علاج دوران البط

علاج دوران البط والتخلص من فيروس النيوكاسل بطريقة صحيحة

علاج دوران البط أو ما يعرف بالتواء الرقبة للبط حيث أن الكثير من المبتدئين في تربية ورعاية البط قد يصادفون تلك المشكلة ولا يعرفون السبب أو كيفية التعامل مع تلك المشكلة، عليك في البداية أن تعرف ما هو مرض التواء رقبة البط ! هو مرض فيروسي يتم نقله عن طريق الجو أو الطيور المهاجرة والذي يتمكن من الطيور وبالتحديد تلك التي تعاني من نقص في المناعة ولم يتم تحصينها باللقاحات اللازمة أو عدم وجودها في مكان آمن.

علاج دوران البط الأعراض والأسباب

قبل معرفة طرق علاج دوران البط عليك أن تعرف ما هي الأعراض التي تظهر وتوحي بدوران أو التواء رقبة البط !
قد ينتشر هذا المرض بالتحديد في المواسم التي يتم فيها تغيير المناخ مثل نهاية فصل الشتاء والدخول فصل الصيف أو بالتحديد في شهر 4 خلال موسم الطيور المهاجرة وهو مرض عصبي يصيب البط ويعرف باسم فيروس النيوكاسل.

ما هو فيروس النيوكاسل ؟

هو فيروس يستهدف الجهاز العصبي ويعمل على حدوث تجمعات وتجلطات دموية في الرقبة وبالتالي يمتنع الدم عن الوصول إلى المخ وقد يتسبب هذا الفيروس في التواء الرقبة ويبدأ البط في الدوران حول نفسه مما يفقده السيطرة على اتزانه أو حركته ويمتنع عن الأكل ويبدأ ظهور الإسهال باللون الأخضر.

شاهد أيضًا: علاج انكماش الفراخ البيضاء أهم النصائح لعلاج تلك المشكلة

طرق علاج دوران البط

قبل أن تعرف طريقة علاج دوران البط عليك أن تهتم بشكل أساسي بتحصين وتعزيز الجهاز المناعي للطيور والبط الذي تقوم بتربيته حيث أن للمناعة عامل أساسي في مقاومة الأمراض ويتم ذلك من خلال الحمية الغذائية التي تقدمها.

حيث أن كلما زادت قوة المناعة زادت السيطرة على مرض التواء الرقبة، ويفضل إعطاء البط دواء فيتامين هـ سيلنيوم والذي يساعد على رفع وتقوية المناعة، دواء يونيميسين والذي يعمل على وقف الإسهال الاخضر وتقوية البط حتى تستعيد نشاطها.

كيف يمكن إعطاء البط جرعة الدواء لعلاج دوران الرقبة ؟

قم بوضع نصف سم من فيتامين هـ سيلنيوم على لتر من المياه في ثم قم بإعطائه للطائر وذلك من خلال استخدام السرنجة كما يتم تقطير هذا الدواء يوميًا في فم البط مرتين.

قم بزيارة صفحتنا عبر فيسبوك

أبريل 25th, 2021