عروق وسلالات الدجاج

عروق وسلالات الدجاج

يتم تعريف عروق وسلالات الدجاج على أنها مجموعة من الحيوانات تنتمي إلى نوع معين ولها مزايا مماثلة في الشكل والفسيولوجية والسلوكية والإنتاجية هناك اختلافات بدرجات متفاوتة بين السلالات والعشائر والأصناف والخطوط.

أدت عمليات التدجين التي حدثت منذ آلاف السنين إلى تغييرات ملموسة في الخصائص الشكلية والإنتاجية وقد ساهمت في ذلك عمليات الانتقاء والطفرات والعزلة الفسيولوجية والتغيرات البيئية وتفاعلاتها مع بعضها البعض، وهذا ما يبرر الاختلافات الإنتاجية والصرفية بين الطيور من مناطق جغرافية مختلفة.

عروق وسلالات الدجاج

عروق وسلالات الدجاج

اقرأ المزيد: اسعار الدواجن اليوم

عروق وسلالات الدجاج

  • عروق إنتاج البيض:

لا أحد يعرف العدد الدقيق لسلالات الدجاج اليوم، وغالبًا ما يتم التعامل مع السلالات على أساس أصلها الجغرافي أو أهميتها الاقتصادية.

تتميز السلالات التي تنتمي إلى عروق إنتاج البيض بوفرة إنتاجها من البيض، والذي يصل إلى حوالي 320 بيضة في اليوم أو 360 بيضة خلال عمر الدجاجة حتى 80 أسبوعًا، وهي طاقة إنتاجية عالية جدًا مقارنة بالفروج وأيضًا متفوق مقارنة بالدجاج ثنائي الغرض ومن أهم هذه الأوردة.

  • عرق المينوركا Minorca

يعتبر الجزء الإسباني من جزر البليار الموطن الأصلي لهذا العرق، ولهذا السبب ينتمي إلى مجموعة البحر الأبيض المتوسط. يبلغ وزن الذكر 2.5 – 3.5 كجم والأنثى 2.25 – 3 كجم وتعتبر أثقل بيضة تفرز عروقًا بالوزن هناك نوعان من سلالات مينوركا، الأبيض والأسود، وغالبًا ما يدخل دم العرق الأبيض في دم صلبان ليغورن التجارية، مما يمنحها الخصائص الفيزيائية وقوة الهيكل والمظهر الخارجي ينخفض ​​معدل إنتاج بيض بيور مينوركا مقارنة مع ليغورن إلى 180 بيضة فقط في السنة لكن متوسط ​​وزن البيضة يزيد عن 60 جرام وهو أعلى في هذا المؤشر من القرون الطويلة، لون المنقار والساقين غامق في العرق الأسود والأصفر في العرق الأبيض.

  •  عرق الانكونا Ancona

وهو أيضًا من مجموعة البحر الأبيض المتوسط ​​(إيطاليا) ويشبه ليغورن في الشكل، ولكنه أصغر حجمًا هناك نوعان فرعيان من هذا الصنف، أحدهما له شعار واحد والآخر بشعار وردي، أما بالنسبة للون، فإن اللون المرقط باللون الأسود هو اللون الشائع يبلغ وزن الذكر البالغ 2.5 كجم والأنثى 1.8 كجم.

  •  عرق الاندلسي الازرق Blue Andulasia:

تنتمي هذه السلالة إلى مجموعة البحر الأبيض المتوسط ​​(إسبانيا) التي تشتهر بصغر حجمها ووفرة إنتاجها من البيض يبلغ وزن الذكر البالغ 2.5 – 3 كجم والأنثى حوالي 2 كجم ويصل إنتاجها من البيض إلى 190 بيضة في عام واحد، وهو أثقل من ليغورن وأقل من إنتاج البيض يستخدم هذا الصنف لأغراض وراثية، كمنتج لتلقيح الطيور الزرقاء.

عروق إنتاج اللحوم

تتميز طيور السلالات المنتجة للحوم بالنمو السريع، وعرض الصدر، وكفاءة التحويل الغذائي العالية، وشحمة الأذن الحمراء، وقشر البيض البني الداكن، وأهمها:

عرق الكورنيش Cornish

نتج الكورنيش في أواخر القرن التاسع عشر عن أسلوب عبور المصارع الهندي أصيل والملايو مع المصارع الإنجليزي كان الهدف هو إنتاج طيور كبيرة وقوية وشرسة تتناسب بشكل أفضل مع رياضة مصارعة الديوك بعد حظر مصارعة الديوك، تم تربيتها النسل الناتج، الذي يحتوي على العديد من المتغيرات اللونية (ذهبي، أبيض، أسود) عن طريق اختيار الوزن الحي والأبيض، وتم تهجينه مع الوايندوت والليجهورن ومنه انبثق ما يعرف الآن بالسلالة البيضاء الكوفلندية بأسلوبها التجاري إنها السلالة الوحيدة المعتمدة تجاريًا في برامج التحسين الوراثي لإنتاج مرق اللحم.

سلالة الكورنيش الأبيض

يتميز الكورنيش الأبيض بشكله البيضاوي المنصهر، الصدر العريض، الأرجل القوية المتباعدة بشكل جيد، الأفخاذ المنصهرة، الأكتاف العريضة، الوزن العالي، النمو السريع، وخصائص اللحوم الجيدة رأس ضيقة نسبيًا، والقمة غير مستوية، والساقين والمنقار أبيض، وشحمة الأذن حمراء يزن الديك الكورنيش الأبيض 5-6 كجم والأنثى 3-4 كجم مقابل ، 3-4 كجم للذكور و 2.5-3.5 كجم للسلالة الأم القديمة.

مقالات ذات صلة.

أسباب تجعل الدجاج يتوقف عن إنتاج البيض

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 17th, 2021