دجاج الليجهورن البياض

طرق تربية دجاج الليجهورن البياض

دجاج الليجهورن البياض

دجاج الليجهورن البياض

دجاج الليجهورن البياض هو الأكثر إنتاجاً للبيض في العالم، حيث نشأت هذه السلسلة من الدجاج في إيطاليا حتى أصبحت الآن مشهورة ومنتشرة في كافة بلاد العالم.

كما تعتبر أصغر من غيرها من سلالات الدواجن ولكنها تتميز بالنمو السريع، وأنها قادرة على وضع كمية كبيرة من البيض في السنة، ولهذا السبب فإنها انتشرت كثيرًا في كافة بلاد العالم باعتبارها واحدة من أفضل أنواع الدجاج.

ما هو دجاج الليجهورن البياض؟

هذه الدجاجات البياضة هي الأشهر في جميع أنحاء العالم، وقد نشأت من ريف توسكان، وقد أخذوا اسمهم من مدينة ليفورنو، التي أبحروا من مينائها للوصول إلى أمريكا وبريطانيا العظمى.

يمكن تصنيفها على أنها الدجاجة البياضة المتميزة، أو على أي حال تعتبر هي الأفضل والأكثر إنتاجية في العالم، كما أنها ليست معرضة جدًا للفقس، وبالتالي، فبمجرد وضع البيضة، فإنها تعود إلى الخدش على الأرض لأعمالها الخاصة.

كما أنها تنتج حوالي 300 بيضة في السنة، وهي ذات لون أبيض جميل.

متوسط الوزن:

  • الديك 2،4 – 2،7 كجم.
  • دجاج 2.0 – 2.3 كجم.

ويعتبر الصنف الأبيض هو الأكثر شهرة والأكثر انتشارًا والأكثر استخدامًا لإنشاء أنواع هجينة من الدجاج البياض.

دجاج الليجهورن البياض

دجاج الليجهورن البياض

لماذا دجاج الليجهورن البياض هو الأفضل؟

كما قلنا، فإن دجاج الليجهورن البياض هو أفضل سلالة من الدجاج البياض، هذا الطائر قادر على وضع البيض في جميع الفصول، كما أن قدرة دفاع الجسم لدجاج الليجهورن عالية جدًا وتتكيف مع أي ظروف.

إن دجاجات الليجهورن قادرة على وضع البيض في ظروف بيئية مختلفة وظروف مناخية مختلفة، جعلت آلية الدفاع العالية لهذا الطائر أكثر مقاومة للأمراض.

ستكون تربية دجاج الليجهورن مربحة للغاية، تضع دجاجة الليجهورن حوالي 300 بيضة في السنة، ولكن إذا قمت بتوفير بعض الشروط لهذا الطائر لوضع البيض بشكل أفضل، فسيكون قادرًا على وضع المزيد من البيض، كما يمكن أن تؤثر عناصر مثل التغذية والموئل والماء وعوامل أخرى على أداء وضع هذه الدجاجات.

خصائص مظهر  دجاج الليجهورن البياض

هو طائر ذو تنوع كبير، لون ريش هذا الطائر متنوع للغاية، يمكنك رؤية أرجل دجاج الليجهورن بأنواع مختلفة مثل: أصفر شاحب، بني، أحمر، أسود، فضي وعدة ألوان أخرى، لكن الدجاج الأبيض ذو الأرجل البيضاء أكثر شيوعًا بين الناس بسبب كثرة البيض.

هل يجب أن نربي دجاج الليجهورن ؟

يطرح هذا السؤال في أذهان العديد من المستخدمين، هل يجب دجاج الليجهورن أن نربي؟ في تربية الدجاج، هناك دائمًا نوعان من تربية الدجاج اللاحم والدجاج البياض.

لا ننصح بتربية دجاج الليجهورن لإنتاج اللحوم، هذا الطائر لديه معدل أيض مرتفع، يحرق الغذاء الذي يتلقاه بحيويته العالية، الحد الأقصى لوزن دجاج ليغورن 1700 جرام، هذا الدجاج الذي يقل وزنه عن 2 كجم غير مناسب لإنتاج اللحوم، حاول جني الأرباح عن طريق تربية دجاج الليجهورن البياض عن طريق زرعها.

اقرأ أيضًا:سلالة دجاج سومبور كابوركا البياض للتربية

اتبع بعض النصائح في تربية دجاج الليجهورن

في هذا الجزء من المقال نريد أن نقدم لك بعض النقاط الرئيسية لتربية دجاج الليجهورن فيما يلي بعض الأشياء التي يجب البحث عنها عند اختيار ما يخصك.

الإضاءة

نظام الإضاءة هو أحد العناصر التي يجب أن توفرها في مكان تكاثر أي نوع من الطيور، ولكن في تربية دجاج الليجهورن، عليك إعداد المزيد من الإضاءة في الأيام القليلة الأولى.

لكي تعتاد الدجاجات التي وصلت حديثًا على القطيع، حاول توفير المزيد من الضوء، يتجاهل الكثير من الناس هذه النقطة في تربية الدواجن، لكن لا توجد طريقة أخرى يمكنك من خلالها فعل تأثير تكيف الدواجن على أدائهم.

التغذية

تعتبر التغذية من أهم العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في أداء التفريخ ومتوسط ​​العمر المتوقع وفي معظم الأنشطة البدنية للطيور، تحتاج الكائنات مثل البشر إلى نظام غذائي يمكن أن يوفر الطاقة التي يحتاجونها طوال اليوم.

كما يحتاج دجاج الليجهورن إلى حوالي 130 جرامًا من الحبوب يوميًا، كما يمكن لهذه الكمية من الحبوب أن تنظم طاقتها خلال النهار.

ولكن ما الذي يجب أن يملأ حمية دجاج الليجهورن البياض؟ الفوسفور والفيتامينات والكالسيوم والبروتين والأحماض الأمينية من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها في رجيم دجاج الليجهورن.

حفظ المكان

ذكرنا في البداية أن دجاج الليجهورن البياض يمكن أن يعيش في أي ظروف جوية، لكن ما هو أفضل مكان لتربية دجاج الليجهورن؟ أقفاص الدجاج هي الخيار الأفضل لموائل دجاج الليجهورن.

حيث أنها مقاومة إلى حد ما للأمراض، ولكنها تموت إذا تعرضت باستمرار لأمراض خطيرة، كما يجب استخدام أقفاص تلبي جميع المتطلبات القياسية للحفاظ على هذه الطيور.

شراء الأقفاص

الشروط القياسية التي يجب أن يتوافر في القفص المناسب هي: فصل الماء ووعاء العلف، ومقاومة التآكل، ووجود مساحة كافية لعيش الدجاج وعدم التدخل في فضلات الطيور في بيئتها.

اقرأ أيضًا:دليل سلالة دجاج جيرسي العملاق للتربية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 20th, 2021