37

تفريخ بيض الدواجن

تفريخ بيض الدواجن مهما كانت الطريقة التي يتم اختيارها، لا يمكن إجراء تطهير فعال ما لم تكن القشرة نظيفة. من النادر أن تكون المطهرات فعالة ضد مسببات الأمراض الموجودة في المواد العضوية أو الغبار.

تفريخ بيض الدواجن وطرق التطهير الرئيسية:

الرش:

تفريخ بيض الدواجن هو رش مطهر هو وسيلة فعالة للحد من مخاطر التلوث البكتيري. هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص عندما يتم جمع بيض الفقس مباشرة على صواني الحاضنة لأنه من الممكن رش المطهر على الجزء المستدير / العلوي من البيض في اللحظة التي يتم فيها جمع البيض.

تفريخ بيض الدواجن والمطهرات الأكثر استخداما في تفريخ بيض الدواجن هي تلك التي تحتوي على قاعدة الأمونيوم الرباعية، الفينولات ، بيروكسيد الهيدروجين ، اليود أو الجلوتارالدهيد.

كن على علم بأن بعض المطهرات عند تطبيقها يمكن أن تمنع مسام البيض ، مما يقلل من فقدان الماء أثناء الحضانة ويسبب تخفيضات في قابلية الفقس. يرجى التحقق من ملاءمة المنتج مع المورد واتباع منهجية التطبيق الموصى بها بالضبط.

التبخير:

هذه هي الطريقة الأكثر انتشارا المستخدمة في تفريخ بيض الدواجن. هو الأكثر فعالية ضد تلوث سطح قذيفة. ومع ذلك ، فإن الغاز الذي ينتج عن اشتعال المواد الكيميائية المكونة أو المحاليل المستخدمة ينتشر بشكل سيئ على مسام القشرة. لذلك من الضروري أن يحدث التبخير أثناء تكوين الخلية الهوائية.

المنتجات التي يمكن استخدامها للتبخير عديدة. الأكثر استخداما ومعدلات الجرعة هي:

طريقة تفريخ بيض الدواجن تتوافق مع التشريعات المحلية، والتي يمكن أن تقيد حتى استخدام الفورماتين. استخدام الفورماتين والبوتاسيوم برمنغنات يتطلب احتياطات محددة. استخدم وعاء معدني واسع مقاوم للحرارة. دائما إضافة الفورمالين إلى برمنغنات البوتاسيوم، أبدا العكس، ويجب على المشغلين ارتداء قناع واقية كاملة.

تفريخ بيض الدواجن

العديد من المنتجات الأخرى، وغالبا ما تحتوي على الفورماتين، الأمونيوم الرباعية، بيروكسيد الهيدروجين  متوفرة.  تحقق مع المورد لاستخدامها الموصى به وتجنب مشاكل إستخدامه .

تفريخ بيض الدواجن

تفريخ بيض الدواجن

الأشعة من نوع Ultra Violet-C:

هذه هي الطريقة تستخدم في الغالب لمعالجة المياه ولكنها لا تستخدم في كثير من الأحيان لتطهير بيض الفقس.

تفريخ بيض الدواجن يحتمل أن يعزى ذلك إلى أن أساليب التطبيق الدقيقة لم تحدد بعد تعريفا كاملا (يتراوح الوقت الدقيق للتعرض، دون إلحاق ضرر بالجنين، بين 40 ثانية و5 دقائق). من الصعب أيضا تخيل كيف يمكن لجميع جوانب جميع البيض أن تتعرض للأشعة فوق البنفسجية-C حتى لو تم جمع البيض مباشرة على صواني الحاضنة.

ينصح فقط بنظام تلقائي حيث يتم جمع البيض ووضعه على صينية الحاضنة، يليه المرور عبر نظام للتطهير حيث يتم تشغيل البيض لتعريض جميع الأطراف لعمل الأشعة فوق البنفسجية-C.

قد تمتلك عملية الأشعة فوق البنفسجية C نشاطا فعالا ضد البكتيريا والفطريات التي تلتزم بأغشية القشرة التي يمكن أن تمر عبر القشرة ولكن الأشعة فوق البنفسجية-C قد تواجه صعوبة في اختراق الغبار والمواد العضوية.

فقط مستويات الأشعة فوق البنفسجية-C من 250-275 نانومتر هي مبيدات الجراثيم.

من المهم حماية العينين، حيث أن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية -C يمكن أن يضر شبكية العين.

أوزون في تفريخ بيض الدواجن:

تفريخ بيض الدواجن: كثيرا ما يستخدم الأوزون لتطهير إمدادات المياه، وفي صناعة الأغذية، ولحفظ الأغذية.

ويشبه وزنه الجزيئي وزن الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يمكن أن يدخل بسهولة مسام القشرة. هذه الخاصية يعطيها نوعية مبيد للجراثيم على أغشية قذيفة، لكنه لا يزال غير مستقر لكل من المشغلين والجنين.

الأوزون سام، وتآكل، وقابلة للاحتراق واستخدامه يتطلب قواعد أمنية صارمة. في معدلات الجرعة العالية (3٪) هناك تأثير ضار على الفقس. استخدام مستويات أقل 100 مرة لا يزال له تأثير سلبي على الجنين النامية، وفي الوقت نفسه هناك نشاط مبيد للجراثيم محدودة.

بعض الباحثين لا ينصحون الأوزون كبديل للفورماتين.

تفريخ بيض الدواجن: ولا تزال الطريقة المثلى للاستخدام غير محددة تعريفا جيدا، ولكن من المعروف أن الأوزون يميل إلى فصل نفسه بشكل طبيعي عن ثاني أكسيد ويجتاز جدران الخلايا ويهاجم المكونات البيولوجية عن طريق الأكسدة.

ومن المعروف أنشطتها مبيد للجراثيم وvirucidal ولكن لا وقت الاتصال الأمثل ولا درجة الحرارة المحيطة مفهومة تماما حتى الآن.

مواضيع ذات صلة

معامل التفريخ 

مناقصة عامة لتوريد أغذية بالشرقية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

 

 

سبتمبر 15th, 2021