صفات جودة البيض

صفات جودة البيض

صفات جودة البيض، من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان بشكل أساسي هو البروتين والكالسيوم، وأكثر غذاء يحتوي علي هذان العنصران هو البيض، لذلك تحرص كل أم على شراء أجود أنواع البيض وأفضلها حتى تستفيد مما بها من عناصر غذائية، لذلك تحب كل أم أن تتعرف على الصفات الأساسية التي تحدد مدى جودة البيض، وهذا ما سوف نقوم بعرضه في هذا المقال.

صفات جودة البيض
صفات جودة البيض

صفات جودة البيض

 

الصفات الخارجية للبيضة التي تحدد مدى جودتها

هناك عدد من الصفات الخارجية للبيضة تكون عامل أساسي في تحديد مدى جودة البيضة، وهذه الصفات يجب الإنتباه إليها جيدا عند الإقبال على شراء البيض، ومنها.

  • الشكل الخارجي للبيضة:

عادة ما يكون شكل البيضة ليس دائري ولكن هناك بعض الأنواع التي يكون بيضها دائري، والشكل الخارجي يتحدد بنوع الدجاج في إنتاج البيض ، فكوني حريصة دائما على شراء البيضة ذات الشكل البيضاوي.

  • لون القشرة:

من العوامل التي ترتبط أيضًا بنوع الدجاج وهو لا يؤثر كثيرًا في جودة البيض.

  • نظافة القشرة:

عند شرائك للبيض يجب أن تنتبهي جيدا لنظافة قشرة البيضة لأن ذلك دليل علي نظافة المكان المربي فيه الدجاج، والذي يؤثر بالطبع على جودة البيضة.

  • سلامة القشرة:

سلامة القشرة من أكثر العوامل المحددة لجودة البيض أهمية، لأن القشرة السليمة للبيضة تدل على سلامة البيئة التي تربت فيها الدجاجة ومدى كثافة الدجاج المربى في نفس البيئة.

  • سمك القشرة:

من أهم عوامل تحديد جودة البيض هو سمك القشرة لأنه ببساطة يدل على مدى توفر عنصر الكالسيوم في البيضة وكذلك يدل علي أن الدجاجة قد تم تربيتها في قطيع به عدد قليل من الدجاج فحطت على الكثير من الإهتمام، كما أن سمك القشرة يؤثر في ثوابتها، وكذلك يعد إشارة على أن الدجاجة قد تربت في درجة حرارة مناسبة للنمو، وذلك لأنه كلما زادت درجة الحرارة المحيطة بالدجاجة كلما قل سمك قشرتها.

صفات جودة البيضة الداخلية الدالة على جودة البيضة

  • لون الصفار

يعد اللون من العوامل المهمة في تحديد جودة البيضة باللون الداكن للصفار يدل على توافر مادة الكاروتين في البيضة وهي من المواد المغذية.

  • حجم الصفار

يرتبط حجم صفار البيضة بنوع الدجاجة وكذلك طريقة الغذاء ولكن يفضل دائما اختيار الحجم المتوسط من البيض ويكون حجم الصفار داخله متوسط.

  • حجم البياض

يعد الحجم أيضًا من أهم عوامل تحديد جودة البيض لكون الحجم الكبير للبياض يدل على توافر الكالسيوم بها.

 

ديسمبر 5th, 2020