158

تفاصيل عن ارنب الشنشلا

ارنب الشنشلا من انواع الحيوانات القارضة والتي تنتمي للعائلة الأرنبية، وهذه العائلة تشمل 29 نوعا من الارانب المتنوعة ومن هذة الانواع ارانب الشنشلا والتي تسكن جبال الانديز، ويتم تربية هذة الارانب والاحتفاظ بها مثل الحيوانات الاليفة، وسوف نتعرف في هذا المقال علي ارانب الشنشلا، وموطنه الاصلي، وتفاصيل دخولها الي مصر، ومميزاتها، وعيوبها، والبيئة التي من المفترض ان تعيش فيها.

مواصفات ارنب الشنشلا

تختلف مواصفات ارنب الشنشلا عن باقي الارانب، حيث يتراوح طول ارنب الشنشلا من 9 الي 15 بوصة، وطول زيلها حوالي 3 الي 6 بوصات، اما عن الوزن، فيتراوح ما بين 1.1 و 1.8 رطلا تقريبا، وتمتلك 4 اصابع في كل رجل.

انواع ارانب الشنشلا

يتضمن ارنب الشنشلا ثلاث انواع مختلفة ومتنوعة، وهذه الانواع معترف بها بواسطة جمعية مربي الارانب، وهي الشنشلا القياسية و الشنشلا الامريكية و الشنشلا العملاقة، ويختلف كل نوع عن الاخر في الوزن وشكل الجسد.

الشنشلا القياسية

هي احد انواع الشنشلا الاصلية، وتبلغ اوزان نوع الشنشلا القياسية ما بين 5.5  الي 13 رطلا تقريبا، وتتميز ايضا بشكل جسمها، حيث تمتلك جسما مكتنزا، وشعرا خفيفا .

الشنشلا العملاقة

تعد الشنشلا العملاقة من اكبر الانواع، حيث تمتلك اوزانا تتراوح ما بين 12 الي 16 رطلا تقريبا، وكانت الولايات المتحدة هي الموطن الاصلي لأرانب الشنشلا العملاقة، ويتم استخدامها دائما كمصدر للحوم التجارية.

الشنشلا الامريكية

بالرغم من اسمها الا ان موطنها الاصلي هو فرنسا، ولكن بعد ذلك قدمت للولايات المتحدة الامريكية، وتبلغ اوزانها حوالي 9 الي 12 رطلا تقريبا، وتتميز ايضا بشكل جسدها، حيث ان اجسادها ممتلئة ومنحنية، واذانها منتصبة ومستقيمة.

تفاصيل عن ارنب الشنشلا

تفاصيل عن ارنب الشنشلا

مميزات ارنب الشنشلا

تمتلك ارانب الشنشلا العديد من المميزات، وهي وجود ارجل في الناحية الامامية قصيرة، ويوجد ايضا ساقين في الناحية الخلفية قوية وطويله، كما تتميز بذيولها الكثيفة، وعيونها الواسعة ذات اللون الاسود، ويوجد شعيرات قاسية تحيط بجميع اصابع اقدامها، وهي الارانب ليس خطيرة، فهي من النوع الاليف، كما تتميز ايضا بفرائها وشعرها الناعم، وغالبا ما يكون لونه اسود، او بيج، او رمادي مصفر، او رمادي مزرق.

تكاثر ارانب الشنشلا

لا يوجد وقت محدد للتزاوج عند ارانب الشنشلا، حيث تتكاثر في اي وقت فيس السنة، ولكن فترة حمل ارانب الشنشلا  طويلة، حيث تستغرق 111 يوما، ويتم انتاج فرد واحد او فردين في الحمل الواحد، وتستغرق عملية فطام صغار الشنشلا ما بين الاسبوع السادس والثامن، وتنضج بشكل جنسي عند وصولها لسن 8 شهور.

الفرق بين ارانب الشنشلا الطبيعية وارانب الشنشلا المدجنة

يوجد اختلاف كبير بين ارانب الشنشلا المولودة طبيعيا، وارانب الشنشلا المدمجة، ويتم ملاحظة هذا الاختلاف في عدد سنوات المعيشة، حيث تعيش الارانب الطبيعية حوالي 10 سنوات، بينما تعيش الارانب المدجنة حوالي 20 سنة.

البيئة التي من المفترض ان تعيش فيها ارانب الشنشلا

يجب ان تعيش هذة الارانب في ظروف خاصة من الضغط ودرجة الحرارة، حيث انها تتكيف لتعيش في درجات حرارة منخفضة، مثل -5 درجة مئوية، ولا تستطيع العيش في درجات حرارة عالية، لأنها تسبب ضربات شمس لدي الشنشلا، كالتي ترتفع عن 27 درجة مئوية.

انقراض ارانب الشنشلا

بعض الصيادين يقومون باصطياد هذة الارانب، بسبب فرائها، لذلك بحلول عام 1900 قد اقترب انقراضها، ومنذ ذلك الوقت اصدرت كلا من بوليفيا وشيلي وبيرو والارجنتين تحذير بعدم صيد ارانب الشنشلا.

طرق رعاية ارانب الشنشلا

تحتاج هذا النوع من الارانب الي الرعاية الكاملة، كتقديم الغذاء الكافي والمناسب لها، والاهتمام بنظافتها وتطهيرها الدائم، واعطائها فرصة لممارسة الرياضة، والمتابعة الدائمة للحالة الصحية الخاصة بها، وتوفير قفص مناسب لها.

مواضيع ذات صلة:

اسعار علف الارانب

اسعار الارانب اليوم وأفضل الأنواع للتربية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 29th, 2021