طرق تربية دجاج إمهات اللحم

طرق تربية دجاج إمهات اللحم خطوة بخطوة

هناك عدد كبير من المرابين يبحثون عن طرق تربية دجاج إمهات اللحم وذلك يرجع إلى اهتمام المستثمرين بقطاع تربية الدواجن بشكل عام، وينبغي الإشارة إلى أن جني الأرباح في هذا القطاع يتوقف على الإدارة الناجحة للدواجن.

طرق تربية دجاج إمهات اللحم

هناك مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها حتى يستطيع المرابي تربية دجاج إمهات اللحم، وتتلخص هذه الطرق في الاتي:

استقبال الكتاكيت

عندما تقوم باستلام الكتاكيت تأكد من أنها جميعًا في نفس العمر، مع ضرورة شرائها من مصدر واحد وليس عدة مصادر للتأكد من انها في نفس العمر، ومن الضروري عند استقبال الكتاكيت أن تقوم باستقبالهم على مجروش الذرة مع الماء وذلك لمدة ساعتين، أو استقبالهم على عليقه بادئ 1.

كما ينصح بفصل الذكور عن الإناث وذلك يرجع إلى اختلاف سرعة الاستجابة المناعية بينهم، حيث أن الإناث تكون أجسامهم المناعية أسرع وأعلى من الذكور، كما أن الفصل يكون مفيد في حالة إصابة نوع ما من القطيع بوعكة صحية حينها يكون الجنس الآخر في مأمن.

ويُنصح أيضًا أن تقوم بوضع المياه في المكان الخاص بوجود القطيع قبل استلامهم بحوالي 24 ساعة وذلك حتى تحصل المياه على حرارة العنبر، كما ينصح بعدم خلط الفيتامينات والمضادات الحيوية مع المياه إلا قبل استلام الكتاكيت بساعة واحدة.

العناية بالذكور أثناء فترة التربية

عندما تبلغ الدواجن عمر 28 وحتى 35 يوم حينها ينصح بفصل الدواجن الشاذة من حيث الشكل والنوع واللون، كما يجب فصل الدواجن ضعيفة النمو عن القوية وذلك لأن الدواجن الضعيفة تكون مصدر لنقل العدوى.

يتم تقسيم الذكور إلى قسمين في حالة كان الـ cv الخاص بهم أقل من 10 %، وفي حالة كان الـ cv أعلى من 10 % حينها يتم تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام، وينبغي الإشارة إلى أن نوع القطيع الجيد يتم معرفته إذا كانت نسبة تجانسه 80% (تناسب وزنه القياسي).

من الضروري أن يتم تقريب الأوزان وضبطها قبل قدوم الأسبوع العاشر، كما ينصح بعدم نقل الدواجن من الحاجز الخاص به إلى حاجز آخر من الأسبوع العاشر وحتى الثامن عشر.

اقرأ أيضاً: الصفات المحددة لإنتاج البيض فى الدجاج

ديسمبر 1st, 2020