سلالات وانواع النعام

أشهر سلالات وانواع النعام في العالم

سنتعرف اليوم على أفضل وأشهر سلالات وانواع النعام في العالم، والذي يعد من أضخم وأكبر أنواع الطيور حيث يبلغ وزنه 150 كيلو، ويتميز برقبته الطويلة للغاية وبدون ريش و جسمه المغطى بالريش المجعد بالكامل.

كما يتميز النعام برأسه الصغير وعيونه الكبيرة باللون البني، وذكور النعام يكون لونها أسود وأجنحتها بيضاء، أما الإناث يكون لونها بني، لذلك يمكنكم التعرف أكثر على كافة المعلومات والتفاصيل حول انواع النعام من خلال مقالنا.

أشهر سلالات وانواع النعام

ويوجد ثلاث أنواع رئيسية للنعام منها النعام برقبة حمراء، ونعام برقبة زرقاء، ونعام برقبة سوداء، وتختلف هذه الأنواع من حيث الشكل والحجم واللون فقط، وتتشابه في جميع الصفات الأخرى.

وتتميز كافة أنواع النعام بأنها سريعة للغاية هي قادرة على الركض بسرعة كبيرة جدًا، كما تتميز بقدرتها العالية على تحملها وبقائها بدون مياه لأيام عديدة، مما يجعلها مناسبة للعيش في الصحراء والبقاء على قيد الحياة.

جميع أنواع سلالات النعام عبارة عن مجموعات عددها من 10 إلى 50 نعامة، بيض النعام مختلف تمامًا عن بيض الدواجن والطيور الأخرى فهو يتميز بحجمه الكبير ووزنه الثقيل والذي يصل إلى 1 أو 1.5 كيلو.

أفضل أنواع النعام في العالم

سلالات وانواع النعام 1 (1)

يعتبر النعام ذو الرقبة الزرقاء من أفضل وأشهر سلالات وانواع النعام في العالم، لأنه يحتوي على العديد من المزايا والمواصفات المختلفة والتي تجعله الأفضل على الإطلاق:

النعام ذو الرقبة الزرقاء

  • يتميز هذا النوع من النعام بريشه الكثيف للغاية، وجلده الرقيق والذي يمكن استخدامه للصبغ.
  • وهو منتشر في الكثير من الدول مثل كينيا والصومال وأثيوبيا، تقوم أنثى النعام بوضع ما يصل إلى 30 بيضة في وقت واحد.
  • كما يتميز بأنه غير شرس تمامًا، بالإضافة إلى سقانه الضعيفة والنحيفة جدًا، وتتميز صغار هذا النوع بمستوى نشاطها وحيويتها العالي، والنمو السريع للغاية.

النعام ذو الرقبة الحمراء

  • هذا النوع من النعام يصعب تربيته، لأنه من أشرس أنواع النعام على الإطلاق فهو أكثر شراسة من النهام ذو الرقبة الزرقاء، كما يختلف عنه بأنه يمتلك أرجل قوية للغاية.
  • كما يتميز النعام الأحمر بعنقه الطويل جدًا والذي لا يحتوي على ريش، كما يتميز بحجمه الصغير ويتأخر العمر الجنسي في هذا النوع من النعام.
  • كذلك يختلف إنتاج البيض في هذا النوع عن النعام الأزرق الرقبة، فهو يعتبر منخفض للغاية حيث تقوم الإناث بإنتاج من 5 إلى 10 بيضات فقط.

النعام ذو الرقبة السوداء

  • يعد النعام ذو الرقبة السوداء هو الخيار الأول والأمثل للتربية، فهو من أفضل وأشهر سلالات وانواع النعام في العالم، حيث يتميز بالجلد السميك والقوي، ولون الريش المميز.
  • بالإضافة إلى طبعه الهادي جدًا والغير شرس باستثناء أوقات التزاوج، تزداد شراسة الذكور.
  • كما تتميز إناث النعام ذو الرقبة السوداء بمستوى إنتاج البيض العالي والغزير، حيث يبلغ إنتاجها ما يصل إلى 120 بيضة وهو عدد كبير للغاية.
  • كذلك يتميز هذا النوع من النعام بأنه قليل الإصابة بالأمراض والفيروسات، ويعود ذلك إلى ساقيه القصيرة.

جميع سلالات وانواع النعام

يوجد الكثير من سلالات النعام المتنوعة والمختلفة يمكنكم التعرف عليها في التالي:

  • سلالة النعام الإفريقي، وتحتوي هذه السلالة على أربعة أنواع من النعام، وتتميز بأنها تعيش في المناخ الجاف على التربة الرملية، و تتغذى على النباتات.
  • كما توجد سلالة أخرى تسمى الإمو طائر أسترالي، يحتوي هذا النوع على كفوف بها ثلاث أصابع، ويختلف لونه ما بين ألوانه البني المتعددة.
  • نعام الناندا وتعرف بطولها المتوسط ووزنها الفريد والمختلف عن باقي النعام، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على ريش في رأسها ورقبتها.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على أشهر وأفضل سلالات وانواع النعام في العالم، حيث تعتبر تربية النعام من أفضل المشاريع الاستثمارية الناجحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

اقرأ أيضًا: أفضل انواع وعروق وسلالات الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 9th, 2021