تربية السمان

تربية السمان : كيف وأين تتغذى

تربية السمان من أجل البيض واللحوم تعتبر نشاطًا بسيطًا نسبيًا ، ويسهل القيام به حتى في واقع الفلاحين الصغار . في الواقع ، السمان هو حيوان مزرعة لا يؤدي إلى نفقات كبيرة للطعام ونظرًا للتكاليف المنخفضة ، يتم الحفاظ على تكاثر السمان البياض بمفرده تقريبًا بمجرد البدء.

تربية السمان

تربية السمان

كيفية تربية السمان

الأنواع التي يتم تربيتها هي السمان البري الشائع ، فهو  طائر غزير الإنتاج ، صغير الحجم ، يتأرجح وزنه بين 80 و 100 جرام . نظرًا لأنه ينتج عددًا كبيرًا من البيض ، فيمكن استخدامه لإنتاج اللحوم وبيض السمان الثمين ، الذي يستخدم على نطاق واسع في الطهي. إن تربية السمان الطائر ، من أجل إعادة توطين الحيوانات الطبيعية في مناطق معينة ، هي منطقة أكثر تحديدًا لن نفكر فيها الآن.

لتربية السمان البياض يمكننا أن نأخذ حوالي عشرين عينة ، 5 ذكور غير مرتبطين و 15 أنثى ، أو على أي حال ، نحافظ دائمًا على نسبة ذكر واحد إلى ثلاث إناث . يمكن أن يحدث التكاثر ، وبالتالي وضع البيض ، في وقت مبكر من الشهر الثاني أو الثالث من العمر.

أين ترفع السمان

قد يكون تربية السمان في الخارج أمرًا صعبًا. إنها حيوانات لا تدير المساحات المفتوحة بشكل جيد ، وبالتالي فإن تربية السمان في الحديقة يؤدي بسهولة إلى هروبها واحتمال أن تصبح ضحية للحيوانات المفترسة. يمكننا أن نجد العديد من أنواع أقفاص السمان في السوق ، ولكن لتربية السمان على الأرض تحتاج إلى تحضير نوع خاص  من اقفاص طيور السمان .

تربية السمان

تربية السمان

لتربية السمان في أقفاص ، نحتاج إلى قفص لا يقل عن 4 أمتار مربعة ، لتربية حوالي 20 عينة. من الواضح أن القفص يجب أن يوضع على الأرض ، مع قاع يبلغ حوالي 3 سم من الرمال ، يحده محيط صغير من الطوب يشكل أساس الهيكل بأكمله بالاضافة إلى توفير مساحة لمرور السمان ، يجب أن يكون هناك أيضًا عش لوضع البيض .

للسماح بجمع بيض السمان ، يجب صنع العش بطريقة  يمكن الوصول إليها أيضًا من خارج القفص ، ولكن يجب الحرص على أن الممر ممنوع على الحيوانات المفترسة مثل الجرذان والقطط. بالنسبة لمزرعة بالحجم الذي ندرسه ، يجب ألا يقل حجم العش عن 100 × 50 سم ، بارتفاع نصف متر تقريبًا. على عكس العديد من الطيور الأخرى ، لا يحتاج السمان إلى مجثم داخل القفص ، لأنه حتى في الطبيعة ليس لديهم عادة التمركز على الأغصان ، بل يمشون على الأرض ، بين العشب والشجيرات.

تكاثر السمان

كم عدد البيض الذي يضع السمان؟ ينتج عن تكاثر حوالي 20 عينة ، بنسبة ذكر واحد إلى ثلاث إناث ، ما معدله ستين بيضة في الأسبوع . يمكننا أن نقدر أنه في المتوسط ​​يمكن أن تنتج كل أنثى سمان 4 بيضات في الأسبوع. السمان له دورة تفريخ تتطور تقريبًا من أوائل الربيع إلى منتصف الصيف .

