دليل المبتدئين لتربية الدجاج

تم تدجين الدجاج لمعظم تاريخ البشرية، ولا يزال الدعامة الأساسية للعديد من المنازل والمزارع وحتى منازل العائلات الحضرية في جميع أنحاء العالم. يتناسبون بشكل طبيعي مع الحياة مع الناس. يمكنك تربية الدواجن لبيضهم (وأحيانًا للحوم)، حيث إنهم حيوانات أليفة ورفاقًا رائعين.

إليك أساسيات رعاية الدجاج التي يحتاج كل مربي دجاج جديد إلى معرفتها وفهمها قبل القفز إلى تربية الدجاج

الدواجن حيوانات أليفة عملية يكون من المنطقي التواجد حولها. على الرغم من كل الأشياء الجيدة والتاريخ الذي يتمتع به الدواجن مع الناس، إلا أنهم يحتاجون إلى بعض العناية المكثفة. في حين أن هذا لا ينبغي أن يكون أمرًا مربكًا لشخص جديد، يجب أن تفهم أن الدواجن محتاج. إذا لم يتم تلبية احتياجاتهم، فإن صحة الدجاج ورفاهه ستفشل بشكل جذري ولن يصبحوا إضافات رائعة للأهالي إذا لم يتم الإعتناء بهم.

الإسكان

أول شيء يجب أن تفكر فيه هو كيف ستحمي دجاجاتك. يحتاج الدجاج إلى العيش في بيئة آمنة مصممة خصيصًا له. تحتاج أقفاص الدواجن إلى أداء عدة وظائف. يجب أن يكونوا قادرين على حماية الدجاج من سوء الأحوال الجوية لأن المطر والبرد هما أعداء كبيرة للدجاج، وكذلك الحرارة في بعض المناطق. يجب أن تكون أقفاص الدجاج قادرة على إيواء الدواجن بطريقة صحية ونظيفة، مع تهوية جيدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج أقفاص الدجاج أيضًا إلى حماية الدجاج من الحيوانات المفترسة.

يحتاج قن الدواجن إلى إبقاء الدجاج جافًا وبعيدًا عن الريح. هذا يعني أنها بحاجة إلى أن يتم بناؤها بقوة. يجب أن يكون لها سقف لا يتسرب وجدران لا تسمح للرياح بالهبوط مباشرة. الإضاءة في الحظيرة يمكن أن توفر في بعض الأحيان الراحة للدجاج، وخاصة للكتاكيت الصغيرة.

أقفاص الدجاج

إن تسخين أقفاص الدواجن غير ضروري بشكل عام ويمكن أن يكون ضارًا بصحة الدجاج بالإضافة إلى كونه خطر بحيث يؤدي لحريق كبير. تحتاج أقفاص الدجاج إلى أساسيات بالداخل لحياة الدجاج المريحة، مثل المجثم، وصناديق العش ، ومكان للوصول إلى الطعام والماء.

أرضية الحظيرة

يمكن أن تكون أرضية الحظيرة مصنوعة من العديد من المواد ويمكن صنعها لاستخدام أنواع كثيرة من القمامة (هناك الكثير من أنواع القمامة التي يستخدمها مربي الدجاج، مثل نشارة الخشب، أو الرمل، أو القش ، أو التبن ، وما إلى ذلك) ، ولكن يجب أن تكون الأرضية نظيفة وجافة في جميع الأوقات بغض النظر عن القمامة المستخدمة.  على سبيل المثال، يجب صنع صناديق العش بحيث تكون أقل من عمود أو منصة (يحب الدجاج أن يجثم في أعلى بقعة ممكنة).

ويحتاجون إلى أسقف مائلة زلقة لثني الدجاج عن التبول ليس فقط في الأعشاش ولكن أيضًا من التبرز في جميع أنحاء الصناديق.

التهوية

تعتبر التهوية إحدى المشكلات التي يصعب حلها – ويخلط الكثير من الناس في عدم وجود مسودات الهواء من أجل التهوية الجيدة.

