سل الطيور

 مرض سل الطيور وما أسبابه

سل الطيور  هو مرض بطيء الانتشار وهو مرض مزمن يشكل عقيدات في الطيور القريبة من سن البلوغ أو عند البالغين، ويتميز بفقدان الوزن بشكل مستمر، وضعف شديد، ثم الموت، ويحدث مرض السل في عدة أنواع من الطيور، بما في ذلك الدجاج وطيور الصيد وطيور الأقفاص والطيور البرية والطيور في حدائق الحيوان، و في حالة الدجاج، تحدث العدوى عادةً في الدجاج الكبير الذي يتم تربيته في القرى أو في المنازل، و يصيب مرض سل طيور الثدييات مثل الأغنام والأبقار ونادرًا ما يصيب البشر.

ما هو سبب مرض سل الطيور 

العامل المرضي لسل الطيور هو بكتيريا  المايكوبكتيريوم التي تقاوم الحرارة والبرودة والجفاف والتغيرات في الأسس الهايدرجيني، و درجة الحموضة والعديد من المعقمات وتعيش في التربة لسنوات عديدة.

كيفية أنتشار مرض سل الطيور 

في الدجاج المصاب يمكن للعقيدات الموجودة في الأمعاء أن تطلق الجراثيم في تجويف الأمعاء، وبهذه الطريقة يمكن تلويث الطعام والماء والقمامة والتربة، ويمكن لهذه الجراثيم أن تعيش لعدة أشهر أو سنوات.

تشخيص المرض

قد تشير المعلومات المتعلقة بالأمراض المزمنة ونفوق الطيور الأكبر سنًا إلى الإصابة بالسل في الطيور.
يتم تأكيد الإصابة من قبل مراقب العقيدات عند تشريح الجثة، مع ملاحظة جراثيم السل عند تلطيخ البقعة الخاصة في البقع المحضرة من هذه العقيدات أو في مقاطع الأنسجة.

العلاج من مرض سل الطيور 

لا ينصح بالعلاج، حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى البشر كما أن جرثومة السل الطيرية تقاوم العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج أنواع أخرى من السل.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

مايو 24th, 2021