28

خصائص بيضة الفقس

في حين أن تكوين بيضة الفقس من حيث المكونات الكلية (الماء والبروتينات والأحماض الأمينية والدهون الكلية والمعادن الكلية)  يعتمد قليلا على الامتصاص

تكوين البيضة والعوامل المؤثرة بها.

إن العناصر النزرة والمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية من الدهون، تختلف وفقا لطبيعة العناصر الغذائية التي يتم تناولها. لذلك، ما لم يضعف نقص التغذية بشكل غير مباشر نقل العناصر الغذائية الكلية إلى البيضة، وهو تغذية مع البروتين الزائد أو الكالسيوم على سبيل المثال، لا يحسن بالضرورة جودة الفرخ أو القشرة.

الوضع مختلف بالنسبة للمغذيات الدقيقة في بيضة الفقس. يرتبط محتوى فيتامين البويضة (وخاصة الفيتامينات A وD وبعض من المجموعة B) ارتباطا مباشرا بالامتصاص من الجهاز الهضمي. من المهم التأكد من أن الاحتياجات الغذائية، وخاصة بالنسبة للفيتامينات، هي مرضية تماما.

نفس الوضع موجود بالنسبة للأحماض الدهنية. يمكن أن يؤدي العلف بالأحماض الدهنية المشبعة الزائدة إلى انخفاض ترسب الأحماض الدهنية غير المشبعة والإضرار ببداية جيدة للتطور الجنيني. فقط عصر القطيع يضعف بشكل كبير مستوى العناصر الغذائية الكلية في البيضة. بمجرد أن يشيخ القطيع ، يزداد حجم الصفار وتنخفض نسبة الألبومين في البيضة. وينطبق الشيء نفسه على العناصر الغذائية الكلية حيث الزيادات والتناقصات الموالية تحدث اعتمادا على المكان الذي تتركز في بيض الدجاج.

وهذا بمثابة تذكير هام بإدارة سن النضج الجنسي. إذا كانت البداية في الإنتاج مبكرة جدا ، فغالبا ما يؤدي ذلك إلى عدم كفاية حجم البيض ، وانخفاض ترسب العناصر الغذائية الكلية في البيضة وبالتالي سوء جودة الفرخ.

خصائص بيضة الفقس

خصائص بيضة الفقس

الجودة الصحية للبيض.

الجودة الصحية بيضة الفقس هو انعكاس للوضع الصحي للبيض للن قطيع وبيئتها من لحظة وضع البيض. لذلك من المهم أن تكون قطعان الماشية خالية من:

  • الأمراض المنقولة عموديا.
  • مرض المبيض.
  • مشاكل في الأمعاء بحيث يمكن أن تؤثر على امتصاص المواد الغذائية الحيوية من الأمعاء اللازمة لتشكيل البيض.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي التي يمكن أن تؤثر على ارتفاع ضغط الدم وبعد ذلك نقل وترسب المواد الغذائية في البيض.

حالة مادة العش والصرف الصحي أمر بالغ الأهمية:

في الأعشاش اليدوية، مواد التعشيش:

  • يجب أن تأتي من مصدر آمن وتطهيرها بشكل صحيح عند الوصول إلى منطقة المتجر.
  • ينبغي تخزينها في ظروف جافة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة والمطر في منطقة جيدة التهوية.
  • ينبغي أن تكون محمية ضد جميع مصادر التلوث (الطيور البرية والجرذان وغيرها من الحشرات،  الخ).

بيضة الفقس

  1. التطهير (بيضة الفقس حيثما كان ذلك مسموحا به، 1 ملعقة صغيرة – 5 إلى 10 غرام  –  من مسحوق شبه الفورمالديهايد كل أسبوعين).
  2. استبدال المواد عش كل 2-3 أشهر أو قبل ذلك إذا حدث التلوث المفرط البراز أو إذا سمح للمواد للحصول على الرطب.

في الأعشاش التلقائية تأكد من:

  1. الحماية من تسخين العش في الليل عن طريق نظام طرد أو إغلاق العش.
  2. الغسيل المنتظم والتطهير (بما في ذلك حزام جمع).
  3. استبدال منصات العش إذا كان هناك ضرر غير طبيعي.

اختيار بيضة الفقس          

وسوف يصبح بيضة الفقس واضحا في وقت لاحق في هذا الدليل متى وكيف تصبح كل من جودة قذيفة ووزن البيض مهمة في تحديد معلمات الحضانة. على الرغم من عدم اقتراح الدعوة إلى اختيار البيض وفقا لوزنه وجودة القشرة، إلا أنه من المهم التأكيد على  أهمية توحيد بيضة الفقس داخل نفس القطيع. يرتبط توحيد البيض وجودة الصدفة دون شك بشكل مباشر بحالة قطيع المانحين. اختيار معلمات الحضانة وملامح التي تتوافق بشكل وثيق مع متطلبات النمو الصحيح لكل جنين على حدة أسهل عندما يكون البويضات موحدة.

مشاكل التفريخ وطرق معالجتها

سبتمبر 15th, 2021