سلالة اغنام الرومانوف

تعرف على مواصفات سلالة اغنام الرومانوف

تعد سلالة اغنام الرومانوف أحد أهم وأقدم سلالات الاغنام، والتي نشأت في منطقة رومانوفو بوريسوجلبسك حيث تتميز بالهيكل العظمي القوي والمتين للغاية، بالإضافة إلى الرأس الصغير والأضلاع المستديرة.

عدد كبير من مربي الاغنام في كثير من الدول المختلفة يفضلون تربية سلالة الرومانوف، ويعود ذلك بسبب سهولة التربية والرعاية واستخدامها لإنتاج كميات وفيرة من اللحم والحليب والصوف معًا، يمكنكم التعرف على المزيد من خلال مقالنا.

خصائص سلالة اغنام الرومانوف 

سلالة اغنام الرومانوف

سلالة اغنام الرومانوف

تختلف سلالة الرومانوف عن باقي سلالات الأغنام من حيث المواصفات الإنتاجية والشكلية، حيث تتميز هذه السلالة بالذيل القصير والرأس الصغير والأنف الخطافية باللون الأسود، بالإضافة إلى الآذان الكبيرة المنتصبة.

كما يتميز جسم الأغنام بأنه على شكل برميل مع ظهر مستقيم وواسع للغاية، بالإضافة إلى ساقان قويتان و مفرودتان و متباعدتان، شعر الغنم يعرف بالنعومة الفائقة والمرونة ولا تمتلك قرون.

مواصفات اغنام الرومانوف

سنتعرف من خلال النقاط التالية على أهم المواصفات الإنتاجية والشكلية لسلالة اغنام الرومانوف:

  • تختلف أحجام وأوزان الأغنام في هذه السلالة، حيث يصل وزن الغنم إلى 75 كيلو، كما تصل بعض الأغنام إلى 100 كيلو.
  • تتميز سلالة الرومانوف بأنها يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي لإنتاج أفضل وأجود أنواع الجلود والأصواف ذات مستوى عالي من الجودة والمرونة.
  • كما يتم استخدامها لإنتاج كميات كبيرة من اللحوم الجيدة والغنية بالكثير من الألياف الطبيعية والبروتينات والمعادن.
  • بالإضافة إلى قدرتها العالية على التأقلم والتكيف مع كافة الظروف الجوية والمناخية مثل الحرارة العالية والرطوبة.
  • كما تتميز بسهولة التربية والرعاية والعناية، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة جميع الأمراض.
  • تتميز هذه السلالة بأنها من الحيوانات القوية والصلبة للغاية، كما تتميز بقدرتها على التكاثر في كافة الأوقات على مدار العام.

تربية سلالة الرومانوف

هذا النوع من سلالات الأبقار يعد الخيار الأفضل والأمثل للتربية والحصول على المزيد من الأرباح والفوائد، ويعود ذلك لعدة أسباب منها أن أمهات الغنم قادرة على التكاثر والإنجاب وإنتاج الكثير من التوائم من بطن واحدة فقط.

حيث تتراوح نسبة إنتاج التوائم في سلالة الرومانوف بين 2.8 خروف لكل أم في حالات التزاوج أثناء موسم الصيف، وهو عدد كبير للغاية مقارنة بـ سلالات الاغنام الأخرى، كما يصل متوسط إنتاج النعاج إلى 300 في الموسم الواحد.

لون الأغنام في هذه السلالة عند الولادة أسود نقي تمامًا، ولكن عندما تكبر قليلًا يتغير اللون ويصبح رمادي والأنف والأقدام  سوداء، كما تمتلك صوف طويلة على كافة الأعضاء وناعم لكي يحميها من البرودة العالية.

مزايا سلالة اغنام الرومانوف

اغنام الرومانوف تحتوي على العديد من المزايا والإيجابيات التي تجعلها الأفضل والأكثر استخدامًا وانتشارًا بين عدد كبير من المستهلكين، تعرف على أهم المزايا من النقاط التالية:

  • تتميز سلالة اغنام الرومانوف بالنمو والنضج السريع والتكاثر العالي.
  • كما تتميز بأنها يتم استخدامها لإنتاج اللحوم ذات مستوى عالي من الجودة والمذاق المثالي والغنية بالكثير من البروتينات والألياف والمعادن الطبيعية.
  • إمكانية ذبح هذا النوع من الاغنام بعد حوالي ستة أو سبعة أشهر والاستفادة من اللحم والصوف والحصول على أرباح مثالية.
  • كما يتم استخدام الصوف والفراء الذي تم إنتاجه من سلالة الرومانوف في صناعة المعاطف الطبيعية ذات مستوى عالي من الجودة والكفاءة.

أفضل سلالات الأغنام في مصر

سلالة اغنام الرومانوف

سلالة اغنام الرومانوف

يوجد العديد من سلالات الأغنام المختلفة التي يتم تربيتها في مصر، تعرف على أهم السلالات في التالي:

  • سلالة اغنام الصيناوي والتي تتميز بالحجم والوزن المتوسط واللون الأسود أو البني، ويتم استخدامها لإنتاج الصوف واللحم معًا.
  • كما توجد سلالة أخرى تسمى العديدي والتي تتميز بالشحم والدهون الكثيرة بالإضافة إلى القرون الطويلة والقوية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات والتفاصيل حول سلالة اغنام الرومانوف والتي تعد من أفضل وأكثر سلالات الأغنام شعبية وانتشارًا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: سلالة اغنام الرومان أهم المواصفات والمزايا

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 14th, 2021