تربية الفراخ الساسو

علاج العطس عند الدجاج الابيض

يتساءل مربي الدواجن عن أسرع علاج العطس عند الدجاج الابيض وهي مشكلة قد يواجها العديد من أصحاب الدواجن في مزرعتهم لذا سنتحدث اليوم عن أسباب برد الدواجن وعلاجه.

علاج العطس عند الدجاج الابيض

علاج العطس عند الدجاج الابيض

دوكسيسيكلين هيكلات وهو من أهم المضادات الحيوية المستخدمة في كثير من الأمراض التي تصيب الطيور ويجب ألا يتجاوز عدد أيام استخدامه 5 أيام جرعة واحدة في اليوم.

التتراسيكلين هو أحد أنواع الأدوية البشرية التي يمكن استخدامها للطيور في علاج البرد، وذلك بوضع كبسولة في لتر من الماء ووضعها داخل العلبة السقاية كل يوم لمدة 5 أيام متتالية للحصول على علاج فعال.

rhinostop dp هو دواء يستخدم في علاج البرد لدى الدواجن وهو من الأمراض الخطيرة التي تسببت في نفوق عدد كبير من الطيور.

الاسبرين وهو من الأدوية الرخيصة وتعد من أشهر علاجات البرد سواء للداجن أو الإنسان، لذلك يوضع قرص واحد في مياه شرب الدواجن مما يساعد على خفض درجة حرارة الطيور وعلاج نزلات البرد.

فلاجيل أيضًا دواء بشري وتستخدم 5 قطرات على علبة سقي كبيرة لمدة 5 أيام مع الحاجة إلى تغيير الماء بشكل يومي.

فلومكس بوضع نصف كبسولة على لتر ماء يوميا لعدة أيام.

أموكسيل مضاد حيوي واسع الطيف يساعد في تخفيف الإسهال، يقتل جميع البكتيريا المعدية ويعالج الزكام بسرعة وفعالية تعليمات لعلاج الكتاكيت البيضاء من البرد

نصائح لعدم إصابة الدواجن بالبرد

علاج العطس عند الدجاج الابيض

  • هناك مجموعة من الملاحظات والتعليمات التي يجب على المربين اتباعها لمنع الطيور من الموت وعدم التعرض للبرد والحفاظ على صحتها الكاملة.
  • فيتامين (أ) و (د) من أهم الفيتامينات المستوردة التي يجب أن تعطى لجميع الطيور وخاصة الكتاكيت البيضاء لمساعدتها على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، خاصة بعد إتمام الشفاء من الإنفلونزا التي يعتبر فيتامين من أهمها أشياء مهمة تساعد في الحفاظ على الكتاكيت البيضاء من البرد لذلك يجب تقديمها لمدة أسبوع بعد الشفاء للتأكد من عدم تعرضها للبرد مرة أخرى.
  • الأملاح المعدنية يجب أن تحرص على توفير  الأملاح المعدنية للكتاكيت البيضاء بالجرع المناسبة لها من أجل حمايتها من الأمراض والتأكد من عدم عودة الفيروسات إلى الطيور مرة أخرى.
  • تفقيس الطيور بعد انتهاء العلاج يجب أن تفقس بعد شهر على الأقل بسبب ضعف الكتاكيت البيضاء بعد الإصابة بنزلة برد، الأمر الذي يحتاج إلى الاهتمام لإعادتها إلى قوتها الأولى، من خلال امتصاص الكالسيوم في الجسم وتعرضهم للضعف العام.
  • اتباع التعليمات الصحية والغذائية خاصة بعد علاجهم من البرد وذلك باتباع نظام غذائي صحي وتغذية تساعدهم على استعادة وزنهم الطبيعي ويمنعهم من التعرض للبرد مرة أخرى، والمحافظة على مكان التثقيف.
  • أن يكون مكان تربية الدواجن هو مكان جيد التهوية والتدفئة كذلك الفحص الدوري للطيور يجب الانتباه إلى تعرض الكتاكيت البيضاء لعملية الفحص الدوري والحصول على التطعيمات اللازمة للمحافظة على هذه الثروة الداجنة من خلال الأطباء البيطريين لمنع تعرضهم للتفوق.

علامات تعرض الدواجن للبرد

هناك عدة أعراض تظهر على الكتاكيت وتؤكد من إصابتها بالأنفلونزا، خاصة أنه يكون أكثر انتشارًا فصل الشتاء، ويسبب موت كمية كبيرة من الدواجن، مما يهدد حياة الكتاكيت البيضاء بشكل كبير.

كما يصاب الطائر بزيادة السموم التي تحدث بشكل سريع، بسبب امتلاء جسمه بالماء، مع ظهور الحليقات على الوجه باللون الأزرق.

لذلك يجب معالجة الدواجن البيضاء من البرد حفاظًا عليها من التعرض للتفوق.

مواضيع ذات صلة

الاجهاد الحرارى فى الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 18th, 2021