سلالة اغنام التكسيل

سلالة اغنام التكسيل أهم المزايا والخصائص

نعرض لكم اليوم سلالة اغنام التكسيل حيث تعد من أفضل وأمثل الخيارات لتربية الأغنام والحصول على الكثير من الفوائد والأرباح، وتتميز بأنها متعددة الاغراض يتم استخدامها لإنتاج اللحوم اللذيذة والصوف الناعم بالإضافة إلى الحليب.

وتعد الأغنام من الحيوانات المتواضعة في الغذاء والسهلة في التربية والرعاية وسريعة النمو والنضج و التكاثر والإنجاب، لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على أهم المعلومات والتفاصيل حول هذه السلالة المميزة.

سلالة اغنام التكسيل

سلالة اغنام التكسيل

سلالة اغنام التكسيل

نشأت سلالة تكسيل من خلال الإمبراطورية الرومانية ويعود سبب تسميتها إلى جزيرة تيسكل الهولندية، ولكن مؤخرًا أصبح عدد كبير من الدول حول العالم يفضلون تربيتها، ويعود ذلك بسبب إنتاجها كميات وفيرة من اللحوم والأصواف والاستفادة منها اقتصاديًا.

وتتميز سلالة تيكسل بالأحجام الكبيرة للغاية والأوزان الثقيلة مقارنة بـ سلالات الأغنام الأخرى، كما تتميز باللحم الطري والخفيف والغني بالكثير من البروتينات والألياف، بالإضافة إلى الصوف الناعم والمرن بمستوى عالي من الجودة.

خصائص سلالة التكسيل الهولندية

يمكنكم التعرف على كافة الخصائص والمواصفات الشكلية لسلالة اغنام التكسيل من خلال النقاط التالية:

  • تعرف اغنام التيكسل بالرأس الطويل والآذان القصيرة والمتباعدة.
  • كما تعرف بأنها لا تمتلك قرون، ولكن الكباش في هذه السلالة قد تمتلك في بعض الأحيان.
  • بالإضافة إلى الذيل الرقيق والقصير للغاية، والجبهة والرأس الخالية من الشعر تمامًا.
  • صوف سلالة تيكسل يتميز بالنعومة والكثافة العالية، يمكن أن يكون لونه أبيض أو أزرق مع أبيض.
  • كما تعرف الأغنام بالرأس الأبيض والأذنين الداكنتين، كما تحتوي على بعض البقع حول العينين والأذنين.
  • تتميز بالأعضاء المتناسقة والظهر المستقيم والمظهر الجميل والمختلف تمامًا عن باقي سلالات الأغنام الأخرى.

مزايا سلالة اغنام التكسيل

سلالة تيكسل تحتوي على الكثير من المزايا والإيجابيات والمواصفات المثالية، يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تستخدم لإنتاج كميات كبيرة من اللحوم الخالية من الدهون والغنية بالعديد من البروتينات والألياف الطبيعية والمعادن الغذائية.
  • كما تتميز بسهولة التربية وذلك يعود بسبب هدوئها وذات طبيعة متناسقة وغير عدوانية أو شرسة تمامًا.
  • بالإضافة إلى قدرتها العالية على التأقلم والتكيف مع كافة الظروف المناخية مثل الحرارة العالية والبرودة والرطوبة، بسبب الصوف الكثيف عليها.
  • استخدامات متعددة ومتنوعة من الصوف الذي يتم إنتاجه من قبل سلالة تيسكل، ويعود ذلك بسبب مستوى الجودة العالي بالإضافة إلى أنه لا يفقد جودتها أبدًا.
  • كما تتميز بالنمو والنضج السريع، بالإضافة إلى مستوى التكاثر العالي عند أمهات الأغنام على مدار السنة.

مواصفات اغنام التكسيل الإنتاجية

سلالة اغنام التكسيل

سلالة اغنام التكسيل

تعد سلالة اغنام التكسيل من من أكثر سلالات الأغنام التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي لإنتاج اللحوم ذات الجودة العالية والحصول على الكثير من الأرباح والفوائد، لذلك هي من الاغنام التي تحظى بشعبية وانتشار كبير في هولندا وفي جميع أنحاء العالم.

عند الولادة يصل وزن الحملان في سلالة تيكسل 7 رطل كما يصل وزنها بعد ثلاثة أشهر إلى 35 رطل، والأغنام الكبيرة والناضجة يصل وزنها إلى 130 رطل، بالإضافة إلى أنها أغنام هادئة وودية للغاية وقوية ومتينة وتتغذى على أي نوع من الأعلاف والأعشاب.

كيفية تربية أغنام التكسيل

تعد اغنام تيسكل الخيار الأفضل والأمثل على الإطلاق للتربية، حيث تتميز بأنها من أكثر الحيوانات الهادئة والغير عدوانية، بالإضافة إلى قدرتها العالية على مقاومة كافة الامراض مثل البرد، كما تتميز بالنمو والتكاثر السريع.

تختلف هذه السلالة عن باقي سلالات الأغنام من حيث الحجم والشكل واللون، بالإضافة إلى جودة اللحوم والصوف، حيث تتميز باللحوم المميزة واللذيذة للغاية والتي يفضلها عدد كبير من المستهلكين حول العالم.

اقرأ أيضًا: مواصفات سلالة ابقار شارولى الفرنسية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 14th, 2021