تطهير عنابر الدواجن

تطهير عنابر الدواجن

العديد من مربي الدواجن يبحثون عن كيفية تطهير عنابر الدواجن بشكل مستمر لذلك سوف نشرح في هذا المقال كيفية تنظيف، وتطهير المزرعة بأحدث الطرق حيث يعتبر التطهير والتعقيم من أهم العوامل الصحية التي يجب على مربي الدواجن القيام بها في أماكن تربية الدواجن بشكل منتظم.

والغرض الأساسي من عملية التطهير هو التخلص من الميكروبات والطفيليات المختلفة التي تسبب أمراض الدواجن لمنعها من التسبب في المرض.

أنواع مطهرات مزرعة الدواجن

تطهير عنابر الدواجن

توجد عدة أنواع في مطهرات مزارع الدواجن ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • يجب أن تصل أشعة الشمس لمزرعتك حيث تؤثر أشعة الشمس على قتل الميكروبات المريضة، ويختلف الوقت المطلوب حسب شدة الضوء ونوع الميكروب ودرجة نموه واكتشف أن أشعة الشمس الخضراء والزرقاء والبنفسجية، وفوق  البنفسجية لها تأثير قاتل ومطهر على الجراثيم المعرضة لها، في حين أن الأشعة (أحمر، برتقالي، أصفر)
  • لا يوجد تأثير ولا يمكن الاعتماد على أشعة الشمس في مطهرات مزارع الدواجن، وذلك لقدرتها على اختراق المواد المختلفة وتأثيرها الضعيف.
  • أما الموجات الكهرومغناطيسية فهي موجات تحتوي على طاقة ولكن ليس لها كتلة، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما والأشعة السينية.
  • أما الطاقة التي تحتويها فهي تتناسب مع التردد والموجات ذات الطول الموجي القصير.
  • حيث لها قدرة كبيرة على قتل الميكروبات، لذلك فإن الأشعة فوق البنفسجية وكذلك أشعة جاما لهما قدرة تدميرية كبيرة على قتل الميكروبات (البكتيريا، الفطريات، الفيروسات)
  • كذلك عليك استخدام المطهرات الكيماوية في مزارع الدواجن فهي المطهرات التي يمكن الاعتماد عليها في عمليات التطهير والتخلص من مسببات الأمراض باستخدام مطهرات فعالة على الميكروبات المسببة للأمراض.
  • وهي إما مطهرات عضوية مثل حمض الفينيك ومركباته والكرز ومركباته والفورمالين، في حالته السائلة أو الغازية وهناك نوع آخر من المطهرات غير العضوية مثل الكلور ومسحوق إزالة اللون وهيدروكسيد الصوديوم وكوبونات الصوديوم والجير ومشتقاته.

خطوات تطهير عنابر الدواجن

تطهير عنابر الدواجن

الخطوة الأولى من تطهير عنابر الدواجن

جمع السَّماد والتخلص منه بعيدًا عن المزرعة.

كنس المزرعة والتأكد من خلوها من أي مخلفات قد تسبب استقرار الجراثيم والميكروبات. * الحرص على عدم تركها بالقرب من منازل المربين بعد تجميعها.

التخلص من جميع النفايات الموجودة في المزرعة مثل أكياس العلف أو إفراغ المعالجة وكل ما يتعلق بالتربية.

يجب عمل الإصلاحات اللازمة للأرضية والجدران والسقف والشبابيك من الشقوق والثقوب والعزل.

الخطوة الثانية الغسيل

اغسل المزرعة بالماء العادي.

غسل المزرعة بالصابون والكلور.

اشطف العنبر بالماء لمنع تواجد بقايا الصابون والكلور ، ثم اتركه ليجف لمدة 12:00 * عملية التطهير الجيدة تعتمد على الغسيل الجيد والشامل

الخطوة الثالثة التنقية

يجب اختيار المطهر المناسب وتطبيق التوصيات الخاصة باستخدامه مع مراعاة تركيزه والمدة الزمنية اللازمة له.

يجب تطهير جميع المعدات والأدوات المستخدمة

تطهير المزرعة بجميع ملحقاتها من غرف العمال وخزانات المياه وغيرها.

الخطوة الرابعة التبخر

وتتم بعد دخول نشارة الخشب  وهي تطاير غاز برافين، وهي عملية خطيرة للغاية تتطلب خبرة الشخص الذي يطبقها أخيرًا، تكون التهوية كافية قبل وصول القطيع.

مواضيع ذات صلة

برنامج تطهير حظائر الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 14th, 2021