خطوات استلام الكتاكيت

ما هي خطوات استلام الكتاكيت ؟


الخطوة الأولى لإنتاج دورة دواجن ناجحة وتحقيق أرباح عالية دون خسائر تبدأ من خطوات استلام الكتاكيت.

إذا كنت تستهدف إنتاج دواجن عالية الجودة، فتابع قراءة هذا المقال.

خطوات استلام الكتاكيت

خطوات استلام الكتاكيت

خطوات استلام الكتاكيت

عند استقبال الكتاكيت في بداية أي دورة تربية، ينبغي مراعاة النقاط التالية:

النظافة

التأكد من النظافة هي أولى خطوات استلام الكتاكيت، بدءاً من نظافة الفرشة والمكان نفسه إلى جميع الأدوات المستخدمة في التربية، مثل العلافات والمساقي.

فرش الأرضية

عادةً ما يتم فرش الأرضية بتبن القمح أو نشارة الخشب، لكن يفضل استخدام نشارة الخشب عن تبن القمح لأنها أكثر قدرة على امتصاص الرطوبة.

يتم عمل الفرشة بسمك 5 سم في الصيف و 10 سم في الشتاء.

المساحة

  • من أهم خطوات استلام الكتاكيت هي تحديد المساحة اللازمة لهم. يتم تخصيص جزء من العنبر بمساحة حوالي 20% من مساحة العنبر الكلية لاستقبال الكتاكيت. يتم إغلاق هذه المساحة بستارة سميكة، وذلك لمنع تعرض الصيصان لتيار الهواء البارد ولمنع تسرب الحرارة،ط. يسمى هذا المكان باسم مكان التحضين.
  • يتم توزيع الدفايات في مكان التحضين بمعدل دفاية لكل 1000 إلى 1500 كتكوت، ويتم رص المساقي والمعالف بانتظام في خطوط طولية وبالتبادل، وذلك بمعدل معلفة ومسقى لكل مئة كتكوت.
  • يتم تدفئة مكان الاستقبال كخطوة هامة من خطوات استلام الكتاكيت. وذلك قبل وصول الكتاكيت بفترة كافية قد تصل إلى 24 ساعة، بحيث تصل حرارة المكان إلى 34-35 درجة مئوية.
  • يبدأ ملء المساقي بالماء قبل وصول الكتاكيت ببضع ساعات، لكي تصبح دافئة وتكتسب حرارة العنبر.
  • لا تملأ المعالف إلى نهايتها وذلك لتقليل الفاقد من العلف، وحتى لا يظل العلف في المعالف لفترة طويلة ويفسد مع ارتفاع درجات الحرارة.

الحرارة

الحرارة من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها في طريقة استلام الكتاكيت. معظم من يشتكون من الأوزان القليلة لدورة التربية لا يعرفون كيفية ضبط الحرارة وأهمية هذا العنصر في نجاح دورة التربية.

لا نقصد بعامل الحرارة ضبطها عند 33-34 فقط، بل تعني الحرارة ثلاثة عوامل وهي:

  • ضبط الحرارة: حسب ما يحتاجه الطائر في مراحله العمرية المختلفة.
  • تجانس الحرارة: بحيث تتساوى الحرارة في جميع أرجاء العنبر.
  • عدم تذبذب درجات الحرارة: بمعنى أن تكون الحرارة ثابتة عند الحد المطلوب طوال ال24 ساعة.

الرطوبة

من خطوات استلام الكتاكيت هي ضبط نسبة الرطوبة في العنبر بحيث تكون من 40-65% لمنع حدوث جفاف في الكتاكيت الصغيرة. وكذلك منع حدوث الإجهاد الحراري في الدجاج الكبير، إضافة إلى تجنب حدوث مشاكل تنفسية في كل من الدجاج الكبير والكتاكيت.

التهوية

التهوية الجيدة هي أحد أسس النجاح في صناعة وتربية الدواجن. تقدم التهوية فوائد عديدة في دورة التربية، وهي:

  • توفير الأكسجين للدجاج، وجميعنا نعلم أهمية الأكسجين لجميع العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
  • التخلص من الرطوبة الناتجة عن الدجاج داخل العنبر.
  • التخلص من الروائح الكريهة والغازات الضارة داخل العنبر.

الكثافة العددية

لا بد من الاهتمام بعامل الكثافة العددية عن استلام الكتاكيت، بمعنى أن يتم توفير مساحة لكل دجاجة، لتجنب التكدس والازدحام الذي يؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل داء الافتراس.

الإضاءة

الإضاءة المناسبة خطوة هامة أخرى في خطوات استلام الكتاكيت، فلابد من توفير إضاءة بقوة 16 لوكس خصوصاً خلال الأسبوع الأول من التربية لكي تستطيع الكتاكيت الوصول إلى العلف والمياه بسهولة، ثم يتم تقليل الإضاءة بعد ذلك تدريجياً لتصل إلى 6-8 لوكس.

العلف

لا بد من توفير علف بجودة عالية، بحيث لا يحتوي على السموم الفطرية التي تسبب مشاكل كبيرة للقطيع، مثل تدمير الجهاز الهضمي والتنفسي والدوري إضافة إلى إجهاد الجهاز المناعي.

المياه

لا بد أن تتوافر في المياه المقدمة للكتاكيت مواصفات وشروط خاصة، فينبغي مثلاً أن تكون خالية من البكتيريا والفطريات، وأن تحتوي على نسبة معينة من الأملاح.


مقالات ذات صلة:

يونيو 14th, 2021