سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

كل ماتعرفة عن سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

يوجد الكثير من أنواع الدجاج المختلفة  ومن أبرز الأنواع المعروفة هي سلالة دجاج ذات الرقبة العارية أو كما يطلق عليه البعض سلالة الدجاج الأصلع أو ذات الرقبة المجردة، كل ما سبق مجرد مسميات لنوع واحدة من الدجاج وهو ذات الرقبة العارية.

سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

تلك السلالة موجودة في الكثير من بلدان العالم ولكن موطنها الأصلي هو رومانيا والبلقان وتسمى هناك دجاج الرقبة العارية، حيث يتراوح وزن الذكر من تلك السلالة ما بين 3 إلى 3.9 كجم وقد يصل وزن الأنثى إلى حوالي 3 كجم، حيث توجد سلالة دجاج ذات الرقبة العارية بألوان مختلفة فمنها الأحمر والذهبي والأسود والأبيض.

وقد أعلنت بعض الدراسات العلمية إلى أنه يتم تربية هذا النوع من الدجاج بغرض تحسين النسل مع دجاج من نوع آخر، كما يعتبر دجاج الرقبة العارية مقاومًا لتغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة  حيث انها تستطيع العيش في المناخات الاستوائية.

اقرأ أيضًا: انواع المطهرات المستخدمة في مزارع الدواجن ومزايا برنامج التطهير

خصائص سلالة الدجاج ذات العنق العاري

يختلف هذا النوع من الدجاج عن غيره من السلالات الأخرى حيث يوجد به بعض السمات الخاصة والغير موجودة في غيره من السلالات الأخرى، ومن بين تلك الخصائص ما يلي:

  • يضع هذا النوع من السلالات بشكل سنوي ما بين 120 إلى 180 بيضة.
  • لدى سلالة الدجاج ذات الرقبة العارية جسم هزيل حيث أن أقصى وزن يمكن أن تصل له الدجاجة حوالي 3 ونصف كيلو جرام.
  • تعد تلك السلالة هي الأكثر تحملاً للحرارة حيث أن لديها ما يقرب من نصف عدد الريش مثل الدجاج من السلالات الأخرى في الحجم وعدد الريش. 
  • تستعمل سلالة دجاج ذات الرقبة العارية في المزارع الكبرى ويتم تربيتها وسط الدجاج من السلالات الأخرى حيث أنها تمدهم بالمناعة القوية.
  • تستطيع تلك السلالة تحمل الظروف المناخية الصعبة ودرجات الحرارة المرتفعة كما أنها تمتلك القدرة على مكافحة الأمراض والأوبئة التي تصيب الدجاج.
  • إن افتقارهم النسبي للريش حيث أنه من السهل نتفه خاصة من ناحية الرقبة جنبًا إلى جنب مع أجسامهم، يجعل هذا الدجاجة ذات لحم أكثر من السلالات الأخرى.
  • يمكن أن تلك السلالة حاضنة لبعض سلالات الدجاج الآخر أو يكونوا دجاج أمهات جيدة.

اقرأ أيضًا: سلالة دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض

سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

معلومات عن سلالة دجاج ذات الرقبة العارية

أشارت بعض الدراسات العلمية الحديثة إلى أن جين العنق العاري (Na) أو ما تسمى بسلالة دجاج ذات الرقبة العارية يزيد من حجم الثدي ويقلل من الإجهاد الحراري عندما يتم تربيته بغرض تحسين النسل مع دجاج من نوع آخر غير سلالات المشابهة لها، كما أكد الكثير من الباحثين في مجال الدواجن أن هذه السلالة تعد هي من السلات الأفضل من بين الكثير من الأنواع الأخرى لاحتوائها على الكثير من اللحم وإنتاجها المزيد من البيض.

كما يعتبر دجاج العنق العاري مقاومًا لتغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة وبالإضافة إلى ذلك في المناخات الاستوائية إذا تم تهجين سلالة العنق العارية (Na) مع سلالات غير مشابهة لها ولا تحتوي على الكثير من اللحم، فقد ثبت أنها تزيد من حجمها وتسهل انخفاض درجة الحرارة، كما تعمل على تحسين إنتاج البيض وزيادة معدلات الاستفادة من عملية التحويل الغذائي وذلك مقارنة بالدجاج العادي.

اقرأ أيضًا: سلالة دجاج الاندلسي معلومات وخصائص السلالة كاملة

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 20th, 2021