طرق إعطاء اللقاح في الدواجن

طرق إعطاء اللقاح في الدواجن

طرق إعطاء اللقاح في الدواجن هو الاهتمام بالتفاصيل مما يؤدي إلى إدارة أفضل سيحسن السيطرة على المرض وبالتالي الأداء الاقتصادي للدواجن. فيما يلي نظرة عامة على مبادئ تحصين الدواجن.

تقنيات التطعيم الجماعي

من الضروري تطوير طرق فعالة للتلقيح الشامل. الهدف هو تلقيح نسبة عالية من الطيور في القطيع لمنع أو تقليل تأثير مرض معين.
ستختلف نسبة الطيور التي تحتاج إلى التطعيم بشكل فعال وفقًا للعامل المعدي المعني والوضع الوبائي الحالي فيما يتعلق بهذا العامل.
في كثير من الحالات ، يمكن استخدام التطعيم فقط كوسيلة لتقليل الأثر الاقتصادي للمرض بدلاً من الوقاية الكاملة في 100٪ من القطيع.
تتوفر اللقاحات المنتجة تجاريًا في العروض التقديمية المصممة لأحجام القطعان الكبيرة. بينما تظل مبادئ الإعطاء كما هي ، يجب تكييف التقنيات المستخدمة للتطبيق الشامل للقاحات مع قطعان الطيور الصغيرة.

طرق إعطاء اللقاح في الدواجن

طرق إعطاء اللقاح في الدواجن

أنواع اللقاحات المتوفرة

هناك نوعان رئيسيان من طرق إعطاء اللقاح في الدواجن:

أ-لقاحات حية موهنة

مرة أخرى ، نظرًا لحجم القطيع ، فإن اللقاحات الأكثر استخدامًا هي لقاحات الفيروس الحي الموهن التي يمكن إعطاؤها للطيور بتقنيات عملية في حدود بيئة الإنتاج. عادة ما يتم ذلك عن طريق مياه الشرب أو الرش ، على الرغم من أن بعض اللقاحات الحية تتطلب تطبيقًا فرديًا عن طريق قطرة العين أو الإعطاء عن طريق الحقن.

ب-لقاحات معطلة

عادة ما يتم استخدام اللقاحات المعطلة في التربية أو البياض وتتطلب الإعطاء الفردي عن طريق الحقن. تحتوي جميعها على نوع من المواد المساعدة من أجل تحسين الاستجابة المناعية للمستضد. تشمل المواد المساعدة شائعة الاستخدام الزيوت المعدنية وهيدروكسيد الألومنيوم.

مقالات ذات صلة…

اللقاحات الحية المعدلة

شركات اللقاحات والامصال وأهم 5 لقاحات

يونيو 27th, 2021