضًا: أعراض فيروس أنيميا الدجاج Chicken Anemia

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 20th, 2021