دراسة جدوى مشروع دواجن

دراسة جدوى مشروع دواجن

سوف نقوم بأعطاء بعض النصائح في تقديم دراسة جدوى مشروع دواجن لـ 1000 دجاجة فإنه من المناسب التحدث من البداية عن المتطلبات الأساسية التي يجب عليك توفيرها لبدء العمل في المشروع وبالتالي الاستفادة منها، أهم هذه المتطلبات موقع المشروع والعمالة الازمة للقيام بهذا المشروع وكم تكون تكلفة هذا المشروع كل هذا يمكنك التعرف عليه معانا من خلال هذا المقال.

دراسة جدوى مشروع دواجن

عندما ينفذ الفرد هذا المشروع فقد تحتاج أنت إلى العديد من المتطلبات، وهي عند شراء الدواجن، يجب شراء الدواجن المناسبة وضمان صحتها جيدًا، أما المطلب الثاني، فيجب على الفرد متابعة الأسواق التي يشترون فيها العلف واتباع المواصفات الصحية الخاصة بهم وأجود أنواع العلف حتى تحصل على دخل جيد منهم ، و المتطلب الثالث ، يجب أن يكون لصاحب المشروع علاقة جيدة مع التجار لأن ذلك سيحسن من مركذك في السوق ويزيد من أرباح المشروع بشكل مستمر.

دراسة جدوى مشروع دواجن سوف نقدم بعض المتتطلبات لنجاح هذا المشروع ومنها:

  • تكاليف مشروع الدواجن

تكلفة مشروع الدواجن خلال 73 يوم  قبل البدء في المشروع يجب عليك معرفة ما سوف تحتاج من رأس مال  لكي تقوم بمشروع تربية الدواجن  فجب عليك أن تقوم بشراء الكتاكيت بمتوسط ​​سعر حوالي 1.7 جنيه للكتاكيت، وما نريد الحصول عليه هو 1000 كتكوت، فتكون التكلفة الإجمالية = 1700 جنيه مصري.
وستحتاج إلى كمية من العلف، ويمكننا القول أنك ستحتاج إلى شراء 5 أطنان من العلف، فتكون التكلفة بمتوسط ​​سعر يقارب 6000 جنيه مصري.
ستشتري مجموعة من الأدوية البيطرية بمتوسط ​​سعر يقارب 1000 جنيه مصري.
ستدفع فواتير النقل والصيانة والمياه بحوالي 500 جنيه.
هذه الأسعار هي مجرد متوسط ​​سعر للأسعار المتوفرة حاليًا في السوق، لكن الأسعار يمكن أن تزيد أو تنقص بنسبة كبيرة أو بسيطة، حسب المكان الذي تعيش فيه، لأنك تعلم أن الأسعار تختلف من مكان لآخر.

  • العمالة المطلوبة للمشروع

لن نحتاج إلى الكثير من الأيدي العاملة، لكننا لا نبالغ عندما نقول أنه لا يمكنك إلا أن تثق بنفسك فقط في هذا المشروع، فكل ما تحتاجه الطيور هو توفير الماء والطعام، وتنظيف المكان الذي تعيش فيه من وقت لآخر، وهذه كلها أشياء سهلة لن تستغرق من ساعة إلى ساعتين في اليوم.

لكن إذا لم يكن لديك وقت فراغ، يمكنك اللجوء إلى أحد الأشخاص الذين يديرون المشروع، ويقوم بالأعمال اللازمة لتربية الدواجن، وعندما تكبر الدواجن يمكن بيعها للعملاء الذين يأتون إلى مشروع شراء دواجن.

  • موقع المشروع

يجب أن يكون لديك مساحة كبيرة لا تقل عن مائة متر مربع مثلا حتى تتمكن من وضع الدواجن فيها وتوفير جميع المعدات اللازمة للمشروع، والدواجن من الطيور التي تحب الذهاب كذلك يجب أن يمنحهم مساحة كافية للتحرك والانطلاق وبالتالي تحقيق ربح جيد.

على الفرد الذي يريد تربية دواجن عند اختيار مزرعة أن يختار مزرعة مناسبة لعدد الدواجن المراد تربيتها بحيث لا تكون أصغر ولا أكبر ويجب أن يخصص لها مكان للتغذية.

إذا كان سقف منزلك فارغًا ويمكنك تصميمه لاستيعاب عدد كافٍ من الدواجن، فلا تتردد في ذلك، وذلك لتوفير تكاليف استئجار مكان، بالإضافة إلى إمكانية تنفيذ مشروع دواجن في منزلك وساحتك.

كما يجب أن يكون لمزرعة الدواجن المواصفات، أي يجب أن تكون المياه متوفرة في المزرعة، كما يجب أن يكون العلف في أماكن صافية ومتاحة لجميع الطيور ، كما يجب أن يكون للمزرعة أماكن للتهوية ، كما يجب أن تكون مزودة بمصابيح مناسبة الطيور.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

يونيو 2nd, 2021