سلالة دجاج سيلكي

كل ما تريد معرفته عن سلالة دجاج سيلكي 

سلالة دجاج سيلكي

سلالة دجاج سيلكي

تعد سلالة دجاج سيلكي هو أحد سلالات دجاج الزينة الأكثر شهرة وشعبية في العالم أجمع إنها حاليًا واحدة من أكثر الطيور المسلية التي يمكنك رؤيتها، وتعرف أيضًا تلك السلالة باسم السلالة الحريري، أطلق عليها اسم دجاج سيلكي لأنها تحتوي على ريش رقيق يقال إنه يشبه الحرير.

تشمل سلالات الدجاج الأخرى التي تظهر هذه الخاصية النادرة ذات الخمس أصابع فافيرولس ودوركينغ وسلطان لون أرجلهم أزرق غامق مع ريش وفير كما أن لون لحمهم أسود رمادي، ويعد الدجاج الحريري “السيلكي” هادئ للغاية وواثق من نفسه وودود.

سلالة دجاج سيلكي

على الرغم من وجود سلالة دجاج سيلكي منذ عدة مئات من السنين إلا أن أصله غير مؤكد كما يُعتقد أن السلالة نشأت في الهند أو الصين أو اليابان ولكن الموقع الدقيق لتلك السلالة المميزة للدواجن من حيث أن تم تطويره أو العثور عليه أو بداياته من الأساس غير معروفة حتى الآن.

كما وصلت تلك السلالة إلى  أوروبا منذ حوالي 200 عام، كما وصلت إلى المملكة المتحدة في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر حيث  تم قبول سلالة دجاج سيلكي لأول مرة في معيار الكمال لجمعية الدواجن الأمريكية في عام 1880، السلالة هي سلالة دجاج الزينة الأكثر شعبية ويتم الاحتفاظ بها لأغراض الديكور والمعارض.

اقرأ أيضًا: كل ماتعرفة عن سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

خصائص سلالة دجاج سيلكي المميزة

تمتلك تلك السلالة الفريدة من نوعها الكثير من الخصائص والمميزات والتي من بينها:

  • سلالة دجاج سيلكي أو الدجاج الحريري هو طائر فريد وجميل المظهر، كما إنها سلالة دجاج خفيفة الوزن ذات جسم عريض قوي المظهر مغطى بالريش الناعم والمنسدل.
  • ريش تلك السلالة يشبه الفراء خاصة من الناحية السفلى للدجاجة لأن ريشهم يفتقر إلى الأشواك.
  • بسبب نعومة ريشهم فتلك السلالة الرائعة تفتقر لعملية الطيران ولا تستطيع الطيران أبدًا.
  • نظرًا لأن السلالة صغيرة الحجم فقد يُطلق عليها خطأً سلالة بانتام في بعض البلدان لكنها سلالة نادرة من فئة الطيور الكبيرة.
  • يظهر الدجاج الحريري في نوعين مختلفين: هي دجاج سيلكي ملتحية ودجاج سيلكي غير ملتحية، كما يحتوي الصنف الملتحي على ريش إضافي تحت منطقة المنقار التي تغطي شحمة الأذن، بينما غير الملتحي لا.
  • تمتلك سلالة دجاج سيلكي أكثر من لون مثل الأسود والأبيض والأزرق والرمادي وكذلك الأحمر والسبلاش واللافندر ولون مميز آخر معترف به دوليًا وهو كوكو.
  • يزن ذكر سلالة دجاج سيلكي حوالي كيلو و800 جرام أما الدجاجة الأنثى تزن حوالي كيلو و300 جرام وتلك الأوزان بحسب ما تم الإعلان عنه من جمعية معيار الكمال الأمريكية.

    سلالة دجاج سيلكي

    سلالة دجاج سيلكي

مواصفات سلالة دجاج سيلكي وانتاجها من البيض

وفقًا لمعيار الكمال للجمعية العامة للدواجن الأمريكية فإن جميع دجاجات سيلكي لديها مشط صغير من خشب الجوز وهو عبارة عن توت عميق أسود تقريبًا كما أنه  لديهم شحمة أذن زرقاء فيروزية ودلايات داكنة كما لديهم جلد أسود وعظام وخمس أصابع بدلاً من الدجاج الطبيعي الذي يمتلك 4 أصابع فقط.

كما يُذكر أن تلك السلالة غير قادرين على الطيران ويمكن الاحتفاظ بهم بسهولة بسياج منخفض وعادة ما تسبب ضررًا طفيفًا أو لا تسبب أي ضرر للحديقة إذا تم منحها حرية الوصول.

لا ينتج سلالة السيلكي بيض كثير بل يضعوا القليل من البيض الملون أو ذات اللون الكريمي لكنهم يمتلكون أمهات ذات حجم كبير ويذهبن إلى مكان وضع البيض بشكل متكرر حتى أنهم سعداء جدًا بتفريخ بيض الطيور الأخرى لذلك يتم استخدامها بشكل متكرر كأمهات حضنة للطيور الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي سلالة دجاجة إيزا البنية البياض للتربية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 20th, 2021