تربية وانتاج سمك الدنيس

تربية وانتاج سمك الدنيس

إذا كنت تبحث عن مشروع مربح وبتكاليف معقولة فسوف نشرح في هذا المقال مشروع تربية وانتاج سمك الدنيس فقط عليك الاهتمام بالتغذية الصحيحة للأسماك ومعرفة الاحتياجات التي يتطلبها انتاج السمك.

تربية وانتاج سمك الدنيس

تربية وانتاج سمك الدنيس

هناك العديد من الاعتبارات التي يجب على المربي أخذها في الاعتبار أثناء تربية الدنيس، منها أن درجة حرارة الماء يجب أن تكون 24 درجة مئوية، لأن الأسماك يمكن أن تموت عند 10 درجات مئوية، حيث تبدأ الأعراض المرضية بالظهور على الأسماك.

احترس من نسبة ملوحة عالية يجب ألا يقل الأكسجين المذاب في الماء عن 80٪ من نقطة تشبع الماء، كما أن فترة الإضاءة المثلى لليرقات للحصول على أفضل معدل نمو هي حوالي 10 ساعات يوميًا.

يجب ألا يكون مستوى الأمونيا  أعلى من 4.4٪ من بروتين العلف كي يحصل السمك على أعلى معدل نمو نسبي وكفاءة غذائية ونيتروجين محتجز في الجسم.

وتعتبر أسماك الدنيس من الأسماك المهاجرة لأنها تهاجر من البحر الأبيض المتوسط.

البحر في الفترة ما بين أواخر نوفمبر حتى بداية ديسمبر من كل عام، من أجل التكاثر في مياه شديدة الملوحة، ويصل وزن مؤشر الغدد التناسلية الطبيعي إلى 20٪ في موسم التكاثر مقارنة بوزن جسم الأمهات، و يصل عدد البيض إلى 80000 بيضة.

الاحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس

تربية وانتاج سمك الدنيس

كانت معظم الدراسات السابقة تسلط الضوء على الاحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس خلال مرحلة النمو، ولكن الاهتمام الآن بدأ بتقدير هذه الاحتياجات الغذائية لكل من يرقات وأمهات القطيع لأسماك الدنيس، كما كانت الدراسات قبل عام 1990 م.

قم بتكوين علف على شكل كريات مبللة، ولكن في الوقت الحالي هناك التقدم التكنولوجي في تصنيع أعلاف جافة لتغذية أسماك الدنيس وتغطية احتياجاتها الغذائية.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن قدرة الأسماك على النمو بسرعة تزداد عندما تتغذى على حصص تحتوي على مسحوق فول الصويا، لاحتوائه على نسبة عالية من مكونات حصص الأسماك كمصدر للبروتين الحيواني، وكذلك من أجل الحفاظ على جودة حصص الأسماك.

لذلك كان من الضروري البحث عن مصادر البروتين لتحل محل مصادر البروتين الحيواني، لذلك تم إجراء الكثير من الأبحاث حتى تم التوصل إلى أن فول الصويا هو مصدر للبروتين المستخدم في أعلاف الأسماك ويلبي احتياجاتها من الأحماض، وكذلك من الطاقة.

ويتم ذلك عن طريق زيادة معدل نمو أسماك الدنيس عن طريق زيادة الطاقة.

متطلبات البروتينات والأحماض الأمينية

المستوى المناسب من البروتين في أعلاف أسماك الدنيس هو 55٪ بروتين خام.

أظهرت النتائج أن سرعة نمو الأسماك التي تتغذى على حصص تحتوي على مسحوق فول الصويا، ومؤخرا بسبب ارتفاع مكونات حصص الأسماك بمصدر بروتين حيواني، ومن أجل الحفاظ على جودة أعلاف الأسماك، كان من الضروري إجراء بحث من البروتين.

مصادر لتحل محل مصادر البروتين الحيواني، تم إجراء العديد من التجارب على استخدام مسحوق فول الصويا كمصدر للبروتين في علف الأسماك وكذلك الأحماض.

مواضيع ذات صلة

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 19th, 2021