طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

نعرض لكم من خلال مقالنا أفضل طرق لعلاج البرد والعطس للطيور حيث يعاني الكثير من مربي الدواجن والطيور من هذا المرض خاصة في فصل الشتاء، لأنه يسبب مشاكل وأخطار متعددة، كما تكمن خطورته في سرعة انتشار العدوى بين باقي الطيور السليمة.

للمزيد من المعلومات حول برد الطيور وما هي أهم العوامل والأعراض يمكنكم التعرف عليها من مقالنا، كما يمكنكم التعرف على أفضل وأبسط طرق العلاج والوقاية، يساعد ذلك في الحصول على أكبر عائد اقتصادي ممكن.

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

عدد كبير من الأشخاص في مصر والوطن العربي يفضلون تربية الطيور والدواجن سواء في المنزل أو الحظائر والمزارع، وذلك لأنها من أكثر المشاريع التجارية ربحًا، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير ولا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات الأساسية لإمكانية التربية.

ولكن من الأمور السلبية في تربية الطيور هو أنها ليس لديها القدرة على مقاومة كافة الامراض والفيروسات، ومن أهم الأمراض التي تصاب بها خاصة في فصل الشتاء البرد والزكام، نظرًا لما يحدث من تغيرات جوية في هذا الفصل.

أفضل طرق لعلاج البرد 

حتى تتمكن من تربية الطيور يجب علاج ووقاية الطيور المصابة بالبرد والزكام للحد من انتشار العدوى بين باقي الطيور السليمة في الحظيرة، يمكنك التعرف من خلال النقاط التالية على طرق لعلاج البرد والعطس للطيور:

أولًا: العلاج والوقاية من البرد باستخدام الأعشاب

واحدة من أهم طرق لعلاج البرد والعطس للطيور وهو استخدام الأعشاب الطبيعية الخالية تمامًا من أي مواد كيميائية سامة، حيث تساعد الأعشاب على رفع مناعة الطائر وبالتالي زيادة قدرته على مقاومة الأمراض.

  • في البداية يجب توفير كل وسائل التدفئة للطيور، وحمايتها من التعرض لتيارات الهواء وذلك من خلال تغطية الحظائر والأقفاص، ولكن لابد من ترك فتحة كبيرة للتهوية.
  • بالإضافة إلى أهمية استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والثوم، حيث يساعد الزنجبيل على زيادة مناعة الطيور، يمكن إضافة كمية قليلة على مياه الشرب وتقديمها بشكل مستمر في فصل الشتاء.
  • كذلك يمكن استخدام كمية قليلة من الليمون مع العسل الأبيض أو الأسود وتقديمه للطيور المصابة بالبرد، يساعد على العلاج بشكل سريع وفعال.
  • من طرق العلاج والوقاية من البرد والعطس في الطيور يمكن استخدام ماء الثوم مع القليل من الليمون، له الكثير من الفوائد لعلاج نزلات البرد الحادة والتخلص منها تمامًا.

ثانيًا: العلاج والوقاية باستخدام الدواء

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

طرق لعلاج البرد والعطس للطيور

أحد الطرق لعلاج البرد والعطس للطيور هو استخدام أنواع مختلفة ومتعدد من المضادات الحيوية، يساعد ذلك على العلاج بطريقة أفضل وبفعالية أكثر، تعرف على أفضل أنواع المضادات من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن يستخدم مربي الطيور دواء الانروفلوكساسين باستشارة من الطبيب البيطري، وذلك لمدة لا تقل عن خمس أيام.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدام دواء الامبيكلوكس البيطري، يتم توفير كبسولة واحدة في المسقاة لمدة خمس أيام.
  • كذلك يمكن وضع خمس نقاط من الفلاجيل البشري في مسقاة كبيرة الحجم، وذلك لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، لابد من تغيير المسقاه يوميًا.
  • من أكثر الأدوية فعالية ما يسمى بالاسبكترامافيت البيطري، يمكن استخدامه لعلاج البرد أو علاج إسهال الطيور.
  • كما يمكن استخدام كبسولات فلومكس بمعدل نصف كبسولة وتقديمها في مسقاة المياه، ولكن من المهم أن يتم تغيير المسقاة بشكل يومي.

بالإضافة إلى أهمية تدفئة الطيور حيث يمكن استخدام أقفاص صغيرة الحجم وتغليفها بالاكياس البلاستيكية، ولكن يجب وضع لمبة صغيرة في أعلى القفص حتى تتمكن الطيور من الوصول إلى أماكن العلف والمياه.

اقرأ ايضًا: انتاج السيلاج داخل المزرعة

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 21st, 2021