تفريخ بيض السمان

كيفية تفريخ بيض السمان في خطوات بسيطة

يبحث الجميع عن كيفية تفريخ بيض السمان حيث يعتبر طائر السمان من أكثر الطيور المنتجة للبيض فيبلغ متوسط ما تضعه أنثى السمان من البيض حوالي 320 بيضة سنويًا، هذا إلى جانب أن البيض يمثل حوالي 7% من وزن جسم طائر السمان وهي تعتبر من أعلى النسب مقارنة بأوزان الطيور الأخرى.

تفريخ بيض السمان

يمثل بيض السمان حوالي 7% من وزن جسم طائر السمان وذلك على عكس أوزان الطيور الأخرى، حيث تمثل بيضة الدجاج نسبة 3% من وزن جسم الدجاج، وبيضة النعام والرومي تمثل حوالي 1% من وزن جسم النعام والرومي.

أما وزن بيضة السمان فهي تبلغ حوالي 15 جرام، وتكون ذات لون كريمي وعليها مجموعة من البقع التي تختلف ألوانها فيمكن أن تكون زرقاء أو سوداء أو خضراء أو بنية.

تفريخ بيض السمان: التفريخ الصناعي لبيض السمان

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لتفريخ بيض السمان وذلك حتى يحصل المرابي على أعلى نسبة فقس، وتتلخص هذه الخطوات في الاتي:

يتم أولًا تجميع بيض التفريخ سواء من خلال آلة معينة أو يتم تجميعه يدويًا.

بعد ذلك يتم تطهير البيض باستخدام المطهرات، ثم يتم تبخير البيض باستخدام غاز الفورمالدهيد وذلك لمدة تلت ساعة قبل إتمام عملية التفريخ.

يتم استبعاد البيض الغير صالح.

بعدها يتم ضبط درجة حرارة المفرخة على درجة 37.8 درجة مئوية، وضبط الرطوبة على نسبىة 60% هذا إلى جانب ضبط الفتحات الخاصة بالتهوية والمراوح.

ثم يتم رص البيض معًا مع ضرورة تلاصقه حتى يكون من السهل انتقال الحرارة.

يتم تقليب البيض 4 مرات يوميًا مع ضرورة متابعة الرطوبة والحرارة والتهوية.

بعدها نقوم بتقليب البيض بداية من اليوم الرابع بمعدل 3 مرات يوميًا مع ضرورة وقف التقليب في آخر ثلاثة أيام.

بعد مرور 5 أيام يتم إجراء فحص ضوئي لبيض التفريخ وذلك لمعرفة البيض المخصب من البيض الغير مخصب، ثم بعد مرور 13 يوم يتم عمل فحص ضوئي للمرة الثانية وذلك حتى يتم متابعة نمو الأجنة، وليتم استبعاد الأجنة الميتة.

بعد مرور 14 يوم من التفريخ يتم نقل البيض مع القيام بخفض درجة الحرارة إلى 37.5 درجة مئوية، ويتم أيضًا رفع الرطوبة إلى نسبة 75%.

اقرأ أيضاً: الصفات المحددة لإنتاج البيض فى الدجاج

ديسمبر 1st, 2020