160

تفاصيل عن ارانب الهيمالايا

تعرف ارانب الهيمالايا بأرانب الفقم الروسي، وتعرف انها من اقدم السلالات، ولا يوجد وقت محدد لظهور هذة السلالة، ولكن ظهر الممثلون الاوائل لأرانب الهيمالايا في القرن ال 19، وكانت موجودة في البداية في بريطانيا العظمي، ثم انتقلت الي روسيا بعد ذلك، وسوف نتعرف في هذا المقال علي مواصفات ارانب الهيمالايا، ومميزاتها، والبيئة التي من المفترض ات تعيش فيها، لكن بشيء من التفصيل.

انواع ارانب الهيمالايا

تم تقسيم الارانب الي نوعين، وذلك حدث بعد ان قام المربيون بتحسين السلالة، وبسبب التهجين، كما يوجد سلاله تنتمي الي هذا النوع، وهي الارانب الروسية، ووصف المربيين هذا النوع بعملاق ابيض، وبالأخير تم فقد الكثافة الاصلية لفراء هذة الارانب.

مميزات ارانب الهيمالايا

تتميز بقدرتها علي التكيف مع ظروف الجو من حيث الضغط ودرجات الحرارة، كما تتميز بخصوبتها، حيث تستطيع ان تلد 8 ارانب في كل ذرية، كما انها من الارانب ذات القوة والمناعة الجيدة، كما يتم تقديره ايضا بسبب الفراء واللحوم.

مميزات الارانب الروسية

يوجد العديد من المميزات التي تمتلكها الارانب الروسية، مثل وجود جذع عضلي، ويصل طوله الي ما بين 51 و52 سنتيمتر، ووجود رأس مضغوط  واذان منتصبة، كما يبلغ وزنها الي 4 كيلو جرام، وتكون الذكور كبيرة عن الاناث، وتتميز ايضا بوجود صدر مرن، ويوجد في منطقة الكتف محيط عريض.

البيئة المثلي لأرانب الهيمالايا

الظروف المعيشية الفضلي لحياة ارانب الهيمالايا تكون في درجات حرارة تتراوح ما بين 10 الي 25 درجة مئوية، وتتراوح الرطوبة ما بين60 و 75% درجة مئوية، ويستباح وجود لرياح ومسودات قليلة، وساعات النهار تكون 12 ساعة.

سلوكيات وتكاثر ارانب الهيمالايا

تفاصيل عن ارانب الهيمالايا

تفاصيل عن ارانب الهيمالايا

يفضل عدم التزاوج حتي انتهاء طرح الريش، وبالنسبة للذكور، يحدث النضج الجنسي عند 6 اشهر، اما بالنسبة للإناث، فيحدث النضج الجنسي عند بلوغها الخمسة اشهر، وينصح باستخدام ارانب مكتملة التكوين لتلبية معايير التكاثر، ويتم ولادة ارانب صغيرة بعد اربعة اسابيع، وتتغذي الارانب الصغيرة من حليب الام.

النظام الغذائي لأرانب الهيمالايا

تأكل الارانب علفا منتظما ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات كفيتامين E و B، والبروتينات، والدهون والكربوهيدرات، والمعادن، ويعتمد الطعام علي الموسم، ففي فصل الصيف ينصح  بإعطائها الاعشاب البرية ، ويجب الا يذيد حجم الاعشاب عن 500 جرام بشكل يومي.

انواع الاعشاب التي تتناولها ارانب الهيمالايا

يوجد العديد من الانواع العشبية التي ينصح بتقديمها لأرانب الهيمالايا،  مثل المخاليط العشبية، والمحاصيل الجزرية كالذرة والجزر، وفروع الاشجار والبطاطس الخضراء المجففة.

طرق الحفاظ علي ارانب الهيمالايا

يجب وضع الارانب في اقفاص مريحة ويكون ارتفاعاتها 60, 65, 60 سنتيمتر، وفي المؤسف الدافئ، يلزم خروج الخلايا الي الهواء، وما في فصل الشتاء، فيجب الحفاظ علبيها وابقائها في الداخل، وينصح باستعمال فراش من القش في القفص، ويجب تنظيف المسكن باستمرار وتعقيمه بمطهر، ومن  للفراء، ومن اهم اسس التربية هو الغسيل الدائم والتمشيط المستمر، ولا ينصح بدخول الماء للاذنين او العينين.

الامراض التي تتعرض لها ارانب الهيمالايا

تتميز ارانب الهيمالايا بمناعة قوية، لذلك تم اعتبار البالغين من المرضي، وذلك بسبب عدم الامتثال لأحكام الاحتجاز، حيث تم اثبات ان الاسراف في تناول البنجر والجزر يسبب الاسهال.

مواضيع ذات صلة:

انواع الارانب البلدى

اسعار علف الارانب

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 29th, 2021