درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

يتساءل العديد من مربين عن درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن لذلك سوف نتحدث من خلال مقالنا هذا عن علاقة درجة الحرارة بتربية الدواجن حيث يواجه الكثير من مربي الدواجن العديد من المشاكل أثناء تربية الدواجن البيضاء في الصيف، لأن ارتفاع درجة حرارة الهواء يتسبب في معاناة الدواجن من ظاهرة الاحتباس الحراري.

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

يجب أن يحرص مربي الدواجن على تهيئة بيئة مناسبة من أجل القيام بعملية تربية الدواجن في الصيف، ويجب أن يكون المكان الذي توجد فيه الدواجن بعيدًا عن البيئة التي يعيش بها الإنسان.

يجب أن تكون مساحة مكان الدواجن متناسبة مع عدد الكتاكيت فيه، بمعدل يتراوح من 10 إلى 12 دجاجة بيضاء للمتر المربع، ومن 4 إلى 7 دجاجات بياضة.

أثناء تربية الدواجن البيضاء في الصيف يجب أن يبنى المكان الذي توجد فيه الدواجن سواء عنبر أو مزرعة أو قفص على سطح المنزل في مكان يصل إلى تهوية جيدة وبه نوافذ للتهوية بحيث عدم تكاثر الكتاكيت في المكان مما يؤدي إلى فقدانها بسبب سوء التهوية.

يجب تجهيز المعدات اللازمة للقيام بعملية تربية الدواجن والعناية بها، مثل تجهيز الفراش الذي نضعه تحت الكتاكيت، والذي غالبًا ما يكون مصنوعًا من القش أو نشارة الخشب، ويبلغ عمقه من 3 سم إلى 7 سم في الصيف، ومن 10 سم إلى 15 سم في الشتاء

كما لا بد من تجهيز الصندوق المخصص لوضع العلف بداخله، وتجهيز الشرائح أو المقويات التي توضع فيها المياه، ويجب الانتباه إلى تجهيز الإضاءة المناسبة بحيث يكون المكان مليئًا بالضوء

حيث يجب أن تعمل الإضاءة داخل القفص لمدة 24 ساعة طوال فترة التكاثر، وفي حالة وجود أعشاش تدخلها الشمس طوال اليوم فلا تضاء الأنوار طوال اليوم حتى لا تشعر الكتاكيت بالسخونة الزائدة.

لذلك، أثناء القيام بتربية الدواجن البيضاء في الصيف، ستكون درجة الحرارة عالية وعند وصول الكتاكيت 33 درجة مئوية تنخفض بشكل تدريجي مع تقدم العمر، وكذلك في المناطق الجافة نعمل على برش جدران المكان بالماء مع الحرص على ابتعد عن الكتاكيت.

ضبط درجات الحرارة للدواجن

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

السخانات المركزية بالإضافة إلى السخانات الموضعية معًا هي أفضل أنظمة التدفئة لضمان التخلص من الرطوبة وتأثير الحرارة باستخدام سخانات عالية الجودة، والتي من خلالها تبدأ في فترة الخروج حتى يتم الحصول على الدرجة المناسبة في أجنحة التسمين ويتم ذلك على النحو التالي:

تجهيز السخانات والمعدات لفترة طويلة وتوزيعها بشكل جيد داخل منطقة التفريخ بحيث تؤثر على طرق التنظيف في معظم الحالات.

يجب مراقبة السخانات بانتظام للتأكد من أنها تعمل بالمستوى المطلوب

مع تقدم عمر الكتاكيت بـ 14 يوم تصبح درجة حرارة المرتبة أقل أهمية وتكون السخانات المركزية هي المصدر الرئيسي للحرارة لأنها أكثر فاعلية في استخدام الطاقة الفسيولوجية وضبط الإضاءة على النحو التالي.

فحص الكتاكيت في أي عنبر بعد ساعتين من ضبط درجة الحرارة للتأكد من أنها تستهلك ومدى راحتها في درجة حرارة السكن.

مواضيع ذات صلة

مشروع مصانع الأعلاف 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 15th, 2021