ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

نعرض لكم اليوم ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن والتي يعاني منها الكثير من مربي الدواجن في المزارع، وهي عبارة عن ظاهرة عصبية تظهر بسبب تأثر الجهاز العصبي في الدواجن على المخ أو الحبل الشوكي أو الأعصاب.

وينتج عن هذه التأثيرات الكثير من العلامات العصبية التي تؤدي إلى المشاكل، لذلك يجب العمل على علاج وحل هذه الأعراض بشكل سريع للغاية، يمكنكم التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل من خلال مقالنا.

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

ظهور بعض العلامات العصبية على الدواجن والطيور يدل على حدوث الكثير من الآفات في الجهاز العصبي كما ذكرنا، وذلك نتيجة لإصابة الدواجن بالفيروسات والأمراض والبكتيريا.

يمكنكم التعرف على هذه العلامات من خلال السطور التالية:

الشلل

من علامات ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن الشلل، وهو عدم القدرة على تحريك العضلات أو التحرك بشكل عام، بالإضافة إلى فقدان حاسة الإحساس في أحد المناطق الموجودة في جسم الدجاجة.

ويوجد نوعين من الشلل مختلفين تمامًا من حيث الأعراض:

  • الشلل المركزي: عندما تلاحظ أن الطير نائم على صدره أو على جانبيه وغير قادر على الحركة تمامًا، وعند لمس الأقدام وتحريكها يلاحظ المربي فقدان الشد في العضلات وأنه غير قادر على الاستجابة.
  • الشلل المحيطي: يحدث نتيجة لإصابة الطائر بالأعصاب المحيطة، حيث تكون أعصاب الساق المصابة بالشلل ممدودة إلى الخلف، وتكون الساق السليمة ممدودة إلى الأمام بشكل طبيعي.

إلتواء الرقبة لأسفل

يلاحظ المربي على الدواجن المصابة بمرض التهاب الدماغ والحبل الشوكي وجود التواء في الرقبة وذلك يعود إلى أسباب وراثية، كما يلاحظ خمول شديد في الدماغ، لذلك يجب العمل على علاج هذه الاعراض بشكل سريع.

السعال

من علامات ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن والطيور أيضًا هو حدوث سعال، وذلك بسبب تهيجا في الأغشية المبطنة الموجودة في البلعوم والحنجرة والقصبات الهوائية.

حدوث طرح أنفي

يعد الطرح الأنفي أحد أهم العلامات الخاصة بالتهاب الجوف في الأنف والجيوب الأنفية، تمامًا مثل الأعراض التي تحدث في حالات الكوريزا الخمجي للدواجن، أو التهاب القصبات الهوئية.

ظاهرة العطاس

كما يحدث للدواجن والطيور المصابة العطاس وذلك دليل على حدوث تهيج في الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف والجيوب الأنفية، ولا يكون واضح لذلك يجب مراقبة الطيور باستمرار، كما يحتاج إلى الكشف والرعاية الفائقة.

ظاهرة العرج

العرج يعد أحد أهم العلامات السريرية الخاصة بأمراض المفاصل والعظام التكسية و الالتهابية، والأعراض التي تدل على العرج عدم قدرة الدواجن المصابة على السير بخطوات طبيعية، يجب إجبار الطير على الحركة لملاحظة وجود العرج.

أسباب الاعراض العصبية في الدواجن

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن

يوجد الكثير من الاسباب التي تسبب ظاهرة الاعراض العصبية يمكنكم التعرف عليها فيما يلي:

  • اسباب فيروسية: هذه الأسباب تشبه الإنفلونزا والنيوكاسل و الارتعاش الوبائي، وهي عبارة عن فيروسات تؤثر على المخ والدماغ والأعصاب.
  • بالإضافة إلى أسباب بكتيرية: تشبه أيضًا بكتيريا التسمم الدموي الموجود في السالمونيلا، كما يشبه الكوليرا والاستربت والإستاف، وهي عبارة عن افرازات دم تؤثر على أعصاب الأقدام والأجنحة.
  • كما توجد أسباب فطرية: هذه الأسباب مثل الدواجن المصابة بـ فطر الإسبريجليس، أو السموم الفطرية والتي تؤثر على الجهاز العصبي.
  • كذلك من اهم الاسباب هو نقص غذائي مثل نقص فيتامين ه وهو يسبب مرض يسمى الكتكوت المجنون، بالإضافة إلى نقص فيتامين ب والذي يؤدي إلى حالات إنزلاق الأوتار في الدواجن والطيور.

للوقاية والعلاج من ظاهرة الاعراض العصبية التى تصيب الدواجن هو حماية الدواجن من التعرض لهذه العلامات، هذا هو الحل الوحيد للوقاية ويجب إعطاء الطيور السليمة بعض المضادات الحيوية والفيتامينات لمزيد من الوقاية.

اقرأ أيضًا: أهم مشاكل تربية الاسماك في مصر

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 30th, 2021