تربية السمان

تربية السمان

عادة يمكن استخدام كل سمان لثلاث دورات إنجابية . نظرًا لأن السمان المستزرع قد فقد غريزة الفقس ، سيكون من الضروري استخدام الدجاجة القزمية كدجاجة ، أو اللجوء إلى الحاضنات الاصطناعية .

في حالة الزراعة في المراعي الحرة ، يجب تحديد مساحة بحواجز دائرية من الورق المقوى لا يقل ارتفاعها عن 50 سم ، حتى لا يتمكن السمان من القفز فوقها. على الأرض ، يجب تحضير فضلات من رقائق الخشب. قبل كل شيء ، يجب وضع المصباح الذي يولد الحرارة ، بدءًا من درجة حرارة عالية جدًا ، حوالي 35 درجة في المتوسط. ثم تنخفض درجة الحرارة تدريجياً حتى تصل إلى 30 درجة في الأسبوع الثالث والأخير من الفقس.

من ناحية أخرى ، إذا أردنا تربية السمان في أقفاص ، يجب أن تكون درجة الحرارة الأولية حوالي 40 درجة وتنخفض تدريجيًا خلال الأسابيع. بمجرد أن يصل عمر صغاره إلى 30 يومًا ، يجب نقلها إلى أقفاص التسمين ، إذا تم استخدامها لإنتاج اللحوم.

ما يأكل السمان

من المهم جدًا اختيار الأعلاف المناسبة للحفاظ على السمان بصحة جيدة وتجنب إعطاء أي نوع من الأدوية ، خاصةً إذا كانت مخصصة للذبح لإنتاج اللحوم. يوجد في السوق أنواع عديدة من الأعلاف للطيور: بالنسبة للسمان ، تعتبر الأعلاف المخصصة للسمان مفيدة  ، وتتكون من القمح المطحون ناعماً ومواد بروتينية أخرى. الدقيق المختلط المصنوع من الذرة والحبوب الأخرى مناسب أيضًا. يُنصح بعدم استخدام نوع واحد فقط من الأعلاف ، ولكن يُنصح بتغيير النظام الغذائي بخلط عدة أنواع من أجل توفير نظام غذائي كامل ومتوازن.

و  يمكن الحصول  فى تربية السمان على فائدة اكثر عن طريق إضافة بعض بقايا الطبخ مثل بقايا الخضروات والذرة الحلوة وقطعة من التفاح، والجزر المبشور والخس والقرنبيط، البازلاء والملفوف المفروم. ويجب الانتباه  إلى ما لا يجب إطعامه السمان حتى لا يسبب اضطرابات معوية مثل : النقانق والأطعمة الصناعية والقلي والشوكولاتة والملح والسكر والقهوة ومنتجات الألبان.

ماذا يأكل السمان حديث الولادة؟ 

و الكتاكيت تحتاج إلى الكثير من البروتينات ، والتي توجد بكثرة في تغذية محددة. تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تسمح للسمان الصغير بالنمو ليصبح عينات صحية للبالغين. في الواقع ، تتغذى الكتاكيت حديثة الولادة بالفعل على علف الكتاكيت “اليوم الأول، وبدءًا من اليوم الرابع من العمر ، يمكن إضافة البيض المسلوق جيدًا كغذاء . تعد إضافة البيضة المسلوقة أيضًا شرطًا أساسيًا للتطوير المبكر لقدرة البياض. يمكن اتباع هذا النظام الغذائي حتى حوالي اليوم الخامس والعشرين من العمر ، وبعد ذلك يمكن التحول إلى قاعدةعلف السمان أو الديك الرومي ، وهو أغنى بالبروتين من علف الدجاج ، طالما أنه لا يحتوي على أدوية. أضف إلى ذلك القمح التركي المكسور ودقيق القمح التركي والخبز الجاف المطحون.

مقالات ذات الصلة :

تعرف على تربية السمان وجدواها الاقتصادية

التفريخ فى الدواجن

يوليو 2nd, 2021