زيادة انتاج الارانب في المزارع

زيادة انتاج مزارع الارانب

هناك عدد من العوامل التي يجب التعرف على أهميتها ومدى تأثيرها على زيادة انتاج مزارع الارانب والعمل على رفع الكفاءة الإنتاجية وتحصيل أكبر قيمة انتاجية ممكنة.

خمسة عوامل تؤثر على الأرباح بمزارع الارانب

التناسل:

يوجد بعض المقاييس المتميزة التي من خلالها يتم الحكم على كفاءة وانتاجية المزرعة ومن أهمها التناسل ويتم علاجه والعمل على رفع الكفاءة ومنها

الخصوبة

هناك عدد من الأسباب التي تتسبب في انخفاض الكفاءة ومعدل الخصوبة في جميع المزارع ويتم التخلص منها والقضاء عليها بعد التعرف على هذه العوامل واختيار العلاج المناسب لها.

عوامل إدارية:

في البداية يجب معرفة مدى توافق الطرق المتبعة في الإنتاج ومدى توافقها مع الأرانب وتأثيرها على معدل الخصوبة ومن الجدير بالذكر أن أمهات الأرانب يتم تلقيحها مباشرة بعد أن يتم فطام الصغار ربما يكون نظام غير متوافق مع المزرعة.

زيادة انتاج الارانب في المزارع

زيادة انتاج الارانب في المزارع

  • يجب التأكد من الحصول على فترة الراحة الكافية التي تقدر بخمسة أيام.
  • يفضل اختيار المواعيد الأفضل للإنتاج بالنسبة للأرانب قبل وهي أهم الإجراءات الخاصة بعملية التلقيح يفضل أن تكون في الساعات الأولى من النهار أو الساعات الأخيرة من الليل وبالأخص في فصل الصيف.
  • لا يمكن تجاوز الحد الأدنى والأقصى للتلقيح  للأم في حالة حملها والتي تتراوح بين أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع بعد أول مرة تم تلقيحها.
  • وضع العمر عامل اساسي أثناء القيام بتلقيح الأرانب للمرة الأولى على أن يكون عمره خمسة أشهر على الأقل.
  • كما يجب مراعاة الوزن على أن يكون 2.5 كيلو على الأقل.
  • يجب الاهتمام بطريقة الإضاءة حتى تكون مناسبة والعمل على  زيادة انتاج مزارع الارانب وبالتالي يجب أن تكون اجمالي ساعات الإضاءة 16 ساعة.

عوامل تناسلية

تعتبر العوامل التناسلية أحد أهم العوامل المؤثرة في نسبة الإنتاج وتؤثر الحالة الصحية للأم على الإنجاب والخصوبة يجب أن يتم فصل الأم عن الصغار قبل قيام بإجراء عملية التلقيح ومن الجدير بالذكر أن المرة الأولى للحمل يكون الإنتاج أكبر من المرات التالية  وفي المرة الثانية يقل معدل الخصوبة.

عوامل بيئية

زيادة انتاج مزارع الارانب في فصل الشتاء ويلاحظ انخفاضا في فصل الصيف نتيجة درجة الحرارة  وبالأخص في الأيام التي  تشهد ارتفاع ملحوظ وبالتالي يجب الاهتمام بنظام التهوية في المزارع باستخدام  المكيفات التي تساعد على توفير بيئة صحية التأكد من تناسب المساحة مع عدد الأرانب الموجود وكلما كانت البيئة نظيفة كلما ارتفع معدل الخصوبة.

عوامل غذائية:

  • تتمثل في الإضطرابات في درجة الحرارة إذا كانت ارتفاع أو انخفاض  كما يجب الاهتمام بالوزن ومراقبته إذا كانت في زيادة الوزن أو انخفاضه.
  • يجب الاهتمام بوضع الكثير من الفيتامينات منها (الزنك- الفوسفات) بالنسب التي يحددها الطبيب المعالج أو المشرف المتخصص.
  • التأكد من وجود البروتينات والفيتامينات  في الوجبات الغذائية التي تحصل عليها الأم الحامل أو قبل فترات التلقيح حتى يتم زيادة انتاج مزارع الارانب.

عوامل مرضية:

من الجدير بالذكر أن الأمراض التي تصيب الأرانب تؤثر بصورة كبيرة على الخصوبة وتتسبب في انخفاض معدل الخصوبة ويعمل أصحاب المزارع على  زيادة انتاج مزارع الارانب ومن أكثر الأمراض المؤثرة  على الإنتاج هو وجود  انتفاخ في رحم الأم إلى جانب  أو إلتهاب ناتج عن وجود بكتيريا تم نقلها أثناء عملية التلقيح للأرانب.

اقرأ أيضًا: اسعار علف الارانب

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 20th, 2021