يتم ذلك عادةً باستخدام نوع من الأنابيب أو الفتحات على طول الجزء العلوي من الحظيرة بحيث يرتفع الهواء الدافئ بشكل طبيعي ويخرج من الأنبوب، ويمكن للهواء النقي أن يدور من باب أو نافذة في الحظيرة بشكل طبيعي وسلبي دون تكوين الرياح في الحظيرة.

يمكن أن يساعد ذلك دجاجاتك على تجنب مشاكل جودة الهواء التي يمكن أن تجعلها مريضة في درجات الحرارة الباردة في الشتاء.

هناك كل أنواع الحيوانات المفترسة التي تريد أكل الدواجن – من الراكون إلى الصقور. تحب الثعابين أكل البيض والصغار. يجب أن تكون الحظيرة مبنية جيدًا بأقفال جيدة وسياج لا يمكن أن يمزقه حيوان مفترس أو يتلاعب به / يسحقه. يجب سد الشقوق والثقوب إن أمكن. تعتبر ساحة الدواجن المسيجة جيدًا بداية جيدة لإبعاد معظم الحيوانات المفترسة، كما أنها تحافظ على الدواجن في مأمن من الطيور المفترسة الجوية.

طعام

لحسن الحظ، فإن تغذية الدجاج وتلبية احتياجاته الغذائية أبسط من السكن. هناك الكثير من أعلاف الدواجن المصنعة والتي ثبت علميًا أنها توفر جميع الضروريات الأساسية لاحتياجات الدواجن الغذائية. يمكنك العثور على هذه الخلاصات في أي متجر تغذية. مكمل هذا النظام الغذائي ليس ضروريًا ولكن الدجاج يستمتع به. يمكنك إطعام الدجاج الخاص بك أي شيء تأكله بنفسك –

في الواقع، يستخدم العديد من مربي الدواجن دجاجاتهم لإعادة التدوير واستخدام قصاصات المطبخ التي لا يريدونها حتى لا يضيع الطعام. تحولت فضلات المطبخ إلى بيض لذيذ؟ نعم من فضلك! المكملات الأخرى مثل حبوب الخدش أو الذرة المكسورة العادية هي أيضًا إضافات أخرى إلى الحبيبات العادية أو الهريس التي يمكنك شراؤها. حتى أن البعض يزرع جزءًا من حديقتهم فقط لدجاجهم!

قد تجد نفسك تأخذ عينات من علف الدواجن المختلفة للعثور على أفضل ما يفضله قطيعك. تحتاج الكتاكيت إلى طعام خاص. لحسن الحظ، تتم طباعة المعلومات حول ما يجب إطعامه حتى تعرف ما الذي تطعمه.

تتوفر بسهولة مغذيات مصممة للدجاج. أيا كانت طريقة اختيار تقديم العلف إلى قطيعك متروك لك، ولكن نفس القواعد تنطبق على الطعام – يجب منع الدجاج من التبرز داخل الطعام، ويجب أن يظل جافًا وطازجًا. ويجب أن تكون متاحة لقطعان البياض في جميع الأوقات.

الماء

الماء أيضًا شيء يحتاجة الدواجن للوصول المستمر إليه ويجب أن يكون نظيفًا ومتاحًا دائمًا. من السهل العثور على ماء الدواجن. يجب تسخين بعضها لمنع المياه من التجمد في الشتاء

الأمراض والصحة العامة

إن بيئة معيشية نظيفة جيدة التهوية ووفرة من المياه النظيفة والطعام الجيد هي بداية جيدة للمساعدة في تجنب المرض. من الضروري وجود مساحة كبيرة للرعي والنقر – مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات العامة للحد الأدنى من احتياجات المساحة سيساعد أيضًا في إبقاء الطيور سعيدة وصحية. الدواجن حيوانات رائعة في الفناء الخلفي!

مقالات ذات صلة

كيفية اختيار موقع مزرعة الدواجن

الدليل الشامل فى اعلاف الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

 

سبتمبر 23rd, 2021